;

أفضل دعاء في ليلة القدر مكتوب ومؤثر

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
أفضل دعاء في ليلة القدر مكتوب ومؤثر

أيام قليلة ويستقبل المسلمون العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم والتي بهم ليلة القدر، خلال السطور القادمة أجمل الأدعية المستجابة في ليلة القدر.

ليلة القدر

يقول الشيخ على جمعه، مفتى الجمهورية السابق، عبر موقعه الاليكتروني اقتضت حكمة الله تعالى أن يخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أملا في أن توافقه ليلة القدر .

 وقد اختلف الفقهاء في تعيينها ونظرا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر لاحتمال أن تكون هي الحادية والعشرين أو الثالثة والعشرين‏.‏

وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث‏، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏: ‏من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت -أعني ليلة القدر- ماذا ادعوا فيها؟ قال قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني‏.‏

أفضل دعاء في ليلة القدر

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي..اللهم فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات، أسألك يا الله ألا تخرجني من هذا الشهر إلا وأنا متطهرًا من ذنوبي، مغفورًا لي، مكتوبًا من المقبولين عندك، فأنا عبدك الفقير إليك، وكُلي يقين بأنك لن تتركني أضيع يا رحيم على عبادك يا أرحم الراحمين.

يا عزيز يا رحيم، اللهم جنبني فعل كل ما يغضبك، وأعذني من بك من غضبك ومن عذاب القبر وعذاب النار، وارزقني رحمتك ومغفرتك وجنتك يا رب العالمين.

اللهم كما بلغتنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، أتوسل إليك في هذه الأيام الأخيرة من رمضان ألا ينتهي هذا الشهر إلا وأنت راضِ عنا ومتقبل لعباداتنا يا رحمن يا رحيم.

أسألك يا الله أن تمن علينا بالرحمة في هذا الشهر الكريم وأن تكتب لنا فيه حُسن الطاعة والصيام والقيام يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر مكتوب ومؤثر

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيراً

"اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته".

"اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الراحمين".

"اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء وإحساني في علّيّين وإساءتي مغفورة".

"اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحدٍ من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسدّه عنّا، وارزقنا رزقاً من رزقك الطيب الحلال تغيثنا به".

"اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خيرٍ وعافيةٍ وصحةٍ وسلامةٍ وسَعة رزقٍ فاجعل لنا منه نصيباً، وما أنزلت فيها من سوءٍ وبلاءٍ وشرٍّ وفتنةٍ فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين".

"اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكِلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم آمن روعاتنا واستر اللهم عوراتنا، يا رب تولَّ أمرنا، وفُكّ أَسْرَنا، واعتق رقابنا من النار".

"اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتغفر ذنوبنا وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، ونسألك اللهم الدرجات العُلا من الجنة".

اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، اقضِ حوائجنا وحوائج السائلين، يا مَن أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والْطُف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجِرْنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة، يا أرحم الراحمين، يا سامع الدعاء، يا سامع الدعاء، يا سامع الدعاء، ما لَنا سواك نرجوه، ما لنا سواك ندعوه، نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيّك محمد- صلى الله عليه وسلم-، ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيّك محمد- صلى الله عليه وسلم-، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا يا رب العالمين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه