;

الخوف من الرقم 13.. تشاؤم يتحول إلى مرض له أعراض ويجب علاجه

يعتبر كثيرون أن هذا الرقم يجلب إليهم الحظ السيء ويتجاهلون فكرة إنهم في حاجة إلى علاج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أبريل 2024
الخوف من الرقم 13.. تشاؤم يتحول إلى مرض له أعراض ويجب علاجه

هناك العديد من أنواع الفوبيا أو الرهاب الذي يعاني منه بعض الأفراد حول العالم. وربما تكون أحد هؤلاء الأفراد لكنك لا تعلم أن بعض المخاوف التي تعاني منها هي بالفعل مرض يستحق استشارة طبيب والبحث عن علاج. ومن بين هذه المخاوف الغريبة التي يعاني منها أشخاص تلك المرتبطة ببعض الأساطير والخرافات. وبالتحديد الخوف من العدد 13.

يعتبر كثيرون هذا الرقم مصدر تشاؤم. لذلك، يمكن القول إن هذا الرهاب شائع نسبيًا في بعض الدول، لكن ليس في جميع أنحاء العالم، لأن هناك على سبيل المثال الخوف من الرقم أربعة، الشائع في بعض ثقافات شرق آسيا.

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم أبرز المعلومات عن رهاب العدد 13 وأعراضه وأسبابه وكيف يمكن علاجه، في ظل تشاؤم العديد من البشر منه.

ما هو رهاب العدد 13؟

تريسكايديكافوبيا، يبدو الاسم طويلا للغاية وغريب في نفس الوقت، لكن معناه بسيط ويمكن أن يفهمه أي شخص بسهولة، لأنه باختصار يعني الخوف غير العقلاني من الرقم 13، أو الخوف من الرقم 13، إذ يعتبر هذا الرقم مشؤومًا في العديد من الثقافات، ويعتقد البعض أنه يجلب الحظ السيء.

وعن تاريخ الخوف من الرقم 13، يمكن القول إنه من المستحيل تحديد كيف ومتى اكتسب الرقم 13 سمعته السيئة. هناك عدد من النظريات المنتشرة، حيث يقول البعض أن الخرافة جاءت من معتقدات هندوسية قديمة أو أساطير إسكندنافية. ولكن بعض المراجع المكتوبة تشير إلى إن هذه الظاهرة ليست قديمة جدًا.

يعود تاريخ الإشارة المعروفة للخوف من الرقم 13 في المطبوعات إلى أواخر القرن التاسع عشر فقط. ومع حلول عام 1911 تقريبًا، كان هذا الأمر منتشرًا بدرجة كافية.

الخوف من الرقم 13

أعراض رهاب العدد 13

يعتقد كثيرون أن الرقم 13 يجلب الحظ السيئ، لدرجة أن البعض يحاول الهروب بأي شكل من هذا الرقم، حتى لو لاحظوا أن 13 شخصًا يجلسون على طاولة واحدة فإن هذا سيجلب لهم سوء الحظ. وغيرها من الأعراض الأخرى التي يمكن أن نستعرضها في السطور التالية:

. يعتقد الشخص أن يوم الجمعة بالتحديد إذا صادف يوم 13 في الشهر فإنه يوم نحس.

. يصاب بقلق شديد عند رؤية الرقم 13 أو التفكير فيه.

. يتجنب الشخص المواقف التي تتضمن الرقم 13، مثل ركوب الطائرة في المقعد رقم 13 أو السكن في الطابق الثالث عشر.

. يشعر بالخوف أو الهلع عند مواجهة الرقم 13. وقد تزداد النوبات وتصل إلى أعراض جسدية مثل التعرق أو الارتعاش أو تسارع ضربات القلب.

أسباب رهاب العدد 13

الخوف من الرقم 13 ظاهرة معقدة لها جذور تاريخية وثقافية ودينية. وخلال السطور التالية، يمكن أن نستعرض معكم أبرز الأسباب التي أدت إلى مضاعفة هذه المخاوف لدى العديد من البشر حول العالم.

الخرافات

يعتقد البعض أن الرقم 13 مشؤومًا بسبب ارتباطه ببعض الأحداث السلبية في التاريخ، مثل خيانة يهوذا ليسوع في العشاء الأخير، حيث كان هناك 13 شخصًا حاضرين.

التجارب السلبية

قد يصاب الشخص برهاب العدد 13 بعد تجربة سلبية حدثت في يوم 13 من الشهر أو مرتبطة بالرقم 13 بطريقة ما.

العوامل الوراثية

قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة برهاب العدد 13 إذا كان أحد أفراد عائلته يعاني من رهاب الأرقام.

علاج رهاب العدد 13

يمكن علاج هذا الخوف بمساعدة من معالج نفسي أو سلوكي. وفي السطور التالية، يمكن أن نقدم بعض المقترحات للمساعدة في علاج هذا الرهاب الغريب.

العلاج النفسي

يمكن أن يساعد العلاج النفسي الشخص على فهم مخاوفه والتعامل معها بطريقة صحية.

العلاج السلوكي المعرفي

يساعد هذا النوع من العلاج الشخص على تغيير أفكاره السلبية حول الرقم 13 وسلوكه تجاهه.

العلاج بالتعرض

يتضمن هذا العلاج تعريض الشخص للرقم 13 بشكل تدريجي في بيئة آمنة ومسيطر عليها.

الأدوية

قد يتم وصف بعض الأدوية لعلاج أعراض القلق والاكتئاب المرتبطة برهاب العدد 13.

الخوف من الرقم 13 2

معلومات عن رهاب العدد 13

أصبح هذا الرهاب معروفًا الآن علميًا بأنه ظاهرة ثقافية ودينية واجتماعية قديمة، تشير إلى الخوف غير العقلاني من الرقم 13. وفي السطور التالية، نستعرض معكم مجموعة من المعلومات عنه.

. يعتقد أن رهاب العدد 13 يعود إلى العصور القديمة، حيث كان يعتقد أن الرقم 13 مرتبطًا بالآلهة الشريرة. كما ارتبط الرقم 13 في بعض الديانات بمفاهيم سلبية. وكذلك في بعض المعتقدات الوثنية والأساطير المخيفة في الميثولوجيا الإسكندنافية وبعض الثقافات.

. يعد رهاب العدد 13 من أكثر أنواع الرهاب شيوعًا، حيث يعتقد أنه يصيب حوالي 10% من الأشخاص.

. يمكن أن يؤثر رهاب العدد 13 على حياة الشخص بشكل كبير، حيث قد يمنعه من ممارسة بعض الأنشطة أو السفر أو حتى الخروج من المنزل.

. يجعل هذا الرهاب بعض الأشخاص يتجنبون المواقف التي تتضمن الرقم 13، مثل: تجنب السكن في الطابق 13، رفض السفر في يوم الجمعة 13 والشعور بالتوتر أو الهلع عند التعرض للرقم 13.

. يمكن للمعالج النفسي مساعدة الشخص على فهم مصدر خوفه من الرقم 13.

نصائح لتجنب الخوف من الرقم 13

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من رهاب العدد 13، فمن المهم أن تطلب المساعدة من طبيب مختص. كما يمكن أن تساعدك النصائح الآتية:

ربط الرقم 13 بأحداث إيجابية

تذكر الأحداث الإيجابية التي حدثت في حياتك في يوم 13 من الشهر أو في أي تاريخ آخر يحتوي على الرقم 13.

التعرض التدريجي

ابدأ بتعريض نفسك للرقم 13 بشكل تدريجي، مثل كتابة الرقم 13 على ورقة أو النظر إلى ساعة تظهر الساعة 1:13. ومع مرور الوقت، يمكنك زيادة مدة تعرضك للرقم 13 وشدته.

الاسترخاء

يمكن أن تساعدك تقنيات مثل التنفس العميق والتأمل على تقليل التوتر والقلق. كما يمكن أن تساعدك الرياضة على تحسين حالتك المزاجية وتقليل التوتر.

طلب المساعدة

إذا كان الخوف من الرقم 13 يمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، فاستشر معالجًا نفسيًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه