;

أول مسح ثلاثي الأبعاد بالحجم الكامل لحطام سفينة تايتانيك

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
أول مسح ثلاثي الأبعاد بالحجم الكامل لحطام سفينة تايتانيك

قد يكشف أول مسح ثلاثي الأبعاد بالحجم الكامل لحطام سفينة تايتانيك والذي نُشر يوم الأربعاء، عن مزيد من التفاصيل حول الرحلة الشهيرة على متن سفينة المحيط عبر المحيط الأطلسي منذ أكثر من قرن مضى والتي انتهت بمأساة.

الصور عالية الدقة، التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية، تعيد بناء الحطام الذي يقع على عمق حوالي 4000 متر، بتفصيل كبير وتم إنشاؤه باستخدام خرائط أعماق البحار.

غرقت سفينة الركاب الفاخرة تايتانيك، بعد اصطدامها بجبل جليدي في رحلتها الأولى من ساوثهامبتون، إنجلترا، إلى نيويورك في أبريل 1912، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 شخص. وتم استكشاف حطام السفينة على نطاق واسع منذ اكتشافها لأول مرة في عام 1985 على بعد 650 كيلومترًا قبالة سواحل كندا، لكن الكاميرات لم تكن قادرة على التقاط السفينة بالكامل.

تم تنفيذ إعادة الإعمار في عام 2022 من قبل شركة رسم خرائط أعماق البحار Magellan Ltd وAtlantic Productions، اللذان يصنعان فيلمًا وثائقيًا عن المشروع.

أمضت الغواصات التي تم التحكم فيها عن بعد من سفينة متخصصة أكثر من 200 ساعة في مسح الحطام في قاع المحيط الأطلسي والتقطت أكثر من 700000 صورة لإنشاء المسح.

وقال جيرهارد سيفرت، الذي قاد التخطيط للرحلة، لبي بي سي إنه لم يُسمح لهم بلمس أي شيء "حتى لا يتلف الحطام". وأضاف "التحدي الآخر هو أنه يجب عليك رسم خريطة لكل سنتيمتر مربع حتى الأجزاء غير المثيرة للاهتمام، لكنك بحاجة إلى ذلك، لرسم صورة كاملة".

تُظهر الصور الحطام كما لو أنه تم رفعه من الماء وكشف حتى أصغر التفاصيل، مثل الرقم التسلسلي على إحدى المراوح. 

قد تلقت عمليات المسح الجديدة مزيدًا من الضوء على ما حدث بالضبط للسفينة حيث يتسابق المؤرخون والعلماء مع الزمن لكشف كل التفاصيل. 

وقال باركس ستيفنسون، الذي درس التايتانيك لسنوات عديدة، لبي بي سي "أخيرًا أصبحنا نرى تيتانيك بدون تفسير بشري، مشتق مباشرة من الأدلة والبيانات". وقال ستيفنسون إنه "لا يزال هناك الكثير لنتعلمه" من الحطام وهو "في الأساس آخر شاهد عيان على قيد الحياة على الكارثة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه