;

الشرطة السعودية تحقق مع صاحبة فيديو "مودل خلود"

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2017
الشرطة السعودية تحقق مع صاحبة فيديو "مودل خلود"

أفادت السلطات السعودية أنها تحقق مع امرأة ظهرت في تسجيل مصور نشر على الانترنت مرتدية تنورة قصيرة وقميصاً يكشف بطنها في موقع أثري في المملكة المحافظة. ونشرت الفتاة سلسلة من مقاطع الفيديو على حسابها "موديل خلود" على موقع "سناب شات"، تظهرها وهي ترتدي تنورة قصيرة وتسير بدون غطاء للرأس في قلعة بمنطقة أشيقر خارج العاصمة الرياض.

وأثار الفيديو غضب مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في البلد المحافظ وقد نفسوا عن غضبهم باستخدام وسم (هاشتاغ) يطالب بمحاكمة "العارضة خلود" في إشارة إلى ما قالوا إنه اسمها على تطبيق سناب شات. ونشر الكثير من المعارضين للفيديو صورا منه وقد طمسوا ساقيها العاريتين والجزء السفلي من بطنها.

وفي الفيديو تسير المرأة في شارع تحفه أسوار من الطوب اللبن وقال مستخدمون إنه في أشيقر وهي قرية أثرية خارج العاصمة الرياض. وقالت الإخبارية على حسابها بموقع تويتر "شرطة الرياض ضبطت امرأة ظهرت بلباس غير محتشم في أشيقر وأحالتها للنيابة العامة".

ونقلت وسائل إعلام سعودية، بينها صحيفتا سبق الالكترونية وعكاظ، عن متحدث باسم الشرطة في الرياض قوله إن التحقيق جارٍ مع المرأة التي أقرّت بأنها زارت الموقع برفقة ولي أمرها. ويوجب نظام "ولاية الرجل" في السعودية على المرأة أن تكون برفقة أحد أقربائها الذكور، غالبا ما يكون الوالد أو الزوج أو الأخ، أو الحصول على تصريح خطي منه، في حال أرادت الدراسة أو العمل أو السفر. وأفاد المتحدث أن المرأة نفت أن تكون هي التي نشرت المقاطع أو أن يكون حساب "سناب شات" الذي نشر المقاطع يخصها.

وتمّ تحويل القضية على النائب العام الذي سيقرر إن كانت ستتعرض إلى الملاحقة القانونية. وكانت إمارة الرياض دعت السلطات في بيان إلى اتخاذ "الإجراءات اللازمة" للعثور على الفتاة المتهمة بـ"السير (...) بملابس غير محتشمة". وأكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنها "تقوم بالتحقيق في المسألة بالتنسيق مع الجهات المختصة".

وأثارت مقاطع الفيديو جدلاً كبيراً في أوساط مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مجددة النقاش المتعلق بمسألة حقوق المرأة في السعودية ، حيث يفرض على النساء ارتداء عباءات سوداء طويلة وتغطية شعرهن في الأماكن العامة. وفيما طالب البعض بمحاكمة الفتاة أثر مخالفتها "الأنظمة والقوانين السعودية "، دافع البعض عنها مشيرين إلى المزايا الممنوحة للسيدات الغربيات اللاتي يزرن السعودية. ولم يفرض على السيدة الأولى في الولايات المتحدة ميلانيا ترامب وابنة الرئيس الأميركي ايفانكا ترامب تغطية شعرهن خلال زيارتهن للبلد المحافظ في أيار/ مايو الماضي.

ح.ز/ و.ب (رويترز / أ.ف.ب)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه