;

بالفيديو.. تحسينات مستمرة على هذا الروبوت ليقدم عناقًا مثاليًّا

  • تاريخ النشر: السبت، 24 ديسمبر 2022
بالفيديو.. تحسينات مستمرة على هذا الروبوت ليقدم عناقًا مثاليًّا

روبوت HuggieBot 3.0 هو التكرار الثالث للروبوت الذي صممه فريق في معهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية لتقديم عناق مثالي.

ربما لا يكون المعانقة هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في الأشياء التي يمكن أن تساعد الروبوتات فيها، لكن فريقًا من العلماء في معهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية يرى الموضوع من وجهة نظر مختلفة. شاركت Alexis E. Block وزملاؤها في مشروع HuggieBot لسنوات، في محاولة لإنشاء روبوت يمكن أن يقدم عناقًا شبيهًا بالبشر وبالتالي يحل محل الأشخاص الفعليين في سيناريوهات مختلفة مثل توفير الإحساس بالونس لمن يشعر بالوحدة أو لأي سبب آخر.

يدعي مبتكرو HuggieBot 3.0 أنه "أول روبوت معانق بحجم الإنسان ومستقل بالكامل يتعرف على إيماءات المستخدم داخل العناق ويستجيب لها". يتميز بنظام استشعار مخصص يسمى "HuggieChest" الذي يشتمل على غرفتين منفوختين من البولي فينيل كلوريد. يسلم الروبوت المتقدم العناق باستخدام زوج من أذرع Kinova JACO مثبتة على إطار معدني مخصص تم اختياره لكونه مجسمًا وهادئًا وآمنًا.

أثناء حدوث العناق، يكتشف مستشعر الضغط الجوي والميكروفون داخل الصندوق الاصطناعي اللمسة البشرية ويبدأ في نقل البيانات عبر لوحة متحكم Arduino Mega إلى جهاز كمبيوتر قائم على نظام تشغيل الروبوت (ROS).

استخدم الفريق ملاحظات من 512 شخصًا حقيقيًا عبر 32 تجربة لتدريب نظام التعلم الآلي القادر على اكتشاف وتصنيف مجموعة من الإيماءات التي يتم إجراؤها أثناء العناق والاستجابة بشكل مناسب. يمكن أن يظل HuggieBot 3.0 ثابتًا أو يتحرك عموديًا قليلاً ويمكنه النقر على ظهر الشخص والضغط عليه بدرجات متفاوتة من الضغط.

بدلاً من تعظيم قبول المستخدم لكل إيماءة روبوت، والتي من شأنها أن تؤدي إلى قيام الروبوت بالضغط على المستخدم فقط، فإن خوارزمية السلوك لدينا توازن بين الاستكشاف والاستغلال لإنشاء روبوت طبيعي وتلقائي يوفر عناقًا مريحًا"، كما كتب فريق HuggieBot 3.0 في تقرير حديث.

بدأ Alexis E. Block العمل على HuggieBot الأصلي في عام 2016 أثناء الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الروبوتات. تم بناء التكرار الأول على بعض الملاحظات، مثل الحاجة إلى أن يكون الروبوت ناعمًا ودافئًا وأن يدخل بشكل مستقل في العناق وينهيه.

أخذ HuggieBit 2.0 المشروع خطوة إلى الأمام من خلال دمج الإدراك اللمسي لتقديم عناق تكيفي، لكن التكرار 3.0 هو الإصدار الأكثر تقدمًا حتى الآن، مع خمسة أوامر معانقة إضافية مصممة لتقديم تجربة عناق تشبه الإنسان.

في اختبار تم إجراؤه مؤخرًا على 16 مشاركًا جربوا أيضًا الإصدارات السابقة من HuggieBot، أعلن 12 مشاركًا ممن عانقوا الروبوت لفترة أطول أنهم شعروا بأن الآلة تفهم بشكل أكبر وأن العناق كان "أجمل بكثير" من التكرارات السابقة.


HuggieBot 3.0 ليس مثاليًا ويشير منشئوه إلى أنه لا يشبه تمامًا معانقة شخص حقيقي حتى الآن، لكنهم يعملون بالفعل على إصدار رابع يجب أن يأتي مع وضع وتقنيات حضن محسنة. إنهم يأملون أن يتمكن HuggieBot في يوم من الأيام من تكرار الإحساس بعناق الإنسان إلى حد الكمال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه