5 تطبيقات إلكترونية ضرورية لتيسير أدائك لفريضة الحج!

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2016 آخر تحديث: الخميس، 03 أغسطس 2017
5 تطبيقات إلكترونية ضرورية لتيسير أدائك لفريضة الحج!
مقالات ذات صلة
آيفون 7 يصل إلى 4 دول عربية جديدة بعد الإمارات
لاعب سعودي يقيم حفل زفافه بحضور "بودي جارد"لحمايته!
رجل سعودي يقدم هدية لناقته يثير غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.. لن تصدقوا حجم الهدية!

إذا كنت تستعد للسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، فإن عليك بالتأكيد أن تستعين بكل الوسائل المتاحة لتيسير أدائك لشعائر الحج بشكل صحيح ودون حدوث أية مشكلات.

فإذا كنت من محبي استخدام التكنولوجيا، فإن أمامك خمسة تطبيقات يمكنك الاستعانة بها للتعرف على الكثير من أجواء وتفاصيل رحلة الحج حتى تكملها بشكل صحيح وتعود لعائلتك سالماً.. فتعرف على هذه التطبيقات من خلال السطور التالية:

شاهد أيضاً: السعودية تطبق نظام السوار الإلكتروني في الحج.. وهذا هو السبب!

وسائط المناسك: تطبيق يشرح بالصوت وباختصار كبير مناسك الحج والعمرة والفتاوى المتعلقة بهما، ومواقيت الإحرام ومحظوراته، بالإضافة إلى مواد إرشادية تتعلق بما يجب اتباعه عن كل مشعر من المشاعر المقدسة.

المطوف Mutawef: تطبيق يعطي معلومات فورية ومحدثة عن مدى ازدحام المشاعر بالحجيج، وذلك من خلال خريطة تفاعلية تشمل صحن الكعبة والطوابق العلوية للطواف، بالإضافة إلى المسعى بين الصفا والمروة، والطرق المؤدية إلى رمي الجمرات.

مناسك الحج والعمرة: تطبيق يتناول الأمور الفقهية للحج والعمرة، والآداب والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المحرم خلال تأدية مناسكه، بالإضافة غلى أذكار يحتاج الحاج إلى ترديدها عند كل مشعر.

Hajj and Umrah Guide: تطبيق سهل وميسر ومخصص للحجاج غير الناطقين باللغة العربية، إذ يشرح خطوة خطوة معنى الحج وأنواعه وآدابه ومناسكه. ويأخذ هذا التطبيق بعين الاعتبار احتمال أن يكون مستخدمه حديث العهد بالإسلام.

فتاوى الحج: يجيب هذا التطبيق على كل ما يمكن أن يخطر على بال الحاج من أسئلة تتعلق بالحج، ويشمل شروط وجوب الحج وصفاته، وفضله وآدابه ومواقيته والإحرام، كما يسلط الضوء على الأخطاء التي يقع فيها كثير من الحجاج.