;

اليوم العالمي للإيدز: تعرف على أشكال العدوى ومراحل ظهور الفيروس بالجسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 ديسمبر 2023
اليوم العالمي للإيدز: تعرف على أشكال العدوى ومراحل ظهور الفيروس بالجسم

يحتفل العالم في الأول من ديسمبر كل عام باليوم العالمي للإيدز من أجل التوعية بخطورة هذا المرض على الصحة العامة، وخلال السطور القادمة كشفت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإليكتروني مجموعة من المعلومات الهامة عن الإيدز وعن العدوى الخاصة به.

عدوى الإيدز

تظهر الأعراض غالبًا خلال فترة شهر أو شهرين من دخول الفيروس للجسم، وتشمل أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا مثل

ارتفاع في درجة الحرارة.

ألم في العضلات والمفاصل.

طفح جلدي.

صداع.

ألم في الحلق.

تقرح في الفم أو الأعضاء التناسلية.

تورم في الغدد اللمفاوية، وغالبًا الموجودة في الرقبة.

تعرق ليلي.

الإسهال.

أشكال عدوى الإيدز

من ضمن أشكال العدوى الذي قدمتها وزارة الصحة السعودية العدوى السريرية  و قد تمتد هذه المرحلة لفترة تراوح بين 8 - 10 سنوات، اعتمادًا على مدى تأثر جهاز المناعة وقدرته على مقاومة الفيروس، وخلال هذه الفترة قد لا تظهر أي أعراض مطلقًا.

مرحلة ظهور أعراض الإيدز  

في حال عدم اكتشاف المرض، وعدم تلقي العلاج يتطور المرض إلى مرحلة بداية ظهور الأعراض المزمنة والإصابة المتكررة بعدوى الأمراض الانتهازية. ومن الأعراض الملاحظة خلال هذه المرحلة:

تعرق ليلي.

قشعريرة وارتفاع درجة الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية لأسابيع عدة.

السعال وضيق في التنفس.

الإسهال المزمن.

بقع بيضاء على اللسان أو في الفم.

صداع.

عدم وضوح الرؤية.

فقدان الوزن.

طفح جلدي.

  ماهو الإيدز؟

يستهدف الإيدز أو فيروس العوز المناعي البشري جهاز مناعة الفرد ويضعف دفاعه ضد العديد من حالات العدوى وبعض أنواع السرطان التي يمكن للأفراد المتمتعين بجهاز مناعة سليم أن يتصدوا لها.

وبعد أن يدمّر الفيروس وظيفة الخلايا المناعية ويعطلها، تتناقص المناعة تدريجيا عند الأفراد المصابين بعدوى الفيروس. وتُقاس عادةً وظيفة المناعة بتعداد خلايا عنقود التمايز 4‏.

وتتمثل المرحلة الأكثر تقدماً للإصابة بعدوى الفيروس في متلازمة العوز المناعي المكتسب الأيدز، التي يمكن أن يستغرق تطورها عدة سنوات حسب كل فرد، إن لم تُعالج. ويُعرّف الأيدز بظهور أنواع معينة من السرطان أو العدوى أو سائر المظاهر السريرية الوخيمة  المزمنة.‏

طرق انتقال الإيدز

يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق سوائل جسم الشخص المصاب، مثل الدم وحليب الأم والمني والإفرازات المهبلية.

 ويمكن أن ينتقل الفيروس من الأم إلى طفلها أثناء الحمل والولادة. ولا تنتقل العدوى بالمخالطة اليومية الاعتيادية، مثل التقبيل أو العناق أو المصافحة أو تقاسم الأدوات الشخصية أو الطعام أو الماء.

وجدير بالذكر أن المصابين بعدوى الفيروس الذين يحصلون على علاج مضاد للفيروسات القهقرية والذين يكبت الفيروس لديهم لا ينقلون عدواه إلى شركائهم الجنسيين.

 ولذلك فإن الحصول المبكر على العلاج المضاد للفيروسات القهقرية وعلى الدعم لمواصلة العلاج ينطوي على أهمية حاسمة، لا لتحسين صحة المصابين بالفيروس فحسب، بل لمنع نقله إلى الآخرين أيضاً. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه