;

الصحة العالمية تعلن تسجيل 850 ألف إصابة جديدة بـ"كورونا"

  • تاريخ النشر: السبت، 23 ديسمبر 2023
الصحة العالمية تعلن تسجيل 850 ألف إصابة جديدة بـ"كورونا"

أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأسبوعي "الانتشار الوبائي"، أن عدد الإصابات بكوفيد-19 (كورونا) في جميع أنحاء العالم، ارتفع بنسبة 52% في 28 يوماً مقارنة بالأيام الـ28 السابقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه في نفس هذه الفترة تم الإبلاغ عن 850 ألف حالة إصابة جديدة.

وأضافت في تقريرها أنه "على الصعيد العالمي، ارتفع عدد الحالات الجديدة بنسبة 52% خلال فترة 28 يوماً من 20 نوفمبر إلى 17 ديسمبر الجاري.

وفي وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، أعلنت المنظمة أن فيروس كورونا المستجد تكيَّف مع الإنسان، ومع ذلك فهو مستمرٌ في التحور.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية، تحذيراً قبل نحو يومين، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، الذي بدأ في الانتشار بعدد من بلدان العالم، بسرعة كبيرة، ما أثار الخوف والفزع من تكرار تجربة كوفيد-19 القاسية.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد JN.1 على أنه مثير للاهتمام، منفصلاً عن السلالة الأم BA.2.86، وذلك بعد أن صنف سابقاً على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

وناشدت الصحة العالمية، المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى، وينتشر بسرعة فائقة.

واستناداً إلى الأدلة المتاحة، قيمت المنظمة المخاطر التي يشكلها المتحور الجديد بأنها منخفضة، وعلى الرغم من ذلك ومع حلول فصل الشتاء يمكن أن يؤدي المتحور إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان.

وأوضحت المنظمة أنها تراقب الأدلة والبيانات الخاصة بهذا المتحور، وستقوم بتحديث المخاطر بحسب الحاجة، مشيرة إلى أن اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس كوفيد-19، بما في ذلك المتحور الجديد JN.1.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه