;

اليوم العالمي لمتلازمة داون

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
اليوم العالمي لمتلازمة داون

يحتفل العالم في 21 مارس من كل عام باليوم العالمي لمتلازمة دوان وطرق التوعية للتعامل معهم ودمجهم في المجتمعات.

 لقد اتصلنا جميعًا بأولئك الذين يعانون من متلازمة داون في وقت أو آخر عادةً ما يكون الأشخاص المصابون بمتلازمة داون يتمتعون بالحيوية والسعادة، وغالبًا ما يكونون محاطين بأصدقاء حيوانات محبوبين، يبدو أنهم قادرون على الاستمتاع بالأشياء الصغيرة في الحياة بالطريقة التي لا يستطيع الكثير منا الاستمتاع بها - وهم يفعلون ذلك من نواحٍ عديدة.

ومع ذلك ، فهم يواجهون أيضًا تحديات لا حصر لها على مستوى كل يوم أساسًا، والعديد من الأشياء البسيطة التي نأخذها كأمر مسلم به يمكن أن تكون صعبة للغاية بالنسبة لهم، على الرغم من موقفهم الإيجابي المثير للإعجاب تجاه الحياة.

 لهذا السبب يجب علينا جميعًا قضاء بعض الوقت في اليوم العالمي لمتلازمة داون لمعرفة المزيد عن هذا الاضطراب وكيف يمكننا مساعدة أولئك الذين يعانون منه على عيش حياة أفضل.

تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون

تم متلازمة داون لوحظت في جميع الأجناس منذ آلاف السنينو للأسف، قُتل العديد من الأطفال ذوي الإعاقة أو تم التخلي عنهم في العصور القديمة.

ومع ذلك، يُعتقد أن عددًا قليلاً من القطع الفنية التاريخية تصور الناس حتى الملائكة مصابين بمتلازمة داون، بما في ذلك فخار أمريكا الجنوبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس الميلادي بالإضافة إلى بعض لوحات عصر النهضة.

قصة اكتشاف متلازمة داون

تم وصف متلازمة داون لأول مرة كشكل منفصل من الإعاقة العقلية في عام 1862 من قبل الطبيب الإنجليزي جون لانغدون داون

وبعد ما يقرب من مائة عام، اكتشف جيروم ليجون سبب حدوثه، وهو التضاعف الثلاثي للكروموسوم الحادي والعشرين.

وفي القرنين التاسع عشر والعشرين، تم إيداع العديد من الأفراد المصابين بمتلازمة داون في المؤسسات، وتم علاج القليل من المشكلات الطبية المرتبطة بها، ومات معظمهم في سن الرضاعة أو في وقت مبكر من عمر البلوغ.

بدأت حركة تحسين النسل، التي يُعتقد عادةً أنها كانت حصرية لألمانيا النازية ولكنها كانت نشطة في الواقع في العديد من الأجزاء المختلفة من العالم، برامج التعقيم القسري للأفراد الذين يعانون من متلازمة داون ودرجات مماثلة من الإعاقة في النصف الأول من القرن ال 20.

بعد الحرب العالمية الثانية، تشكلت العديد من المجموعات المناصرة لمتلازمة داون وبدأت في النضال من أجل دمج الأشخاص ذوي متلازمة داون في نظام المدارس العامة ومن أجل فهم أكبر للحالة بين عامة السكان، وكذلك المجموعات التي تقدم الدعم للأسر مع أطفال متلازمة داون.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

تم عقد أول يوم عالمي لمتلازمة داون في 21 مارس 2006 لم يكن يوم وشهر اليوم مصادفة، ولكن تم اختيارهما على وجه التحديد.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون

يدور اليوم العالمي لمتلازمة داون حول زيادة الوعي حول هذا الاضطراب وإيجاد طرق لتحسين حياة أولئك الذين يعانون منه.

 بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه في العالم، هناك الكثير من الأحداث والأنشطة التي تجري في هذا اليوم يمكنك المشاركة فيها لدعم القضية، مثل الحفلات الموسيقية والركض والمؤتمرات والكرنفالات.

كل ما عليك فعله هو الوصول إلى الموقع الرسمي لليوم العالمي لمتلازمة داون لمشاهدة قائمة كاملة بجميع الأحداث الترفيهية والتعليمية التي تقام في 21 مارس.

إذا لم تكن أي من هذه الأحداث بالقرب منك أو كنت ترغب في الاحتفال بهذا اليوم بشكل مختلف ، فماذا عن إيجاد طريقة لمساعدة شخص مصاب بمتلازمة داون في منطقتك؟ مع ولادة طفل واحد من كل 1000 طفل مصاب بهذا الاضطراب، لا بد أن تكون هناك عائلة في مكان ما بالقرب منك تواجه التحدي المتمثل في تربية طفل مصاب بمرض داون ومع ذلك ، إذا كنت تحتفل بهذا اليوم ، فاستخدمه لجعل العالم مكانًا أفضل!

حقائق عن متلازمة داون

متلازمة داون حالة وراثية؛ حيث يولد الشخص مع كروموسوم زائد يغير مسار التطور.

في الثمانينات الميلادية، كان من المتوقع أن يعيش الشخص المصاب بمتلازمة داون نحو 25 سنة، بينما يصل الآن إلى 60 سنة.

متلازمة داون من أكثر مشاكل الكروموسومات شيوعًا.

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة داون مشاكل صحية، مثل عيوب خلقية في القلب؛ ولكن أغلب هذه المشاكل يمكن التغلب عليها في الوقت الحاضر.

الأشخاص المصابون بمتلازمة داون يستطيعون متابعة الدراسة، والعمل، والتعايش مع المجتمع بشكل طبيعي جدًّا.

بينما تزداد فرصة إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون مع زيادة عمر الأم، فإن 4 من كل 5 أطفال مصابين بمتلازمة داون يولدون لأمهات تحت سن 35 وذلك لأن النساء في هذه الفئة العمرية ينجبن عدداً أكبر من الأطفال.

لذلك بغض النظر عن العمر، يُعرض على النساء في الكثير من البلدان بشكل روتيني اختبار الفحص في الثلث الأول من الحمل في بداية الحمل، يحسب الاختبار احتمالية إصابة طفلهما بمتلازمة داون.

على الرغم من أنهم سيعانون من تأخيرات في التعلم والنمو وربما مشاكل صحية، لكن يمكن للأطفال المولودين بمتلازمة داون أن يكبروا ليصبحوا مستقلين، لذا ما يحدث لهم وطريقة التعامل معهم بعد الولادة أمر مهم.

كما هو الحال مع أي طفل، ستحدد العوامل الأسرية والبيئية والثقافية والاجتماعية نجاحهم في مرحلة البلوغ.

سيحتاجون إلى مساعدة إضافية للتحدث بشكل جيد والحصول على وظيفة والعثور على مكان للعيش وإقامة العلاقات، لكن تحقيق هذه الأشياء الطبيعية ممكن تماماً إذا عاش الشخص المصاب في مجتمع داعم ومحب.

أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

التوعية بمتلازمة داون وكيفية حدوثها.

التوعية بدور الأشخاص المصابين بمتلازمة داون في المجتمعات.

تشجيع الأشخاص المصابين بمتلازمة داون على متابعة الدراسة أو العمل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه