;

10 خرافات عن الحمل يجب حذفها من قائمة معتقداتك!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2024
10 خرافات عن الحمل يجب حذفها من قائمة معتقداتك!

إلى جانب الكثير من التغيرات التي تحدث في جسد المرأة أثناء فترة الحمل، هناك العديد من الخرافات عن الحمل والتي قد تزيد من توتر الأمهات. كمجتمعات، لدينا عدد لا يحصى من الخرافات والأساطير حول عملية الحمل والولادة. بعض هذه الخرافات مضحكة وممتعة، بينما يؤدي البعض الآخر إلى الارتباك وسوء الفهم. فيما يلي أكثر عشر خرافات عن الحمل شيوعاً وحقيقتها.

10 خرافات عن الحمل

الغثيان الصباحي يحدث فقط في فترة الصباح

حصل غثيان الصباح على اسمه لأن أعراض مثل التعب والغثيان والقيء من المرجح أن تحدث في وقت مبكر من اليوم. قد تعتقدين أنه نظرًا لأن هذه الحالة المبكرة من الحمل تسمى غثيان الصباح، فلن تواجهي هذه الأعراض غير السارة بعد منتصف النهار ولكن هذه واحدة من خرافات عن الحمل. لكن الحقيقة أنه خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل على الأقل، يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من اليوم وقد يستمر طوال اليوم.

ليس من الواضح تمامًا ما الذي يسبب غثيان الصباح، ولكن من المرجح أن يكون مرتبطًا بتقلب مستويات الهرمونات. غالبًا ما يتطور الغثيان الصباحي في الأسبوع السادس تقريبًا، ويختفي عادةً في الأسابيع 12-14 تقريبًا، عندما تدخلين الثلث الثاني من الحمل.

ممارسة الرياضة أثناء الحمل ليست آمنة

هل أنت قلقة من أن ممارسة الرياضة ستضر بجنينك؟ هذه الأسطورة الشائعة من أشهر خرافات عن الحمل وتقول إنه بمجرد الحمل، عليك تجنب أنشطة مثل الركض، وتمارين التمدد. لكن الأسطورة القائلة بأنه يمكنك إيذاء طفلك أثناء ممارسة الرياضة لا أساس لها من الصحة في الغالب.

والحقيقة أن التمارين التي يوافق عليها الطبيب مفيدة أثناء الحمل، في حين أنه من الصحيح أنك تحتاجين إلى تجنب الرياضات عالية الاحتكاك والتمارين الرياضية الشاقة أثناء الحمل، إلا أن النشاط المنخفض إلى المتوسط له فوائد صحية كثيرة.

عليك التخلي عن الكافيين لمدة تسعة أشهر

غالبًا ما يسارع الأصدقاء والعائلة إلى الإشارة إلى جميع الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك تجنبها بمجرد إعلانك عن الحمل. يجب على النساء الحوامل تجنب الأسماك النيئة واللحوم والكحول ومنتجات التبغ، لأن كل ذلك يمكن أن يشكل مضاعفات خطيرة للأمهات الحوامل والأطفال الذين لم يولدوا بعد.

لكن الكثير من الناس يفترضون أن الكافيين خطير أيضًا وهذه واحدة من خرافات عن الحمل. حيث يمكن للنساء الحوامل الاستمتاع بالكافيين باعتدال
وتشير معظم الدراسات إلى أن الكميات المنخفضة من الكافيين ليس لها تأثير سلبي على نمو الأجنة. إذا كنت تشربين القهوة باعتدال، فمن الجيد عادةً الاستمرار في الاستمتاع بهذه المشروبات أثناء الحمل.

ما عليك سوى الحفاظ على استهلاك الكافيين بمقدار 12 أونصة أو أقل يوميًا، أي حوالي 1.5 كوب من القهوة. يختلف كل حمل عن الآخر، لذا تحدثي مع طبيبك حول المخاطر المرتبطة بتناول الكافيين أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: خمس خرافات عن السكر

عليك أن تأكلي لشخصين

10 خرافات عن الحمل يجب حذفها من قائمة معتقداتك!

نأسف لكسر هذه الخرافة أيضاً والتي تعد من أشهر خرافات عن الحمل، ولكن تناول الطعام لشخصين أثناء الحمل هو خرافة. في الواقع، لا يوجد دليل يثبت هذه الأسطورة، والإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن الأم والسمنة لدى الأطفال. سيحصل طفلك على كل ما يحتاجه منك خلال الأشهر الستة الأولى دون الحاجة إلى أي سعرات حرارية إضافية. فقط بمجرد وصولك إلى الأشهر الثلاثة الأخيرة، قد تحتاجين إلى حوالي 200 سعرة حرارية إضافية يوميًا.

سيكون لديك بالضرورة نهم في تناول الطعام

وعلى الرغم من انتشار هذه الفكرة، إلا أنها مجرد واحدة من خرافات عن الحمل. ليست كل النساء الحوامل لديهن رغبة شديدة في التناول الطعام، وإليكم السبب: غالبًا ما تنجم الرغبة الشديدة عن تناول الطعام عن التغيرات الهرمونية في الجسم والتي تؤثر على التذوق والرائحة.

أيضًا، يمكن أن تؤدي الانخفاضات والذروات الحادة في مستويات السكر في الدم إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية. لكن هذه التغيرات الهرمونية وتغيرات السكر في الدم تختلف من شخص لآخر. في الواقع، قلة الرغبة الشديدة في تناول الطعام لا تعني أن هناك شيئًا خاطئًا. إذا كنت لا تشتهي الأطعمة الدهنية أو السكرية، فأنت أكثر قدرة على اتخاذ خيارات صحية للوجبات طوال فترة الحمل.

وإذا كنت تشتهي أشياء غير صالحة للأكل مثل الأوساخ أو الطين أو منظفات الغسيل، اتصلي بطبيبك. يمكن أن يكون علامة على فقر الدم الشديد الذي يجب معالجته على الفور.

الكريمات يمكن أن تمنع علامات التمدد

في حين أن بعض الكريمات يمكن أن تساعد في تلاشي علامات التمدد بشكل أسرع بعد ظهورها، إلا أنه لا يوجد كريم يمكنه منع ظهور علامات التمدد بشكل كامل إذا كانت جزءًا من التركيب الجيني لديك. ومع ذلك، فإن ترطيب بشرتك يمكن أن يبقيها في حالة مرنة ويساعدها على التعافي بشكل أسرع.

إذا كنتِ قلقة بشأن علامات التمدد، فإن أفضل خيار لك هو وضع مرطب ثلاث مرات يوميًا طوال فترة الحمل. سيؤدي ذلك إلى إبقاء بشرتك مرنة وناعمة، وأكثر تكيفًا للتمدد طوال فترة الحمل وبعدها. في حين أن زبدة الشيا وزبدة الكاكاو والكريمات المماثلة تعمل بشكل جيد لتقليل علامات التمدد، تحدثي مع طبيبك حول خيارات العناية بالبشرة الأكثر ملاءمة لك.

اقرأ أيضاً: خرافات عن الأسنان.. ضرورة تنظيفها بعد الأكل مباشرة من بينها

لا يمكنك التواجد حول القطط أثناء الحمل

10 خرافات عن الحمل يجب حذفها من قائمة معتقداتك!

إذا كنت من محبي القطط أو لديك قطط، فهذه أخبار جيدة! تشير الدراسات إلى أن الاتصال بالقطط لا يزيد من خطر الإصابة بداء المقوسات (عدوى يمكن أن تؤثر على الأطفال الذين لم يولدوا بعد). إذا كنتِ مصابة بداء المقوسات قبل الحمل، فسيكون طفلك الذي لم يولد بعد محمي بمناعتك.

ومع ذلك، إذا كنتِ حاملًا، فيجب عليك تجنب فضلات القطط لأن الطفيلي الذي يسبب داء المقوسات يميل إلى العيش في براز القطط. يُنصح أيضًا بتجنب القطط الضالة، وتغيير صندوق الفضلات الخاص بك بانتظام، وإبقاء قططك في الداخل، ولا تحصلي على قطط جديدة أثناء الحمل.

يمكنك معرفة جنس الجنين أثناء الحمل بطرق غير طبية

سواء طلب منك أحدهم التحقق من وضعية الطفل في بطنك، أو وضع خاتم الزواج على بطنك والنظر في الاتجاه الذي يتحرك فيه، أو معرفة الجنس بناءً على مدى نشاط الطفل، فهذه من أشهر خرافات عن الحمل. حيث لا تتنبأ أي من هذه الطرق بجنس طفلك. بدلًا من ذلك، يمكن أن يعطيك التصوير بالموجات فوق الصوتية صورًا جسدية لطفلك لمساعدتك أنت وطبيبك في معرفة الجنس.

يمكنك شرب كوب أو اثنين من المشروبات الكحولية أثناء الحمل

بينما اعتدنا على سماع أن النساء الحوامل لا ينبغي أن يشربن المشروبات الكحولية، ظهرت خرافة حديثة تنصح بعكس ذلك. حيث انتشرت شائعة في السنوات القليلة الماضية مفادها أنه لا بأس من شرب كوب من النبيذ أثناء الحمل. لكن نظرًا لأن كل امرأة تختلف عن الأخرى وتستقلب الكحول بشكل مختلف، فلا توجد توصية آمنة لاستهلاك الكحول تحمي من الإفراط المحتمل في الاستخدام وما ينتج عنه من ضرر للجنين النامي. يُحذر أيضًا من الشرب أثناء الرضاعة الطبيعية لأن الكحول يمكن أن يصل إلى حليب الثدي.

لا يمكنك ممارسة الجنس أثناء الحمل لأنك ستؤذي طفلك

يمكنك بالتأكيد ممارسة الجنس أثناء الحمل ما لم ينصح طبيبك بعدم القيام بذلك. طفلك الصغير آمن ولن يعرف ما يحدث أثناء ممارسة الجنس. وإذا كنتِ تتمتعين بحمل طبيعي دون أي مضاعفات، فإن ممارسة الجنس أو الوصول إلى هزات الجماع لن يزيد من خطر المخاض المبكر أو التسبب في الإجهاض. لكن انتبهي إلى أن ممارسة الجنس وهزات الجماع في وقت لاحق من الحمل يمكن أن تؤدي إلى انقباضات خفيفة تعرف باسم انقباضات براكستون هيكس. على الرغم من أنها غير مريحة، إلا أنها طبيعية تمامًا وسوف تمر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه