;

مفتي مصر: استخدام الذكاء الاصطناعي تكليف إلهي للإنسان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2024
مفتي مصر: استخدام الذكاء الاصطناعي تكليف إلهي للإنسان

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، عن الأهمية الشرعية للتفاعل مع العلوم الحديثة والذكاء الاصطناعي، معتبرًا إياها جزءًا من التكليف الإلهي للإنسان.

جاء ذلك خلال برنامجه الرمضاني "اسأل المفتي" الذي يُبث على قناة "صدى البلد" الفضائية، خلال شهر رمضان 2024.

وأوضح المفتي أن الإسلام يحث على البحث العلمي والتطور، مشيراً إلى أن "الناس مأمورون شرعاً بأن يسيروا حركة الحياة بأسباب الحياة والأخذ بكل الأسباب، وأن ينتهلوا من العلوم الشرعية المعهودة، من الكيمياء والفيزياء والهندسة والطب".

  • اقرأ أيضاً

"وارد ربنا يلغي النار".. علي جمعة يطرح رؤية جديدة عن الآخرة

ودلل مفتي الجمهورية على صحة حديثه بالاستشهد بالآية القرآنية: "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ"، مؤكداً على وجود العديد من الآيات الأخرى الداعية إلى الفكر وإلى إعمال العقل والتدبر.

وشدد على ضرورة الاجتهاد في إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات والإنسانية، مستلهمًا من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي اجتهد في العديد من الأمور قبل نزول الوحي، لافتاً إلى أن الأخلاق هي السقف الذي يجب ألا يتجاوزه البحث العلمي.

ودلل شوقي علام على ما سبق، بالقول: "الرسول اجتهد في بعض الأمور التي لم ينزل فيها نص قطعي واجتهد في أخرى لحين نزول الوحي الشريف مصححًا أو مؤيدًا، وكان أغلبها مؤيدًا لاجتهاده، وترك للصحابة مساحة للاجتهاد ودرَّبهم تدريبًا عمليًّا على الاجتهاد حتى يستطيعوا مواجهة الحياة وتغيراتها من بعده".

كما دعا الدكتور علام إلى الوسطية في النقل من التراث الفقهي، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من الثروة الفقهية التي تركها الفقهاء دون رفضها بالكامل بحجة تغير الزمان والمكان، مشيرًا إلى أن الوسطية هي السبيل للتعامل مع المستجدات والواقع.

  • اقرأ أيضاً

هل يقبل الله صلاة وصيام غير المحجبة ؟.. الإفتاء المصرية تجيب

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه