;

حذاء مخرج شهير يمنعه من المرور على السجادة الحمراء لمهرجان كان

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
حذاء مخرج شهير يمنعه من المرور على السجادة الحمراء لمهرجان كان

كشف المخرج الكندي كيلفن ريدفيرز، أمس السبت، أنه مُنع من الظهور على السجادة الحمراء، خلال فعاليات الدورة 75 في مهرجان كان السينمائي، لأنه كان يرتدي حذاء تقليدياً من نوع "موكاسين".

وقال المخرج الذي ينتمي إلى مجتمع ديني" للسكان الأصليين ونشأ في الأقاليم الشمالية الغربية لكندا: "لقد نشأت على أسسي الثقافية، ولأحذية الموكاسين أهمية كبيرة في هذا الإطار".

وأضاف "ريدفيرز"، في تصريحات لوسائل إعلام كندية: "أتفهم أن هناك قواعد لباس معينة على السجادة الحمراء، لذلك اعتقدت أني إذا ارتديت بزة توكسيدو وربطة عنق، وقطعة تظهر أني من السكان الأصليين، فسيكون ذلك مقبولا".

حذاء مخرج شهير يمنعه من المرور على السجادة الحمراء لمهرجان كان

ولفت إلى أن "أحذية الموكاسين تُعتبر إلى حد كبير ملابس تقليدية ورسمية لدى أفراد ثقافات كثيرة في كندا".

وأردف "ريدفيرز"، أن مسؤولي الأمن في المهرجان منعوه من المرور على السجادة الحمراء خلال أحد أيام الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي، وأخبروه أنه لم يُسمح له بالمرور إلا بعد تغيير حذائه.

وكان المخرج سافر إلى فرنسا مع وفد من صانعي الأفلام من السكان الأصليين، ودُعي لحضور العرض الأول لفيلم "Les Amandiers" للممثلة الفرنسية الإيطالية فاليريا بروني تيديشي في مايو.

وتحدث "ريدفيرز"، عن خيبة أمله من ما حدث، قائلاً: "عند العودة إلى فانكوفر بمقاطعة بريتش كولومبيا، من الصعب تفهم أمور كهذه. لقد تسبب لي ذلك ببعض الحزن، ولا يزال الوضع كذلك حتى الآن عندما أفكر بالأمر. لقد خاب ظني. أغضبني ذلك".

حذاء مخرج شهير يمنعه من المرور على السجادة الحمراء لمهرجان كان

وأكد المخرج، أنه التقى بكبار مسؤولي المهرجان بعد ساعات من الحادثة، واعتذروا منه ودعوه إلى انتعال أحذيته هذه على السجادة الحمراء خلال عرض فيلم ديفيد كروننبرغ "كرايمز أوف ذي فيوتشر" في اليوم التالي.

وأشار ريدفيرز على فيسبوك إلى أنه "يأمل أن يساعد الحادث في توعية الناس حول العالم بأن الملابس الثقافية للسكان الأصليين مقبولة تماماً في الأماكن الرسمية مثل السجادة الحمراء".

وصُنعت أحذية الموكاسين البنية من جانب شقيقة "ريدفيرز" الذي قال إنه "يتحمس لانتعالها في اللحظات المهمة من حياته"، مبيناً أنه "كلما أضعها أكون في أفضل حالاتي إذ أشعر بأني على اتصال بالعائلة وبجذور مجموعة ديني".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه