;

8 مفاهيم خاطئة عن أجسادنا.. ضرورة تنظيف الأذن من بينها

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مارس 2024
8 مفاهيم خاطئة عن أجسادنا.. ضرورة تنظيف الأذن من بينها

نحن نعيش في عالم ممتلئ بالخرافات والمفاهيم الخاطئة حول كل شيء، والتي تم تناقلها من جيل إلى آخر على مدى عقود أو حتى قرون ولسوء الحظ، نادرا ما يتحقق الكثير منا حول صحة ما نعتقده، وهناك العديد من هذه الخرافات التي نصدقها هي للأسف حول أجسادنا.

في القائمة أدناه، نستعرض أبرز مفاهيم خاطئة حول أجسادنا لا يزال الكثير منا يؤمن بها حتى اليوم. [1]

الرموش المفقودة تعني سوء الحظ

8 مفاهيم خاطئة عن أجسادنا.. ضرورة تنظيف الأذن من بينها

لا صحة في هذا الاعتقاد، حيث أننا نفقد الرموش من وقت لآخر، بسبب الوراثة، أو العمر، أو بعض الحالات الطبية، أو فرك العين، أو استخدام مزيلات المكياج أو الماسكارا. لكن فقدان الرموش من حين لآخر لا يعني سوء الحظ أو لن يتم استبدال الرموش المفقودة برموش جديدة.

يتخلص الإنسان من السموم والدهون من خلال التعرق

لقد سمع الكثير منا، وربما ما زالوا يعتقدون، أنه يمكننا التخلص من السموم والدهون من خلال التعرق. لكن الحقيقة هي أننا جميعًا نتعرق، وهو رد فعل طبيعي، ولكن الغرض الرئيسي منه هو تبريد أجسامنا. في الواقع، يتكون عرقنا من 99٪ ماء. وفقط أكبادنا، بمساعدة كليتنا، يمكنها التخلص من السموم

النساء فقط يصبن بالدوالي

على الرغم من أن النساء قد يصبن بالدوالي أكثر من الرجال، إلا أن الرجال يتأثرون أيضًا بهذه الحالة. وبفضل جيناتهم، يعاني أكثر من 20 مليون أمريكي من الدوالي، وفقا للجمعية الأمريكية لجراحة الأوعية الدموية. بما أن الوراثة، وليس الجنس، هي التي تحدد من يصاب بالدوالي، فإن الرجال، وكذلك النساء، لديهم فرصة للحصول على هذه الأوعية الدموية المنتفخة.

وهناك أيضًا اعتقاد خاطئ بأن الجراحة هي الحل الوحيد. لكن في الواقع يمكن علاجها من خلال إجراءات غير جراحية مثل ارتداء خرطوم الضغط، وممارسة الرياضة يوميا، وتقليل كمية الملح في النظام الغذائي للشخص، ورفع الساقين، وفقدان الوزن.

طقطقة المفاصل تسبب التهابها

8 مفاهيم خاطئة عن أجسادنا.. ضرورة تنظيف الأذن من بينها

هذا مفهوم خاطئ آخر حول أجسادنا وما زال الكثير منا يؤمن به. بعد كل شيء، قد تبدو طقطقة أو فرقعة المفاصل مزعجة ومؤلمة. عندما يتم فرقعة المفصل، يتم إنشاء فراغ حيث تمتد الكبسولة التي تغطي المفصل. يؤدي هذا الفراغ إلى اندفاع الغازات الموجودة في السائل الزليلي، وهو مادة تشحيم داخل الكبسولة، لملء الفراغ.

قد تكون هذه العادة مزعجة، ولكن كما يشير مركز جونز هوبكنز لالتهاب المفاصل، لا يوجد دليل على أن "طقطقة المفاصل تسبب أي ضرر". كما أن هذه الممارسة لا تؤدي إلى تفاقم التهاب المفاصل الموجود. يمكن أيضًا أن تشعرك طقطقة المفاصل بالارتياح.

وعلى الرغم من أن بعض الاختبارات الحديثة تشير إلى أن طقطقة المفاصل في اليد قد تضعف قوة القبضة، إلا أن اختبارات حديثة أخرى تشير إلى أن "طقطقة المفاصل يمكن أن تسبب زيادة في نطاق قوة القبضة". ولكن ماذا عن التصور بأن فرقعة مفاصل الأصابع تجعلها أكبر؟ تظهر الأبحاث أن هذا غير محتمل. ومع ذلك، فإن هذه الممارسة يمكن أن تسبب تورم اليدين مع تقدم الشخص في العمر.

آذاننا بحاجة إلى التنظيف

لضمان صحة جيدة، قد نعتقد أننا بحاجة إلى تنظيف آذاننا بين الحين والآخر. ولكنها فكرة خاطئة. لأن الأذن تنظف نفسها بنفسها، حيث تؤدي بصيلات الجلد المبطنة لقناة الأذن وظيفة الحزام الناقل، حيث تنقل الأوساخ وشمع الأذن والجسيمات الأخرى إلى الجزء الأمامي من الأذن. وعلى مدى فترة من الزمن، عادةً بضعة أشهر، إما أن تتساقط هذه الأشياء أو تنجرف بعيدًا.

وليست هناك حاجة لتنظيف آذاننا ما لم يتراكم شمع الأذن الزائد. في هذا الحدث غير المحتمل نسبيًا، ستخبرنا أجسادنا بذلك. وتشمل علامات وأعراض ذلك "فقدان السمع، والشعور بالامتلاء أو الانسداد، وطنين الأذن، والحكة، والألم، والإفرازات، والرائحة، أو السعال".

القشرة تنتج عن جفاف فروة الرأس

عادةً ما تشير الملصقات الموجودة على شامبو القشرة إلى أنها مصممة لتنظيف وترطيب فروة الرأس الجافة. ومع ذلك، فإن قشرة الرأس، على الرغم من أنها يمكن أن تترافق مع فروة الرأس الجافة، لا تنتج عن هذه الحالة. لكن ما الذي يسبب القشرة؟ الكثير من الزيت وقلة الرطوبة يمكن أن يتسبب في تراكم خلايا الجلد.

الدهون غير صحية

الحقيقة، هي أنه لا يوجد نوع واحد فقط من الدهون، بل أربعة: الدهون المشبعة، الدهون المتعددة غير المشبعة، والأحادية غير المشبعة، والدهون المتحولة. نحن بحاجة إلى الدهون في نظامنا الغذائي، في الواقع. حيث توفر الدهون الطاقة، وهي "أحماض دهنية أساسية لا تستطيع أجسامنا إنتاجها". فهي تساعدنا على تنظيم الهرمونات، ودرجة حرارة الجسم، ووظيفة المناعة، والتكاثر، وإشارات الأنسولين، وامتصاص العناصر الغذائية.

لمنع الدهون من رفع نسبة الجلوكوز في الدم، استبدل الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، والتي لا ترفع الكولسترول الضار. وفي حين أنه من الصحيح أن الدهون المتحولة ترفع الكولسترول، فمن غير الواضح ما إذا كانت الدهون المشبعة تفعل ذلك أم لا. لهذا السبب، يوصى بإزالة الدهون المتحولة من نظامك الغذائي والحد من الدهون المشبعة.

أخيرًا، وجد أن الأشخاص الذين تتضمن وجباتهم الغذائية استهلاكًا معتدلاً أو مرتفعًا للدهون يفقدون نفس القدر من الوزن أو أكثر من الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون، مما يشير إلى أن "الدهون الغذائية لا تتحول تلقائيًا إلى دهون في الجسم".

لن تلتئم الجروح بدون الهواء

8 مفاهيم خاطئة عن أجسادنا.. ضرورة تنظيف الأذن من بينها

ربما سمعنا جميعًا هذه العبارة "لن تلتئم الجروح بدون الهواء". ومن المرجح أن الكثير منا ما زال يصدق هذه النصيحة. لسوء الحظ، هذا مجرد مفهوم خاطئ مثل المعتقدات الخاطئة الأخرى في هذه القائمة. في الواقع، العكس هو الصحيح. وكما يوضح هيويل سي ويليامز، أستاذ علم الأوبئة الجلدية، فإن "الجروح تلتئم بشكل أفضل في بيئة نظيفة ورطبة". خاصة خلال المراحل الأولى من الشفاء، حيث تهاجر الخلايا بشكل أفضل لبدء ومواصلة الشفاء في بيئة رطبة. ويعد إبقاء الجرح مغطى بمرهم أو ضمادة أمر مثالي، بشرط عدم وجود أي عدوى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه