;

9 ابتكارات تكنولوجية ستغير شكل العالم قريبًا

أبرزها تكنولوجيا الأعضاء المطبوعة ثلاثية الأبعاد والمدن الذكية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
9 ابتكارات تكنولوجية ستغير شكل العالم قريبًا

في العصر الحديث، نشهد بشكل يومي تقريبا ابتكارات وتطورات تكنولوجية حديثة تفوق التوقعات، وهذا يجعلنا نتأكد أن المستقبل سيتغير بشكل سريع جدا، وسنتحول إلى عالم مختلف تماما في القريب العاجل، يستطيع أن يغير كل شيء بضغطة زر، بل وربما بمجرد التفكير في تغييره.

الأمر الآن لم يعد يتوقف فقط عند حدود السيارات ذاتية القيادة، والذكاء الاصطناعي، وغير ذلك الكثير، بل إن التقدم التكنولوجي بات يخترق حياتنا بشكل أكبر بكثير مما نتصور. وفي السطور التالية نستعرض معكم بعض أوجه هذا التحول التكنولوجي الذي نشهده هذه الأيام، والذي من المتوقع أن يقودنا إلى تحولات كبيرة في المستقبل.

الأعضاء المطبوعة ثلاثية الأبعاد

أتاحت الإنجازات في تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد إمكانية تخليق الأعضاء، مما أعطى الأمل لأولئك الذين يحتاجون إلى عمليات زرع الأعضاء.

سيارات ذاتية القيادة

تعتبر السيارات ذاتية القيادة المجهزة بأجهزة الاستشعار والكاميرات والذكاء الاصطناعي واحدة من أكثر وسائل النقل أمانًا وكفاءة في الوقت الحالي، لكنها لم تتوقف عند هذا الحد، ومن المتوقع أن تحدث ثورة أكبر في عالم السيارات حول العالم، حيث حققت شركات مثل تيسلا خطوات ملحوظة في هذا المجال.

السيارات ذاتية القيادة

السياحة الفضائية

يسعى الكثير من المتطلعين إلى حياة في عوالم أخرى إلى توفير الإمكانات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، بالصعود إلى الفضاء والبحث ليس فقط عن حياة أخرى فيه، ولكن عن إمكانية أن نعيش نحن في كواكب وعوالم مختلفة. ولعل أبرز مثال على ذلك إيلون ماسك، الذي يحاول تصور الوجود البشري خارج الأرض، مع خطط لمشاريع مثل مهمة SpaceX إلى المريخ.

المدن الذكية

بدأ التركيز في السنوات الأخيرة على فكرة "المدن الذكية" في جميع أنحاء العالم، والتي تتمتع ببنية تحتية متقدمة وتكامل تكنولوجي، مما يعزز التنمية الحضرية المستدامة ويحسن نوعية الحياة للسكان.

واجهات الدماغ والحاسوب  (BCI)

يركز إيلون ماسك في هذا المجال أيضا، وذلك من خلال شركة  Neuralink، التي أسسها، وتعتبر رائدة في مجال واجهات التواصل بين الدماغ (BCIs) التي تتيح الاتصال المباشر بين الدماغ والأجهزة الخارجية، وتقدم تطبيقات محتملة تتراوح من الرعاية الصحية إلى الترفيه.

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

بدأ بالفعل الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة هائلة بمجال الرعاية الصحية من خلال تبسيط العمليات، والمساعدة في التشخيص، وتحسين رعاية المرضى. وذلك بمساعدة تطبيقات حديثة ومتطورة مثل روبوتات الدردشة المولدة بالذكاء الاصطناعي القادرة على الاستجابة السريعة والدقيقة للاستفسارات الطبية.

الواقع المعزز

تعمل تكنولوجيا الواقع المعزز على دمج المحتوى الرقمي مع العالم الحقيقي لخلق عالم جديد يمكن فيه للمستخدم أن يتصور ويتخيل أي شيء ويمارسه بمنتهى السهولة من موقعه. وكذلك يعزز تجارب المستخدم عبر مجالات مختلفة، من الألعاب إلى البيع بالتجزئة، من خلال منصات مثل Pokémon GO وSnapchat.

الواقع المعزز

تقنية النانو

تتمثل هذه الفكرة في معالجة المواد على المستوى النانوي، والتي تفتح الأبواب أمام حلول مبتكرة في مختلف الصناعات، من الطب إلى الإلكترونيات، مع تطبيقات محتملة في مجالات مثل توصيل الأدوية والطاقة المتجددة.

الاندماج النووي

تُعدّ طاقة الاندماج النووي حلمًا علميًا يراود البشرية منذ عقودٍ طويلة، وذلك لِما تتمتع به من مزايا هائلة تفوق مصادر الطاقة التقليدية والطاقة النووية الانشطارية لتوليد طاقة نظيفة ووفيرة. إذ يحمل ذلك يحمل وعدا هائلاً لتلبية احتياجات الطاقة العالمية، وإن كان يواجه عقبات تكنولوجية كبيرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه