;

السعودية الثالثة عالميا بسرعات إنترنت الجيل الخامس.. إليك 10 مزايا لها

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022
السعودية الثالثة عالميا بسرعات إنترنت الجيل الخامس.. إليك 10 مزايا لها

احتلت السعودية المركز الثالث على مستوى العالم من حيث سرعات الإنترنت المتنقل بتقنية الجيل الخامس، حسبما كشف التقرير السنوي الأخير لشركة TREND، والذي كشف عنه النقاب قبل ساعات.

واستعرض التقرير الذي حمل عنوان "الرقمنة السعودية 2022"، أرقامًا وإحصاءات هامة عن الرقمنة السعودية، وبيّن الترتيب المتقدم للمملكة وحضورها عالميًا في هذا المجال؛ إذ احتلت المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين ضمن تقرير التنافسية الرقمية 2021، كما حلّت في المرتبة الثالثة بين دول العالم في سرعات الإنترنت المتنقل بتقنية الجيل الخامس.

وسلط التقرير الضوء على استخدام الإنترنت في السعودية وأعلى المواقع والمنصات التي زارها المستخدمون، قبل أن يستعرض أرقامًا هامة حول سوق التجارة الإلكترونية في المملكة، كاشفًا أن عدد المتسوقين السعوديين في 2021 وصل إلى 21.43 مليون متسوق.

وتمتلك السعودية سجلا مميزا في سرعات الإنترنت الفائقة بفضل شبكة الجيل الخامس بها.

وكي تعلم متعة الأمر، إليك 10 مزايا رائعة لشبكات الجيل الخامس:

1- بث الفيديو بدقة 8K

تمتاز شبكات الجيل الخامس بقدرتها على بث الفيديو بدقة 8K بسهولة بفضل السرعة العالية التي توفرها، إذ يمكنك نقل الكمية ذاتها من البيانات في وقت أسرع، كما يمكنك خلال الوقت ذاته نقل كمية أكبر من البيانات، فالوقت اللازم لبث 4K دون تأخير في شبكات 4G يكفي للبث بدقة 8K في شبكات G5.

2- كميات هائلة من التحميلات في لمح البصر

تمتلك شبكات الجيل الخامس قدرة مذهلة على تنزيل فيديو 8K بسرعة أكبر مقارنةً بشبكات الجيل الرابع، والأمر ذاته ينطبق على مختلف أنواع البيانات، بما في ذلك: الألعاب، والتطبيقات.

3- دعم البث المباشر للألعاب دون تأخير

يعاني هواة الألعاب عبر الإنترنت بواسطة الأجهزة المحمولة من البطء، بسبب اعتماده على سرعة الإنترنت، فكلما كانت السرعة أبطأ عانت اللعبة من بعض التأخير، ولكن مع السرعات الهائلة التي توفرها شبكات الجيل الخامس لن يحدث ذلك، بل سوف يكون بإمكانك اللعب وكأن اللعبة مخزنة على جهازك.

4- بث ألعاب الواقع الافتراضي  VR

ستكون ألعاب الواقع الافتراضي أفضل سرعةً ودقةً، بفضل ما توفره شبكات الجيل الخامس من سرعة أعلى بكثير مقارنةً بشبكات الجيل الرابع.

5- بث المناسبات بتقنية الواقع الافتراضي

من التقنيات الحديثة، التي لا تزال نادرة، بث المناسبات بتقنية الواقع الافتراضي، بما في ذلك: الأحداث الرياضية، ولكن لقلة انتشار نظارات الواقع الافتراضي، وضعف السرعات الحالية، فإن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت، ولكن يُتوقع أن تُسهم شبكات الجيل الخامس في تسريع انتشارها.

6- ازدياد البث المباشر للأحداث والمناسبات

لا يتعلق الأمر بالهواتف الذكية، بل إن البث المباشر على التليفزيون سيكون أفضل من ذي قبل. فمع تقنيات البث الحالية، فإن الشركات مقيدة بسرعات منخفضة، كما أنها مقيدة بعتاد كبير الحجم، مثل: شاحنات البث.

7- مكالمات التصوير المجسم (هولوجرافيك)

توفر شبكات الجيل الرابع الحالية إمكانية إجراء المكالمات المرئية، ولكن مع شبكات الجيل الخامس سيكون بالإمكان إجراء مكالمات التصوير المجسم.

8- تحسين تقنيات الواقع المعزز

تعد تقنية الواقع المعزز من التقنيات الصاعدة في السنوات الأخيرة، ومع ذلك، فهي لا تزال في المراحل الأولى، لذا فإن شبكات الجيل الخامس قد تُغير مستقبل هذه التقنية، فمع السرعات العالية، يمكن تقديم تجربة واقع معزز سلسلة مع أفضل صورة.

9- انتشار السيارات ذاتية القيادة

قد تؤدي شبكات الجيل الخامس دورًا مهمًا في انتشار السيارات ذاتية القيادة، التي يجب عليها أن تكون قادرة على تبادل البيانات مع السيارات الأخرى، والطرق الذكية، لتعمل بفعالية، الأمر الذي يتطلب سرعات إنترنت عالية، وهو ما تَعِد به شبكات الجيل الخامس.

10- منازل ومدن أكثر ذكاءً

من أهم المجالات التي تنتظر انتشار شبكات الجيل الخامس هو (إنترنت الأشياء)، التي تشمل الأجهزة المتصلة بالإنترنت، والتي ستصبح معها المنازل والمدن أكثر ذكاءً، بما في ذلك القدرة على مراقبة التلوث، وحركة المرور، وحركة المشاة، واستهلاك الطاقة، وغير ذلك، لحظيًا.