;

الخداع البصري.. عليك النظر لهذه الصور مرتين

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
الخداع البصري.. عليك النظر لهذه الصور مرتين

هل فكرت في النظر إلى الأمور العادية من منظور جديد، ما رأيك في أفكار الصور السريالية بوجه عام؟ إليك مجموعة منوعة منهم من أعمال مونيكا كارفالو تعشق فنون الأوهام البصرية.

الأوهام البصرية

يطلق عليها الخداع البصري وهو عبارة عن دمج بين شيئين يجعلهم متناغمين وكأنهم في الأصل شيئاً واحداً وهو عمل يتطلب إلى مهارة ونظرة مختلفة من الفنان.

وبحسب مونيكا الشغف هو الذي يحركها للخروج بأفكار مختلفة دمجت فيها حبها لأصدقائها والسفر والحيوانات لتخرج بنتائج مذهلة.

قالت: "في هذه الرحلة المثيرة المتمثلة في جعل الأمور العادية غير عادية، أسعى جاهداً لتسليط الضوء على جمال وإمكانات الأشياء في حياتنا اليومية والتي يتم اعتبارها أحيانًا كأمر مسلم به. أعتقد أن أي شيء لديه القدرة على الإلهام، فهو يعتمد فقط على نظرتنا"

وتابعت: "منذ سن مبكرة كنت مفتونة بكل ما يتعلق بالفن والوهم. لقد استمتعت بعالم الأحلام والعروض السحرية، وشاهدت "المستحيل يصبح ممكنًا".

لقد أحببت أن يتم خداعي بالخداع البصري حيث أجبرني على "النظر مرتين". لقد سحرتني أيضًا آلية التقاط الصورة. بالنسبة لعقل الطفل، كان الأمر بمثابة سحر!

فن الوهم

قالت مونيكا: "لقد صورت بشغف كل شيء من حولي من أجل جمع ذكريات العالم. أعتقد أنه من هذا الفضول للحياة المألوفة واليومية ولدت اهتمامي بإنشاء عمليات التلاعب بالصور".

خلال تاريخ دراساتي الفنية تعرفت على الحركة السريالية والتي اكتسبت منها طريقة جديدة للرؤية، أدركت الإمكانيات التي يوفرها الفن للتلاعب واختراع القصص.

فجأة لم تعد صوري ترضيني بمفردها. لقد احتاجوا إلى نوع من التدخل، أردت أن يكونوا تحديًا للعيون. لقد بحثت عن طريقة للجمع بين شغفي - التصوير الفوتوغرافي والسريالية وكان الحل هو الكولاج الرقمي.

دمج الصور

تسرد قائلة قدم لي صديق مصمم جرافيك Adobe Photoshop عندما كنت في الكلية. لقد وقعت في حبها على الفور: أخيرًا، طريقة لدمج صوري مع خيالي! لقد قمت بتدريس Photoshop ذاتيًا منذ ما يقرب من عشر سنوات حتى الآن وكل يوم أتعلم حيلًا جديدة. إذا قمت بالتمرير لأسفل في موجز Instagram الخاص بي، فستلاحظ كيف تطورت مهارات التلاعب بالصور الخاصة بي بمرور الوقت!
تكون عملية الإنشاء - دمج الصور في Photoshop ثم تنقيح الألوان على Lightroom سريعة نسبيًا. تستغرق معظم الصور المركبة الخاصة بي ما بين ساعة وساعتين لتجميعها.

ما يستغرق وقتًا هو الخروج بأفكار جديدة وتدريب عيني لتكون قادرة على العثور على روابط غير نمطية بين الأشياء التي للوهلة الأولى ليس لديها أي شيء مشترك.

وهذا أيضًا ما أعنيه بـ "جعل الأمور العادية غير عادية، الأشياء اليومية مألوفة للغاية لدرجة أننا لا نميل إلى التفكير فيها مرتين، فنحن نستخدمها فقط لوظيفتها. يستغرق الأمر وقتًا وصبرًا للعثور على أغراض جديدة لما هو مألوف ولكن المفاجأة على وجوه الناس تستحق العناء تمامًا!

الخداع البصري

في الإدراك البصري، الوهم البصري هو وهم ناتج عن النظام البصري ويتميز بإدراك بصري يبدو أنه يختلف عن الواقع. تأتي الأوهام في مجموعة متنوعة ؛ تصنيفها صعب لأن السبب الأساسي غالبًا ما يكون غير واضح.

 ولكن التصنيف الذي اقترحه ريتشارد جريجوري مفيد كتوجيه. وبناءً على ذلك هناك ثلاث فئات رئيسية: الأوهام الجسدية ، والفسيولوجية، والمعرفية وفي كل فئة أربعة أنواع:

  • الغموض
  • والتشويهات
  • والمفارقات
  • والخيال.

من الأمثلة التقليدية على التشويه الجسدي الانحناء الظاهر لعصا نصف مغمورة في الماء ؛ مثال على المفارقة الفسيولوجية هو تأثير الحركة اللاحق حيث على الرغم من الحركة يبقى الوضع دون تغيير.

مثال على الخيال الفسيولوجي هو الصورة اللاحقة ثلاثة تشوهات معرفية نموذجية هي وهم Ponzo وPoggendorff وMüller-Lyer. تحدث الأوهام الجسدية بسبب البيئة المادية على سبيل المثال بواسطة الخواص البصرية للماء.

تظهر الأوهام الفسيولوجية في العين أو المسار البصري على سبيل المثال. من آثار التحفيز المفرط لنوع معين من المستقبلات، الأوهام البصرية المعرفية هي نتيجة الاستدلالات اللاواعية وربما تكون الأكثر شهرة على نطاق واسع.

تنشأ الأوهام البصرية المرضية من التغيرات المرضية في آليات الإدراك البصري الفسيولوجي التي تسبب الأنواع المذكورة أعلاه من الأوهام تمت مناقشتها على سبيل المثال تحت الهلوسة البصرية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه