;

على بعد 1350 سنة ضوئية: ناسا تلتقط صورة لثقب المفتاح الكوني الغامض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
على بعد 1350 سنة ضوئية: ناسا تلتقط صورة لثقب المفتاح الكوني الغامض

كشف تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة ناسا مؤخرًا عن صورة مذهلة لـ "ثقب المفتاح الكوني الغامض". التقط التلسكوب، المعروف باكتشافاته الهامة، صورة NGC 1999 وهو سديم انعكاس في كوكبة الجبار، التي تقع على بعد 1350 سنة ضوئية من الأرض.

أظهرت الصورة المذهلة "صورة غريبة" لسحب الغاز والغبار الدوامة. شاركت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) الرؤية الأثيرية للسديم يوم الجمعة حيث كتبت في منشور على موقع تويتر "يتكون السديم حرفيا من غبار النجوم: بقايا الغبار والغاز من نجم حديث الولادة!".

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية في بيان صحفي "تمامًا مثل الضباب الملتف حول مصباح الشارع، فإن السدم الانعكاسية مثل NGC 1999 تتألق بالضوء من مصدر مضمن".

أوضحت ناسا أن مصدر ضوء السديم هو نجم صغير اسمه V380 Orion. أبرز جوانب الصورة هو الثقب الواضح في وسطها والذي يشبه ثقب المفتاح الأسود المحبب ذي الأبعاد الكونية.

في البيان الصحفي، أبلغت وكالة ناسا أن الصورة تأتي من إعادة النظر في بيانات هابل القديمة من عام 1999. في ذلك الوقت، اعتقد علماء الفلك أن البقعة المظلمة في NGC 1999 كانت شيئًا يسمى "Bok globule" سحابة كثيفة وباردة من الغاز، الجزيئات والغبار الكوني الذي يحجب ضوء الخلفية.

ومع ذلك، أظهرت بيانات أخرى من تلسكوبات أخرى أن ثقب المفتاح هو في الواقع منطقة فارغة من الفضاء. كتبت ناسا "أصل هذا الصدع غير المبرر في قلب NGC 1999 لا يزال مجهولاً".

والجدير بالذكر أن تلسكوب هابل، الذي تم إطلاقه منذ أكثر من 30 عامًا، هو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (وكالة الفضاء الأوروبية). [1]