;

انفجار إطار طائرة تركية خلال هبوطها.. هذه واقعتين مشابهتين

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022
انفجار إطار طائرة تركية خلال هبوطها.. هذه واقعتين مشابهتين

انفجر إطار طائرة الخطوط الجوية التركية، التي قامت بالرحلة بين إسطنبول وهاتاي وعلى متنها 105 أشخاص، أثناء الهبوط في مطار هاتاي.

وحسب صحيفة "هبرلار" التركية، أعلن المستشار الصحفي في الخطوط الجوية التركية يحيى أوستون، في تصريح له عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، أن إطار طائرة كانت على متن رحلة إسطنبول- حياة، انفجر أثناء الهبوط.

وحسب موقع "تركيا اليوم"، كان هناك 105 راكب وطيارين في قمرة القيادة، إلى جانب 4 من أفراد طاقم الضيافة على متن الطائرة.


 

وقال "أوستن" في التصريح إن إطار طائرة رحلة TK-2256 إسطنبول- هاتاي، انفجر أثناء الهبوط بسبب ارتفاع في درجة حرارة أحد معدات هبوط الطائرة، وتدخل رجال الإطفاء بسرعة وقاموا بالتبريد.

وأضاف "أوستن": تم إجلاء المسافرين والطاقم بأمان من الطائرة، ولا توجد مشكلة في حالتهم الصحية.

ويعد انفجار إطارات الطائرات حدثا غير شائع، لكنه قد يسبب كارثة إذا لم يتم التعامل معه بشكل سريع، لا سيما أنه يحدث أثناء هبوط الطائرة وهي مرحلة حساسة تتطلب تحكما دقيقا من الطيار في تفاصيل الهبوط.

وقائع سابقة

في منتصف أكتوبر 2021، نجا ركاب طائرة مصرية من الموت المحقق بعد انفجار إطاراتها الأربعة خلال هبوطها بمطار كلوج نابوكا في رومانيا.

وذكرت مصادر مصرية أن طائرة تابعة لإحدى شركات الطيران وعلى متنها 113 راكباً كانت قادمة من الغردقة إلى رومانيا انحرفت عن مسارها بعد انفجار إطاراتها الأربعة، أثناء هبوطها.

كذلك، كشفت أن قائد الطائرة فوجئ بانفجار الإطارات أثناء الهبوط وتمكن من الحفاظ على مسار الطائرة، حتى هبطت بسلام، فيما تم إغلاق المدرج لسحب الطائرة للصيانة وتعطيل المطار لساعات.

وبعدها بأيام، وبالتحديد في 25 من نفس الشهر، انفجرت إطارات طائرة مصرية أيضا لدى هبوطها في مطار المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

الطائرة من طراز 800- B737، وتسجل حروف SU - GEE كانت قادمة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وكانت تقل 154 راكباً بالإضافة لطاقم الطائرة.

وأوضحت المصادر، أن الهبوط أسفر عن انفجار الإطارين الأماميين وطار الكاوتش في الهواء بعد فرقعة شديدة واصطدم بالجناحين والطائرة ليحدث تلفيات شديدة بجسم الطائرة وزحفت الطائرة على المحرك الخاص بها وبطن الطائرة مما أحدث تلفيات شديدة  بالمحرك أيضاً .

وتمكن  الطيار من الحفاظ على مسار الطائرة قدر الإمكان على أرض المهبط مع عدم وجود أي إصابات في الحادث وسلامة كل الركاب على متن الطائرة، وأن التلفيات شملت إطارات الطائرة الأمامية والمحرك  وجسم الطائرة وتم إغلاق المدرج لسحب الطائرة للصيانة وتعطيل المطار لمدة 3 ساعات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه