;

الأرصاد السعودية: الحرارة تنخفض بـ 3 مناطق بالمملكة حتى نهاية الأسبوع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
الأرصاد السعودية: الحرارة تنخفض بـ 3 مناطق بالمملكة حتى نهاية الأسبوع

قال المركز الوطني للأرصاد في السعودية، اليوم الاثنين، إن مناطق: تبوك، والجوف، والحدود الشمالية ستشهد انخفاضاً ملموساً في درجات الحرار ابتداءً من غدٍ الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت "الأرصاد" إنه يُتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الصغرى في هذه المناطق الثلاث ما بين 18 إلى 16 درجة مئوية.

وقبل أيام، توقّع أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند انخفاض درجة الحرارة العظمى دون الأربعينات (40) في الثلث الثاني من شهر سبتمبر في الحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل.

وأشار إلى أن الانخفاض في الرياض والشرقية والقصيم سيكون في الثلث الأخير من سبتمبر، بينما سيكون الانخفاض في مكة والمدينة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر، ويكون في بقية المناطق أقل من 40 درجة الآن.

وفيما يتعلق بدرجة الحرارة في سبتمبر في الرياض، أوضح أن متوسط درجة الحرارة العظمى (الظهر) يتراوح بين 38-42 درجة مئوية، ونادراً ما تنخفض إلى أقل من 36، أو تتجاوز 43، ويكون متوسط درجة الحرارة الصغرى (قُبيل الفجر)، ويتراوح بين 24 -29، ونادراً ما تنخفض عن 22 أو تتجاوز 31.

وكان الباحث في الظواهر المناخية الدكتور زياد الجهني توقع أيضا أن تنكسر الموجة الحارة الرطبة على السعودية خلال نهاية سبتمبر، مبشرا بقرب انتهاء موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية.

وقال الجهني إن رياح المونسون الرطبة لا تزال نشطة نحو الهند وباكستان، متوقعًا أن تنكسر خلال نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر معلنة نهاية موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية وفترة الوسم.

وأضاف "الجهني"، عبر حسابه على "تويتر"، أن حركة المونسون السنوية ما بين شرق بحر العرب والهند وما بين غرب بحر العرب والجزيرة العربية عادة تنسحب نحو إفريقيا خلال أواخر سبتمبر، ومعها يبدأ المنخفض السوداني في التكّون، ثم التأثير خلال فترة الوسم".

يذكر أن فصل الخريف بدأ فلكيا في السعودية والمنطقة بداية من 1 سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، في تصريحات نهاية أغسطس الماضي، الأجواء ستبقى متقلبة والحرارة متذبذبة في المملكة خلال سبتمبر.

وأوضح المتحدث أن المركز سيعلن عن ملامح فصل الخريف من خلال نشر تقرير مفصل عن ذلك.

ويعد فصل الخريف من أكثر الفصول المميزة في المملكة، والتي يهواها الكثيرون، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة.

وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.