;

اليوم العالمي لتقدير السناجب الحمراء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يناير 2022 آخر تحديث: السبت، 21 يناير 2023
اليوم العالمي لتقدير السناجب الحمراء

يصادف اليوم يوم تقدير السناجب الحمراء في المملكة المتحدة ولكن ماذا تعرف عن السنجاب الحمراء وتاريخها.

ماهي السناجب الحمراء

السناجب الحمراء هي موطنها الأصلي في المملكة المتحدة ولكنها توجد فقط في جزر صغيرة في جميع أنحاء البلاد - جزيرة وايت هي أحد هذه المواقع.

يُعتقد أن حوالي 3500 سنجاب أحمر يعيش في جزيرة وايت ويتم تصويرهم بانتظام من قبل مجموعة من المصورين في الجزيرة.

السناجب الحمراء تتميز بلونها الأحمر وأقدامها البيضاء، وتعيش على الأشجار في الغابات الصنوبريّة، كما أنها لا تنام وتبقى يقظة طوال فصل الشتاء.

يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 20 سم ويزن نحواً من 250 غراماً ويقتات بشكل أساسي بالبذور لكنه يأكل أيضاً التفاح والجوز والحبوب ينشط نهاراً وعندما يحين موسم التناسل تلد أنثاه من 2 ـ 6 صغار وتضعهم في تجويف في جذوع الأشجار.

يوم السناجب الحمراء

21 يناير يوم السناجب الحمراء والتي تواجه خطر الانقراض، وفي هذا اليوم يتم تسليط الضوء على خطورة تلك القضية، فالسناجب الحمراء كانت منتشرة بشكل كبير في الولايات المتحدة الأميركية منذ 40 عاما، إلا أنها اليوم مهددة بالانقراض، لأنها تتعرض للافتراس من سناجب فصيلتها الرمادية أو الأمراض التي تنقلها إليها، ومؤخر أنشأت حماية الحيوانات البرية في بريطانيا محمية برية لحماية ما بقي من السناجب الحمراء.

معلومات عن السنجاب

 الغذاء مهم جدا خلال أشهر الشتاء الباردة لحيوان السنجاب، وبالتالي أن بعض الأنواع من السنجاب قادرة على شم رائحة الطعام تحت سفح الجليد، والسنجاب يقوم بحفر نفق تحت الثلج للبحث عن الطعام المخبأ الخاص بالسناجب الأخرى .

اسنان السنجاب الأمامية لا تتوقف عن النمو وهذه صفة مشتركة بين جميع القوارض الأخرى، وكلمة قوارض مشتقة من الكلمة اللاتينية رودير والتي تعني القرض .

يفقد السنجاب طعامه المخبأ بسبب اللصوص من السناجب الأخرى، حيث أن السنجاب يخبأ طعامه منتشرا في مخابئ متعددة ويكون من الصعب إبقاء العين على كل المخزون من الطعام الخفي، والسناجب الأخرى أو الطيور في كثير من الأحيان تستفيد من هذا للحصول على وجبة مجانية .

عندما يشعر السنجاب بخطر التهديد فإنه يهرب في شكل متعرج، وذلك للهروب من الصقور وغيرها من الحيوانات المفترسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه