;

4 علامات توضح لك الفرق بين السمك الطازج من الفاسد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021
4 علامات توضح لك الفرق بين السمك الطازج من الفاسد

يحتوي السمك على الفيتامينات والمعادن، التي تجعله من ضمن العناصر الغذائية الهام توافرها في نظامك الغذائي، لكن يصبح ضار في حالة تناوله مغشوش وفاسد، لذلك سنخبرك في التقرير التالي عن بعض الحيل البسيطة التي يمكنك اتباعها للتفرقة بين السمك الفساد والطازج.

هناك بعض الأمور الهام ملاحظتها عند شراء السمك، في حالة ملاحظة أن هناك شيئا غير واضحاً في هذه العلامات، يصبح السمك غير طازج.

الفرق بين السمك الفاسد والطازج

ملاحظة العين

من أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها، التدقيق في العيون إذ كانت لامعة، هذا دليل على أن جودة السمك طازجة، أما في حالة ملاحظة لون العيون مطفي يصبح السمك فاسداً.

ملاحظة لون الخياشيم

السمك الطازج يمكنك معرفته من خلال لون الخياشيم خاصة عندما تصبح باللون الوردي الفاتح، إذ في حالة ملاحظة أن هذا اللون داكن مع وجود لزوجة، هذا دليل على عدم نضوج السمك بالتالي يصبح فاسداً

ملاحظة جحم السمكة

عند شراء السمك من الضروري ملاحظة حجم السمك، إذ جسم السمك يوضح أيضاً إذا كان فاسداً أو طازجاً، كما يفضل وضع أصابعك على القشرة الخارجية للسمك، في حالة ترك أثر لأصابعك على القشرة الخارجية فهذا دليل على أنه طازج، غير ذلك يصبح فاسداً.

ملاحظة رائحة السمك

لا تشعر بالحرج عند القيام بهذه الخطوة وقت الشراء، التي تبين لك نضوج السمك أم لا، لذلك عليك التأكد جيداً من هذه الخطوة قبل شرائه، في حالة كان السمك فاسداً ستلاحظ أن رائحته تشبه النشادر.

4 علامات توضح لك الفرق بين السمك الطازج من الفاسد

فوائد السمك

  • يعتبر السمك من ضمن الأكلات التي الهام تناولها على مدار الأسبوع، التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الذي يحتاج لها الجسم.
  • يحتوي السمك على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تعتبر من الدهون الصحية الهامة لصحة الجسم، خاصة العيون والمخ والبشرة.
  • فيتامين D يعتبر من أهم الفيتامينات الهامة الذي يحتاج لها الجسم، فهو مسئول على صحة العظام والحالة المزاجية، كما أنه يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم، لذلك عليك الحرص على تناوله.
  • معدن اليود من ضمن الفوائد الصحية المتواجدة في السمك، الذي يعمل على صحة الغدة الدرقية من الالتهابات، لذلك عليك أن تهتم جيداً بتناوله.
  • عنصر الحديد، الذي يحتاجه الكبار والصغار لبناء عضلات الجسم، الذي يعمل أيضاً على تكوين كرات الدم الحمراء وحمايتها من التلف، لذلك عليك بتناول السمك تجنباً الإصابة بالأنيميا.
  • تعمل الأسماك على تقوية الجهاز المناعي وحمايته من الأمراض، إذ يعمل الزنك المتواجد في جميع أنواع السمك، على رفع كفاءة الجهاز المناعي بالتالي يصبح مقاوم للبكتيريا والفيروسات.
  • لم تقتصر فوائد السمك إلى هذا الحد، لكنه أيضاً يعمل على تقوية الأسنان والعظام، بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم أيضاً في المحافظة على ضغط الدم في الجسم.
  • يعتبر السمك من الأطعمة الضرورية لصحة العين والمخ، لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3.