;

الأكثر سطوعاً: ناسا تلتقط انفجاراً كونياً استثنائياً بالصور

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 03 أبريل 2023
الأكثر سطوعاً: ناسا تلتقط انفجاراً كونياً استثنائياً بالصور

اكتشفت الأقمار الصناعية لوكالة ناسا أقوى انفجار لأشعة غاما شوهد على الإطلاق في الفضاء. والذي حدث بعيدًا عن كوكبنا، على بعد حوالي ملياري سنة ضوئية وأدى إلى إضاءة جزء كبير من المجرة.

تُظهر الصور الفوتوغرافية لهذا الحدث الكوني الاستثنائي، هالة دائرية ويدعي العلماء، أن هذا الانفجار كان أكثر سطوعًا بعشر مرات من أي انفجار سابق اكتشفوه. 

تم تحديد الانفجار باسم GRB 221009A رسميًا، لكن الأشخاص الذين يعملون في مهمة سويفت التابعة لناسا أطلقوا عليه اسم "BOAT" (الألمع على الإطلاق)، حسب بي بي سي.

استمر انبعاث أشعة جاما من انهيار نجم ضخم لأكثر من 300 ثانية. يعتبر هذا النوع من انفجارات أشعة غاما "طويل الأمد" ويُعتقد أنه العلامة الأولية لتشكيل الثقب الأسود. يتم إنشاء الثقب الأسود كنواة النجم وهو ضخم ويدور بسرعة وينهار تحت ثقله.

يطلق الثقب الأسود الوليد نفاثات قوية من البلازما بسرعة الضوء تقريبًا والتي تخترق النجم المنهار وتنتج أشعة جاما التي يمكن لعلماء الفلك اكتشافها.

تسبب GRB 221009A في تساؤل علماء الفلك عما سيحدث بعد الانفجار الأولي لأشعة جاما. يوضح تانمو لاسكار، أستاذ الفيزياء وعلم الفلك في جامعة يوتا "يتلاشى الشفق اللاحق بسرعة، مما يعني أننا بحاجة إلى العمل بسرعة لالتقاط الضوء قبل أن يتلاشى، مع أخذ أسراره معه". استخدم فريق من العلماء تلسكوبات متقدمة لدراسة الشفق اللاحق لـ GRB 221009A.

كانوا مهتمين بشكل خاص بتحليل سلوكه وتطوره بالتفصيل ، بالنظر إلى سطوعه. لم يرغب الفريق في تفويت هذه الفرصة، حيث يمكن أن توفر رؤى غير مسبوقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه