;

اليوم العالمي للقمح الكامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 19 نوفمبر 2023
اليوم العالمي للقمح الكامل

اليوم العالمي للقمح الكامل 2021 جلب جائحة Covid-19 العديد من الأشياء بما في ذلك التذكير بمدى أهمية النظم الغذائية المرنة والمستدامة والمنتجة والصحية في حياتنا.

اليوم العالمي للقمح الكامل

بالنسبة لواضعي السياسات من المهم للغاية الاستمرار في الاستثمار في السياسات لمواجهة التحدي الثلاثي المتمثل في توفير الأمن الغذائي والتغذية في وقت واحد لسكان العالم المتزايدين وضمان سبل عيش الملايين من الأشخاص الذين يعملون على طول مزرعة السلسلة الغذائية.

وضمان الاستدامة البيئية للقطاع على المدى المتوسط ​​والبعيد. تشير الدراسات إلى أن أطعمة الحبوب الكاملة توفر المياه وتوفر المزيد من الطعام وتقليل النفايات وتدعم استخدام الأراضي بشكل أفضل وتربة صحية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يجب أن نتناول المزيد من منتجات الحبوب الكاملة جنبًا إلى جنب مع المزيد من الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات.

عندما يتم تكرير الحبوب لصنع منتجات "بيضاء" مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة يتم التخلص من الأجزاء الخارجية من الحبوب ويتم استخدام الجزء الأوسط فقط. 

  • النخالة: الطبقة الخارجية الغنية بالألياف تحتوي على البروتينات وفيتامين ب
  • السويداء: يحتوي الجزء النشوي في المنتصف على البروتينات والكربوهيدرات للطاقة وبعض فيتامينات ب.
  • مليئة بالعناصر الغذائية يحتوي الجزء الداخلي على فيتامينات ب وفيتامين هـ بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم وأحماض أوميغا 6 الدهنية.

الحبوب الكاملة

تدعو منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) الحكومات الدولية لتحفيز مصنعي الأغذية على تضمين المزيد من الحبوب الكاملة في منتجاتهم.

كما تم تسليط الضوء مؤخرًا على قمة الحبوب الكاملة لعام 2021 من قبل فرانشيسكو برانكا من منظمة الصحة العالمية فإن انخفاض تناول الحبوب الكاملة يمثل مصدر قلق عالمي في البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل. كما أن لها تأثير على تناول الألياف الغذائية.

على وجه التحديد تدعو الكيانات إلى ثلاثة تدابير مقترحة للمساعدة في زيادة استهلاك الحبوب الكاملة من خلال الفهم العام وتحفيز مصنعي الأغذية.

  • تهدف WGI إلى مساعدة الحكومات على تطوير سياسات فعالة لزيادة استهلاك الحبوب الكاملة في بلدانهم.
  • الأول هو طرح إرشادات غذائية متسقة تركز على الحبوب الكاملة. طوّرت أكثر من 100 دولة، أو تعمل حاليًا على تطوير، مبادئ توجيهية غذائية قائمة على الغذاء.
  • هناك حاجة إلى مزيد من التركيز على الحبوب الكاملة في كل من المبادئ التوجيهية والصور الداعمة أو أدلة الطعام وفقًا لـ WGI.
  • التالي هو ملصقات واضحة على مقدمة العبوة تعترف بمساهمة الحبوب الكاملة. يجادل WGI بأن الملصقات الموجودة على مقدمة العبوة قد أثبتت أنها أدوات فعالة لمساعدة المستهلكين على تحديد المنتجات الغذائية الصحية وقد أوصت بها منظمة الصحة العالمية كأداة للمساعدة في منع الأمراض غير المعدية.
  • في هذا المجال طور مجلس التغذية بالحبوب والبقوليات الأسترالي مؤخرًا شعار الحبوب الكاملة المعتمد كعلامة تجارية للعناصر التي تحتوي على ما بين 25-100% من مكونات الحبوب الكاملة.
  • أخيرًا يمكن أن تساعد حملات التثقيف والتوعية حول فوائد الحبوب الكاملة في مساعدة القضية. على سبيل المثال ، أدت حملة الحبوب الكاملة التي تديرها شراكة الحبوب الكاملة الدنماركية بالتعاون مع الحكومة الدنماركية وغيرها من المنظمات الصحية غير الهادفة للربح إلى زيادة متوسط ​​تناول الحبوب الكاملة من 32 إلى 82 جرامًا لكل 10 مللي جول في اليوم بعد الحملة ويدعم WGI اعتماد استراتيجيات مماثلة في البلدان والسياقات الأخرى كطريق نحو زيادة مدخول الحبوب الكاملة.

اختيار صديق للبيئة

بالإضافة إلى تسليط الضوء على المشكلات الصحية المرتبطة بانخفاض استهلاك الحبوب الكاملة تشير المنظمات أيضًا إلى الفوائد البيئية المرتبطة بالحبوب الكاملة.

كما أبرزته تغطية COP26 يحتل تغير المناخ والنمو السكاني العالمي صدارة معظم المناقشات حول السياسة الغذائية و
تدعو WGI المزيد من الحكومات إلى التفكير في تنفيذ وضع العلامات على مقدمة العبوة والذي يتضمن الحبوب الكاملة في الخوارزميات.
 الزراعة. العديد من المستهلكين يأكلون المزيد من الأطعمة النباتية في محاولة لاتخاذ خيارات صحية لأنفسهم وكوكبهم" حسب WGI.

ويضيف أن هناك أدلة قوية ومتسقة على أن الحبوب الكاملة تلعب دورًا رئيسيًا في الأنماط الغذائية الصحية والمستدامة كما هو موضح في العديد من التحليلات التلوية الأخيرة ومنشورات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة، وتقرير لجنة EAT-Lancet والعبء العالمي لدراسات المرض.

بشكل مشجع وجدت دراسة استقصائية حديثة أنه منذ جائحة COVID-19 قال واحد من كل خمسة مستهلكين في الولايات المتحدة إنهم يأكلون المزيد من الحبوب الكاملة وزاد نصفهم من تناولهم في السنوات الخمس الماضية.

كشفت دراسة فنلندية الشهر الماضي أيضًا أن أطعمة الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من حالات مرض السكري من النوع 2 والتي يمكن أن توفر ما بين 300 مليون يورو (349 مليون دولار أمريكي) إلى ما يقرب من 1 مليار يورو (1.2 مليار دولار أمريكي) على مدى السنوات العشر المقبلة في توفير تكاليف العلاج.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه