;

نباتات تقتل الإنسان.. احذر قد تقتلك هذه الأزهار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
نباتات تقتل الإنسان.. احذر قد تقتلك هذه الأزهار

لا نفكر عادة في النباتات على أنها كائنات مخيفة أو مؤذية ولكن نحن في هذا المقال لا نتحدث عن اللبلاب السام أو النباتات آكلة اللحوم العادية، يمكن لبعض هذه النباتات أن تقتلك بالفعل.

نباتات تقتل البشر

عشبة الخنزير

يمكن أن تسبب نسغ عشبة الخنزير العملاقة الطفح الجلدي والبثور والندبات الدائمة وحتى العمى، النبات الذي يمكن أن يصل طوله إلى 20 قدمًا ، مُدرج على أنه "عشب ضار" في الولايات المتحدة بسبب سميته.

يمكن أن تبدو مشابهة إلى حد كبير للنباتات الشائعة الأخرى، أفاد باحثون أن عشبة الخنزير العملاقة انتشرت في ولاية فرجينيا وحذروا السكان المحليين من توخي الحذر منها، قائلين إن حتى تنظيفها بالفرشاة يمكن أن يسبب حروقًا وبثورًا شديدة.

نباتات البيش napellus" "Monkshood" "Wolfsbane"

تبدو جميلة وغير ضار ، لكن جميع أجزاء نبات Monkshood سامة، في العصور القديمة، كان الناس يستخدمونه على رؤوس الأسهم وكطعم لقتل الذئاب ولهذا السبب أطلق عليه أيضًا اسم Wolfsbane.

أفادت بي بي سي أن بستاني يبلغ من العمر 33 عامًا توفي بعد لمس أو ربما أكل النبات في عام 2014، يمكن أن يسبب الرهبنة القيء والإسهال والخدر إذا تم تناوله.

النباتات السامة

حبة الخروع

تحتوي حبوب الخروع على نسبة عالية من مادة الريسين والتي يمكن أن تتفاقم آثارها بسرعة،ىيمكن أن تشمل أعراض الابتلاع "تهيج المعدة، والقيء والإسهال الدموي وآلام البطن وزيادة معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم والتعرق الغزير والانهيار والتشنجات والموت في غضون أيام قليلة" وفقًا لما ذكره أستاذ علم الأحياء في كلية يونيون كاونتي توم أومبريلو.

قال ريديتور رابزوزو إن رئيسهم أمضى أسبوعًا في المستشفى بعد أن أشعل حريقًا في فناء منزله واستنشق الدخان الذي حدث لاحتوائه على مركبات من نباتات الخروع.

لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقول إن "التعرض غير المتعمد للريسين أمر مستبعد للغاية، إلا من خلال تناول حبوب الخروع".

الشوكران المائي

يشبه الشوكران المائي إلى حد كبير نبات Queen Anne"s Lace وهو نبات آخر به أزهار بيضاء صغيرة ولمعرفة الفرق، تذكر أن Queen Anne"s Lace بها زهرة حمراء واحدة في قلب باقة من الزهور البيضاء.

الشوكران المائي هو أحد أكثر النباتات السامة شيوعًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إذا كنت تأكله، فقد يتسبب في نوبات قد تؤدي إلى الوفاة.

فخ الشيطان بوق الملاك

القول المأثور هو أن هذا النوع من التسمم الذي يأتي من تناول بوق الملاك يجعل الناس "حارين كالأرنب، أعمى كالخفاش، جاف مثل العظم، أحمر مثل البنجر ومجنون كفتاك."

أكد الباحثون أن هذا القول المأثور عن النبات الخطير صحيح وحددت دراسة أجريت عام 2006 أربعة مراهقين كنديين تناولوا Jimson Weed عن قصد لتجربة آثاره المهلوسة. انتهى بهم الأمر جميعًا في غرفة الطوارئ  وكانوا عدوانيين ومقاتلين وكان لا بد من تخديرهم. كان لا بد من وضع ثلاثة منهم في قيود لأنهم كانوا يشكلون خطرا على أنفسهم وعلى الموظفين.

وبحسب ما ورد دخل الناس في غيبوبة أو ماتوا بعد شرب الشاي المصنوع من أوراق فخ الشيطان.

شجرة جيمبي جيمبي لاذعة

يبدو اسم Gympie Gympie سخيفًا لكن ليس بالضحك، النبات الأسترالي مغطى بشعر صغير سام يلدغ بلمسة واحدة، إذا علقت الشعيرات بجلدك، يمكن أن تستمر في التسبب في ألم شديد لعدة أشهر.

يبدو العلاج الموصى به سيئًا مثل الأعراض قال العالم هيو سبنسر من محطة كيب تريبيوليشن للأبحاث الاستوائية لأستراليا جيوغرافيك أنه يجب عليك غسل منطقة اللدغة بحمض الهيدروكلوريك ثم استخدام شرائح الشمع لإزالة كل الشعر السام.

عنب أبيض

تبدو التوت الأبيض مثل مقل العيون المخيفة ومن الأسماء الشائعة أيضًا "عيون الدمية" وهذه التوت سامة للغاية إذا أكلتها ، وفقًا لحديقة ميسوري النباتية لهذا السبب تتجنب العديد من الحيوانات النبات، يجب على البشر ذلك أيضًا.

التهاب البراريق Aristochia clematitis ، "Birthwort"

يشيع استخدام النبتة في الطب التقليدي، على الرغم من أنها قد تسبب الفشل الكلوي وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرًا شجعت المستهلكين على التوقف عن تناول "الأدوية" التي تحتوي على حمض الأرستولوشيك بسبب هذا التأثير الجانبي.

تمتلئ جذور النبات وساقه بهذا الحمض وبالتالي فهو سام، لذلك من الأفضل تجنب تناول هذا الحمض تمامًا.

نبات مؤذي

شجرة المانشينيل

تم العثور على شجرة Manchineel في جميع أنحاء أمريكا الوسطى وجنوب الولايات المتحدة، في الإسبانية تُعرف أيضًا باسم "شجرة الموت" لأنك قد تموت إذا أكلت ثمارها التي تبدو مثل التفاح الصغير.

يمكن أن تسبب عصارتها أيضًا بثورًا مؤلمة ويمكن أن يتسبب حرقها في العمى المؤقت وفقًا لجامعة فلوريدا، في الأساس يمكن لجميع أجزاء Manchineel أن تحدث بعض الأضرار الجسيمة.

الباذنجان القاتل 

وفقًا للأسطورة، قام جنود ماكبث بتسميم الدنماركيين الغازيين بالنبيذ المصنوع من الفاكهة الحلوة من الباذنجانيات القاتلة. في الواقع ، إن حلاوة التوت هي التي تجذب الأطفال والكبار عن غير قصد لاستهلاك هذا النبات المميت.

مواطن من الغابات أو مناطق النفايات في وسط وجنوب أوراسيا، الباذنجان القاتل له أوراق خضراء باهتة وتوت أسود لامع بحجم الكرز. يحتوي الباذنجان على الأتروبين والسكوبولامين في سيقانه وأوراقه والتوت والجذور ويسبب شللًا في عضلات الجسم اللاإرادية بما في ذلك القلب. حتى الملامسة الجسدية للأوراق قد تسبب تهيجًا للجلد.

البازلاء الوردية 

تُعرف أيضًا باسم حبوب الجيكيريتي ، وتحتوي هذه البذور التي تحمل اسمًا تقويًا على أبرين وهو بروتين مميت للغاية مثبط للريبوسوم. البازلاء الوردية هي موطنها الأصلي في المناطق الاستوائية وغالبًا ما تستخدم في المجوهرات ومسابح الصلاة.

في حين أن البذور ليست سامة إذا كانت سليمة، فإن البذور المخدوشة أو المكسورة أو الممضوغة يمكن أن تكون قاتلة. لا يتطلب الأمر سوى 3 ميكروجرام من الأبرين لقتل شخص بالغ وهو أقل من كمية السم الموجودة في بذرة واحدة.

ويقال إن العديد من صانعي المجوهرات قد أصيبوا بالمرض أو ماتوا بعد وخز أصابعهم عن طريق الخطأ أثناء العمل بالبذور مثل الريسين، يمنع الأبرين تخليق البروتين داخل الخلايا ويمكن أن يسبب فشل الأعضاء في غضون أربعة أيام.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه