;

المكسيك تعتقل ابن امبراطور المخدرات إل تشابو أوفيديو غوزمان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
المكسيك تعتقل ابن امبراطور المخدرات إل تشابو أوفيديو غوزمان

ألقت المكسيك القبض على أوفيديو غوزمان، وهو زعيم عصابة مخدرات مكسيكية وابن امبراطور المخدرات خواكين غوزمان المعروف باسم "إل تشابو".

الأمر الذي تسبب في إغلاق مطار مدينة كولياكان حيث طلبت السلطات من السكان البقاء في منازلهم.

ووفقاً لوكالات الأنباء العالمية، ومنها ايرونيوز قال وزير الدفاع لويس كريسنسيو ساندوفال في مؤتمر صحفي عقد مساء الهميس، إن قوات الأمن ألقت القبض على العضو البارز في عصابة سينالوا البالغ من العمر 32 عاما ويأتي الاعتقال بعد ثلاث سنوات من انتهاء محاولة اعتقاله بإذلال الحكومة و أن أوفيديو محتجز الآن في العاصمة مكسيكو سيتي.

وانتشرت عبر منصات السوشيال ميديا عدد من الفيديو تُظهر وقوع قتال عنيف خلال الليل في كولياكان، المدينة الرئيسية في ولاية سينالوا بشمال المكسيك حيث أضاءت نيران طائرات الهليكوبتر السماء في إطار عملية الاعتقال التي تمت.

وكان مطار المدينة الشهيرة هدفا للعنف، إذ قالت شركة الطيران الحكومية إن إحدى طائراتها أُصيبت بنيران قبل رحلة مقررة إلى مكسيكو سيتي ولكن لم يصب أحد بأذى.  

وفي وقت سابق، كشفت وكالة أنباء رويترز إنه تم اعتقال أوفيديو لفترة وجيزة في العام 2019 ولكن تم إطلاق سراحه بسرعة لإنهاء انتقام عصابته العنيف في كولياكان.

 وكان الحادث بمثابة موقف محرج لحكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور وأصبح أوفيديو شخصية رئيسية في العصابة منذ اعتقال والده.

ويأتي أحدث اعتقال له قبل قمة قادة أمريكا الشمالية في مكسيكو سيتي الأسبوع المقبل، والتي سيحضرها الرئيس الأمريكي جو بايدن وتتضمن قضايا أمنية على جدول الأعمال.

وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أوفيديو أو إدانته.

وحثت الحكومة المحلية الناس على البقاء في منازلهم وقالت إن المدارس والمكاتب الإدارية أُغلقت بسبب العنف كما أُقيمت حواجز في الشوارع.

وكتب خوان دي ديوس خاميز رئيس بلدسة كولياكان على موقع التدوين تويتر أن "طالبنا سكان كولياكان بألا يغادروا بيوتهم بسبب الإغلاقات التي تحدث في مناطق مختلفة بالمدينة".

وأُدين خواكين غوزمان في نيويورك عام 2019 بتهمة تهريب مليارات الدولارات من المخدرات إلى الولايات المتحدة والتآمر لقتل أعداء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه