;

امنح الكلب هاتفا: سيسمح هذا الجهاز للحيوانات الأليفة بالاتصال بمالكيها

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
امنح الكلب هاتفا: سيسمح هذا الجهاز للحيوانات الأليفة بالاتصال بمالكيها

هل تحب تربية الحيوانات الأليفة وتتمنى أن يتواصلوا معك في خلال أوقات عملك، اختراع جديد سيسهل عليك التواصل مع كلبك.

التواصل مع الكلاب

قال العلماء إن الكلاب المنعزلة قد تتمكن قريبًا من الاتصال بأصحابها الغائبين باستخدام جهاز جديد اخترعه علماء تكنولوجيا الحيوان في بريطانيا وفنلندا.

يعمل DogPhone عندما يهز الحيوان الأليف كرة مزودة بمقياس تسارع مما يؤدي إلى تشغيل كمبيوتر محمول قريب لإجراء مكالمة فيديو إلى جهاز المالك.

تم اختراعه من قبل إلينا هيرسكيج-دوغلاس من جامعة جلاسكو، بمساعدة من لابرادور زاك وزملائه من جامعة آلتو في فنلندا.

بعد أن أظهر Hirskyj-Douglas لـ "مساعد المختبر" Zack كيفية إجراء مكالمة باستخدام الكرة تم إعطاؤه اللعبة ليلعب بها لمدة 16 يومًا.

على الرغم من مطاردته ببعض المكالمات غير المقصودة استخدم Zack الجهاز النموذجي للاتصال بمالكه وعرض ألعابه وردت هرسكيج-دوغلاس، المتخصصة في التفاعل بين الحيوانات والحاسوب، بإظهار الحيوانات الأليفة مكتبها ومطعمًا وحافلة في الشارع مما تسبب في اقتراب زاك من الشاشة.

وقالت: "لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين أن زاك كان على دراية بالعلاقة السببية بين التقاط الكرة وإجراء مكالمة أو حتى أن بعض التفاعلات التي بدت عرضية كانت في الواقع غير مقصودة من جانبه".

وأوضحت: "ومع ذلك من الواضح أنه في بعض المناسبات كان مهتمًا بالتأكيد بما كان يراه وأنه أظهر بعض السلوكيات نفسها التي أظهرها عندما نكون معًا جسديًا."

يأمل الفريق أن يساعد DogPhone الذي يخضع لمزيد من الاختبارات في تخفيف قلق الانفصال الذي يعاني منه "الجراء الوبائي" الذين اعتادوا على الاتصال البشري المستمر أثناء عمليات الإغلاق.

سلوك الكلاب

سلوك الكلب هو الاستجابات المنسقة داخليًا للمحفزات الداخلية والخارجية باعتبارها أقدم الأنواع المستأنسة، مع تقديرات تتراوح من 9000 إلى 30000 سنة قبل الميلاد.

تشكلت عقول الكلاب حتمًا من خلال آلاف السنين من الاتصال بالبشر نتيجة لهذا التطور الجسدي والاجتماعي اكتسبت الكلاب القدرة على فهم البشر والتواصل معهم أكثر من أي نوع آخر كما أنها تتواءم بشكل فريد مع السلوكيات البشرية. اكتشف علماء السلوك مجموعة مدهشة من القدرات المعرفية الاجتماعية في الكلب المنزلي.

وأدى ارتباطهم الطويل مع البشر إلى جعل الكلاب منسجمة بشكل فريد مع السلوك البشري ويمكنها أن تزدهر على نظام غذائي غني بالنشا لن يكون مناسبًا لأنواع الكلاب الأخرى، تختلف الكلاب بشكل كبير في الشكل والحجم والألوان ويؤدون العديد من الأدوار للإنسان مثل الصيد والرعي وسحب الأحمال والحماية ومساعدة الشرطة والجيش والرفقة ومؤخراً مساعدة المعاقين والأدوار العلاجية.

هذه القدرات لا يمتلكها أقرب الكلاب للكلاب أو غيرها من الثدييات عالية الذكاء مثل القردة العليا بل هي موازية لمهارات الأطفال الاجتماعية المعرفية.

على عكس الأنواع المحلية الأخرى التي تم اختيارها لصفات متعلقة بالإنتاج، تم اختيار الكلاب في البداية لسلوكياتها، في عام 2016 وجدت دراسة أن 11 جينًا ثابتًا فقط أظهر تباينًا بين الذئاب والكلاب.

من غير المحتمل أن تكون هذه الاختلافات الجينية نتيجة للتطور الطبيعي وتشير إلى الاختيار على كل من التشكل والسلوك أثناء تدجين الكلاب. لقد ثبت أن هذه الجينات تؤثر على مسار تخليق الكاتيكولامين حيث تؤثر غالبية الجينات على استجابة القتال أو الطيران والمعالجة العاطفية. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه