;

ألقت ببقية جثة السائح الروسي للصيادين.. كواليس اصطياد قرش الغردقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يونيو 2023
ألقت ببقية جثة السائح الروسي للصيادين.. كواليس اصطياد قرش الغردقة

روى شيخ الصيادين في مدينة الغردقة المصرية كواليس اصطياد سمكة القرش التي افترست سائحا روسيا، أمس الخميس، في مقطع فيديو أثار صدمة ورعبا في البلاد وحول العالم.

وكان مقطع فيديو قد وثق اصطياد سمكة قرش بواسطة عدد من الصيادين بعد ساعات قليلة من حادثة مقتل السائح الذي كان يسبح في المياه عندما داهمته السمكة بشكل مفاجئ، وكانت شديدة الشراسة، حيث قتلته قبل تمكن المتواجدين من إنقاذه.

وقال غريب صالح، شيخ صيادي الغردقة، في تصريحات نقلتها "سكاي نيوز عربية" إن السلطات طلبت منه تجميع الصيادين والتوجه فورا لمنطقة الحادث لاصطياد السمكة، بعد أن أخبروه بتصريح خبراء من وزارة البيئة لعملية الصيد، كون صيد القرش ممنوعا، وأخبروه بأن هذه حالة  استثنائية تستلزم صيد السمكة لأن بها خلل جعلها تخرج للشاطئ وتظل فيه وتهاجم البشر.

وأضاف صالح: شارك معي 16 صيادا من أعمار مختلفة وأحضرنا 3 شبكات وطعم عبارة عن أسماك مقطعة قمنا بنثرها في المنطقة التي يتواجد فيها القرش لجذبه إليها والسيطرة عليه، لكن سمكة القرش رفضت تناول تلك الطعوم، وألقت ببقية جثة السائج الروسي بالقرب من الشاطئ.

وتابع أن الصيادين واصلوا رمي الأفخاخ لسمكة القرش ومحاصرتها عبر القوارب، إلى أن نجحوا في اصطيادها بنهاية الأمر، وتم السيطرة عليها بالجنازير.

وأكد أن عملية اصطياد القرش لم تستغرق أكثر من ساعة، نظرا لخبرات الصيادين الواسعة.

وشدد أن سمكة القرش بطبيعتها لا تؤذي البشر، مؤكدا أنهم سبحوا بجوار أسماك القرش عدة مرات، لكن من الوضح أن السمكة التي افترست السائح الروسي كانت مصابة بخلل ما.

وفي وقت سابق، قال رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة المصرية، محمد سالم إنه جرى اصطياد السمكة لتشريحها وبيان السبب الذي أدى للخلل الذي جعلها تعتبر الإنسان من مصادر تغذيتها على عكس الطبيعة.

وأوضح أن سمكة القرش من نوع "تايجر" وهي من الأنواع المعروف والمعتاد تواجدها في البحر الأحمر وليست دخيلة عليه، لكن سلوكها الهجومي على البشر هو الأمر الغريب.

ونوه إلى أن التحقيق المبدئي أن هذه السمكة في الغالب وراء هجومين سابقين في سواحل الغردقة ومرسى علم، العام الماضي والسابق له، حسبما نقلت "سكاي نيوز عربية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه