;

5 أخطاء في الإسعافات الأولية قد تقتل الشخص الذي تحاول إنقاذه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016
5 أخطاء في الإسعافات الأولية قد تقتل الشخص الذي تحاول إنقاذه

أحياناً نمر بمواقف صعبة يتعرض فيها آخرون للخطر، أو لإصابة جسدية شديدة، ونجد أنفسنا في موقف المسؤول عن إنقاذ الآخرين.

ولإنجاز تلك المهمة الصعبة، علينا الإلمام ببعض الإسعافات الأولية الأساسية، والتي لا يعرفها كثير من الناس للأسف، وبالتالي يتسببون في مزيد من الأذى للمريض أو المصاب، في أثناء محاولتهم لإنقاذه.

واليوم نعرض لك بعض أشهر الأخطاء الطبية التي يقوم بها الناس في الإسعافات الأولية، والتي تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.

شاهد أيضاً: 8 نصائح تضمن لك تربية سليمة ومنضبطة لأطفالك

1. التعامل مع فاقد الوعي

إذا فقد شخص ما وعيه بالقرب منك، فلا تحاول أبداً أن تنهضه، أو توقفه، أو تجلسه، فأنت بهذا تعيق وصول الدم سريعاً إلى المخ، وتطيل فترة فقدانه للوعي، وتضع جهداً فوق عضلاته.

كما لا يجب أن تسقي الشخص فاقد الوعي أي سوائل، أو تضع أي أجسام في فمه، خشية أن تنزلق إلى حلقه وتسد مسارات الهواء، فيختنق ويموت.

ماذا تفعل مع الشخص فاقد الوعي؟

بكل بساطة تأكد أنه لا يمر بأزمة قلبية، أو جلطة في الدماغ أو القلب، واتركه مستلقيا على الأرض في وضع الرقاد، حتى يستأنف الدم دورته ويصل إلى المخ، فيفيق وحده.

2. التعامل مع المختنقين

يمر البعض بأزمات اختناق أو ضيق تنفس، سواء في الزحام أو وسائل المواصلات، أو حتى بسبب رهاب الأماكن المغلقة كما في المصعد.

إذا مر شخص ما بحالة اختناق أمامك، فلا تحاول رش العطور على وجهه، فهذا سيخنقه أكثر، وكل ما عليك هو إخراجه إلى مكان مفتوح، ومساعدته على الجلوس باسترخاء، ودعه يتنفس حتى ينتعش.

شاهد أيضاً: احترس من البطيخ إذا كنت مصاباً بهذا المرض

3. السقوط من علٍ

ماذا تفعل إذا سقط شخص ما أمامك من مكانٍ مرتفع؟ بالتأكيد لن تركض لتحمله وتجري لإنقاذه، فهذا التصرف من شأنه مضاعفة إصاباته، وزيادة حالته سوءاً.

ويعاني آلاف الأشخاص سنوياً من حوادث سقوط من علٍ يمكن النجاة منها بالرعاية الطبية، ولكن بعضهم يلقى مصرعه فوراً، أو يصاب بشلل دائم، لأن البعض قام بتحريكه فور السقوط، من أجل الجري لإنقاذه.

إذا مررت بهذا الموقف فكل ما عليك هو الاتصال بالإسعاف وطلب النجدة، وإذا كان المصاب واعياً فاطلب منه الاستقرار قدر الإمكان، حتى يأتي المسعفون ويثبتون كسوره بشكل سليم.

4. المصابين بالحروق

أكثر الإسعافات الأولية الخاطئة انتشاراً هي التي يتم التعامل بها مع الحروق، فكثير من الأشخاص يسارعون بوضع معجون الأسنان، أو البيض المخفوق أو الدقيق أو العسل فوق حروقهم، ما يتسبب في تفاقم الإصابة.

ولكن الطريقة السليمة للتعامل مع الحروق هي وضعها تحت الماء الجاري لفترة طويلة، حتى تخف حرارة الحرق، ومن ثم استعمال كريم الحروق، أو طلب الرعاية الطبية حال كانت الإصابة شديدة.

شاهد أيضاً: 4 إسعافات أولية لحروق الزيت تنقذك من تشوه الجلد.. تعرفي عليها

5. إصابات الدماغ

التعرض لإصابة دماغية جادة ثم النهوض دون أي علامات تشير لوجود مشكلة، قد يكون أمراً يثير الضحك والتندر، ولكنه في الواقع بالغ الخطورة.

فعند التعرض إلى إصابة قوية بالرأس، قد يحدث نزيف غير محسوس بأحد الأوعية الدموية، وقد يتطور ليصبح جلطة، أو يتفاقم إلى إصابة أسوأ.

ولتفادي أسوأ السيناريوهات، عليك اصطحاب أي شخص أصيب بقوة في رأسه إلى المستشفى، حتى ولو كان يبدو لك على ما يرام، فإجراء أشعة مقطعية سليمة خير من مواجهة كارثة.

شاهد أيضاً: 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه