;

6 أسرار وراء فحيح الأفعى

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
6 أسرار وراء فحيح الأفعى

بروس يونغ، عالم أحياء، كرس حياته المهنية لفهم العالم المذهل والغريب والمضحك أحيانًا لضوضاء الثعابين وما السر وراء فحيح الأفعى.

سر فحيح الأفعى

1. الأفاعي تذمر

كان يونغ لا يزال طالبًا جامعيًا في المرة الأولى التي سمع فيها صوت الكوبرا الملك. لقد حصل على وظيفة "كطعم مجيد" في عرض الأفاعي السامة في أوائل الثمانينيات، مما جعل الثعابين مشتتة أثناء حديث مقدم العرض إلى الجمهور.

ويقف الكوبرا الملك الذي يبلغ طوله خمسة عشر قدمًا على ذيله وكان أطول من طالب السنة الثانية بالكلية. تمايل الثعبان تجاهه وفمه مفتوحًا وأصدر صوتًا كما يقول يونج "مثل راعي ألماني غاضب."

في مواجهة ملك الكوبرا الموقوف، يفقده معظم الناس، لكن يونغ وقع في الحب. لقد أدرك أن لا أحد كان يبحث عن سبب أو حتى كيف تصدر الثعابين ضوضاء.

2. هم يتشككون في صوتهم

بدأ يونغ بمحاولة فهم الأساسيات: كيف تهمس الثعابين ولماذا تفعل ذلك ولماذا تبدو كل الهسهسة متشابهة إلى حد كبير. تصدر معظم الثعابين نوعًا من الضوضاء سواء كانت هسهسة أو خشخشة أو فرك قشورها معًا لإصدار صوت جاف وخشن.

وتصدر بعض الثعابين أصواتًا أغرب من غيرها. اكتشف يونغ أن ثعبان الصنوبر (Pituophis melanoleucus) له حبال صوتية بشكل فريد بين الثعابين. ونتيجة لذلك فإن صفارات ومنفاخ P. melanoleucus تتمتع بجودة تشبه الصراخ.

3. بدأوا في الدفاع عن النفس

الثعابين مخيفة للغاية كما هي ومعظم أصواتها تجعلها تبدو مرعبة، هذا هو هدفهم بعد كل شيء: لتخويف الحيوانات المفترسة ولكن بعد ذلك هناك أزمة. وجد يونج أنه عند حشرها تنتج الثعابين من أنواع متعددة أصوات فرقعة عن طريق دفع الهواء بقوة من الفتحات الموجودة في نهاياتها الخلفية. يقول يونج: "إنها في الأساس انتفاخ بطن الأفعى".

مثل الهدير أو الهسهسة يُقصد من ضوضاء الريح أن تكون مخيفة. ومن يعلم؟ بالنسبة لحيوان مفترس غير بشري قد يكونون كذلك.

4. الهليوم هو المعادل العظيم.

مرارًا وتكرارًا عاد بحث يونغ إلى هدير الملك كوبرا. وتساءل كيف يمكن لأفعى أن تحدث ضجيجًا كهذا؟ بعد تشريح مجموعة من الكوبرا المحفوظة اعتقد يونغ أن لديه إجابة.

كما يعلم أي زائر يشعر بالملل يمكنك إصدار جميع أنواع الضوضاء عن طريق نفخ الجزء العلوي من زجاجة بيرة، وجد يونج عددًا من الأكياس الصغيرة في القصبة الهوائية لملك الكوبرا. افترض أنه إذا كان الثعبان يدفع الهواء عبر فتحات هذه الأكياس الفارغة فإن الرنين سيصدر صوت هدير منخفض.

تعتمد درجة الضوضاء الرنانة على الغاز المستخدم قرر يونغ اختبار فرضيته عن طريق وماذا أيضًا؟ عن طريق جرعة مجموعة من الكوبرا الملك بالهيليوم.

يقول يونج: "أحضرت بعض أفعى الكوبرا الملكية الكبيرة ووضعتها في غرفة وأثارت غضبها الشديد وسجلت هديرها، بمجرد أن يكون لديه خط الأساس، أعطاهم الهيليوم، غيّر الهيليوم على الفور نغمة أصوات الثعابين وترك يونغ "الكوبرا الملك الكبير المتلوي الغاضب.. يزمجر مثل ميكي ماوس".

5. يمكن سماع الأفاعي بشكل جيد

يقول يونج: "إن أكبر فكرة خاطئة عن الثعابين هي أنها صماء ويقول إنه عند ترددات معينة يمكنهم في الواقع سماع أفضل مما تسمعه القطط المنزلية. تنتقل الموجات الصوتية عبر العضلات والعظام في رؤوسهم وتهتز ضد آذانهم الداخلية.

هذا لا يعني أن الثعابين تتحدث مع بعضها البعض، تكاد الأصوات التي تصدرها تكون دائمًا بتردد لا تسمعه الثعابين الأخرى. يقول يونج إن أفضل مرشح لضوضاء مسموعة من الأفعى تنتجها الأفعى هو هدير الكوبرا الملك الذي يدق بتردد منخفض جدًا وعندما لا يكون يونج وخزان الهليوم موجودًا.

6. البقاء آمنًا أمر سهل فقط عد بعيدًا

يقول يونج: "تقريبًا كل أصوات الثعابين التي نعرفها يتم إجراؤها في تفاعلات دفاعية"، بعبارة أخرى، إذا سمعت صوت ثعبان يصدر ضجيجًا فهذا فقط لأنك أخافته، اترك المسكين وشأنه، يمكنك أحيانًا سماع النتوءات وأنا أحاول تفادي ثعبان غاضب."

الأفعى

هي زواحف مستطيلة، بلا أرجل، آكلة اللحوم، من الزواحف ذوات الدم البارد يتبع رتيبة Serpentes من رتبة الحرشفيات، له جسم مغطى بحراشف ولا توجد له أطراف ويعتقد أنها كانت له أطرافه لكنها تلاشت.

الثعبان من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع، تنتشر في جميع القارات ماعدا قارة أنتاركتيكا ويتراوح طول الثعبان من 10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل ثعبان الأناكوندا الذي قد يصل طوله إلى 6،95م.

يقوم الثعبان بالتخفي من أجل القبض على فريسته بين الأغصان والأوراق أو داخل الأماكن التي يتوقع فيها مرور فريسته وعند اقترابها منه ينقض عليها بلمح البصر ويغرس أنيابه السامة في جسدها وهي أنياب حاقنة يتواجد في كل منها ثقب صغير ينشر منها السم داخل جسد الضحية، فتبدأ الفريسة في الترنح والخمود نتيجة انتشار السم فيها تاركة له المجال لابتلاعها.

معلومات عن الثعبان

مثل كل القرفصاء الأخرى فإن الثعابين عبارة عن فقاريات منتجة للحرارة ومغطاة بمقاييس متداخلة العديد من أنواع الثعابين لها جماجم بها عدة مفاصل أكثر من أسلافها السحلية مما يمكنها من ابتلاع فريسة أكبر بكثير من رؤوسها بفكيها المتنقل للغاية.

لاستيعاب أجسامهم الضيقة ، تظهر أعضاء الثعابين المقترنة (مثل الكلى) واحدة أمام الأخرى بدلاً من جنبًا إلى جنب ومعظمها لديها رئة وظيفية واحدة فقط.

تحتفظ بعض الأنواع بحزام حوضي به زوج من المخالب الأثرية على جانبي العباءة، طورت السحالي أجسامًا مستطيلة بدون أطراف أو بأطراف مقلصة إلى حد كبير حوالي 25 مرة بشكل مستقل عن طريق التطور المتقارب مما أدى إلى العديد من سلالات السحالي بلا أرجل.

تشبه السحالي عديمة الأرجل الثعابين ، لكن العديد من المجموعات الشائعة من السحالي عديمة الأرجل لها جفون وآذان خارجية ، والتي تفتقر إليها الثعابين، على الرغم من أن هذه القاعدة ليست عالمية.

الثعابين حول العالم

تم العثور على الثعابين الحية في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وفي معظم كتل اليابسة الأصغر تشمل الاستثناءات بعض الجزر الكبيرة، مثل أيرلندا وأيسلندا وجرينلاند وأرخبيل هاواي وجزر نيوزيلندا والعديد من الجزر الصغيرة في المحيط الأطلسي ووسط المحيط الهادئ.  بالإضافة إلى ذلك تنتشر ثعابين البحر في جميع أنحاء المحيطين الهندي والهادئ، تم التعرف على أكثر من 20 عائلة حاليًا تضم حوالي 520 جنساً وحوالي 3600 نوع.

وتتراوح أحجامها من ثعبان باربادوس الصغير البالغ طوله 10.4 سم (4.1 بوصة) إلى الثعبان الشبكي الذي يبلغ طوله 6.95 مترًا (22.8 قدمًا). كان طول الأنواع الأحفورية Titanoboa cerrejonensis 12.8 مترًا (42 قدمًا).

معظم الأنواع غير سامة وتلك التي تحتوي على سم تستخدمه بشكل أساسي لقتل الفريسة وإخضاعها بدلاً من الدفاع عن النفس. يمتلك البعض سمًا قويًا بدرجة كافية لإحداث إصابة مؤلمة أو موت للإنسان، الثعابين غير السامة إما تبتلع الفريسة حية أو تقتل بالتضيق.