;

10 تقنيات عليك تعلمها لتواكب التطور التكنولوجي الهائل

أفضل 10 تقنيات بمجال تكنولوجيا المعلومات في عام 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023
10 تقنيات عليك تعلمها لتواكب التطور التكنولوجي الهائل

هل تشعر أنك غير مواكب لكافة التحديثات في مجال تكنولوجيا المعلومات وبحاجة إلى معرفة ماذا يحدث من حولك وأن التطور التكنولوجي يهدد أمنك الوظيفي.. إليك أفضل 10 تقنيات رائجة في عام 2023 يمكنك أن تخطو خطوات تجاه إتقانها.

أفضل 10 تقنيات رائجة

في السنوات الماضية حققت التكنولوجيا قفزات فائقة، لقد قطعنا شوطًا طويلاً من آلة تزن طنًا واحدًا يمكنها تخزين 3.5 ميجا بايت من البيانات (IBM 350) إلى بطاقة SD التي يمكنها تخزين 2 تيرابايت من البيانات وتزن 2 جرامًا فقط.

الشيء الوحيد الذي ظل ثابتًا طوال هذا الوقت هو تتغير التقنيات كل سنتين إلى ثلاث سنوات، ومن المهم للمحترف الذي يعمل في مجال التكنولوجيا أن يحافظ على تحديثه ليصعد السلم الوظيفي بسرعة!

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

سيستمر الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هذا العام في الظهور كأكثر التقنيات تحويلية في الوقت الحالي على سبيل المثال:

  • هل ستغادر في رحلة عمل غدًا؟ سيقدم جهازك الذكي تقارير الطقس وتنبيهات السفر تلقائيًا.
  • هل تخطط لحملة تسويقية؟ يمكن لمساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بك تقسيم عملائك بشكل غريزي إلى مجموعات للرسائل المستهدفة وزيادة معدلات الاستجابة.

وفقًا لتقرير IHS في عام 2015، كان معدل تثبيت الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي في المركبات الجديدة 8٪ فقط ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 109٪ في عام 2025.

  • يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي لمهندسي الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة أكثر من 110 آلاف دولار.

سواء كان ذلك من خلال Google أو IBM أو Facebook أو أي عمالقة تقنيين آخرين يمكنك التفكير فيه فإنهم يضعون الذكاء الاصطناعي أمام كل شيء. المستقبل ينتمي إلى هذه التكنولوجيا. وهناك حاجة ماسة إلى مجموعات المهارات في هذه المجالات.

الأمن الإلكتروني

في عالم التكنولوجيا سريع النمو، حيث يوجد اتجاه تقني جديد بين الحين والآخر تتزايد الجرائم الإلكترونية العالمية بمعدل أكبر، يقدر تقرير جديد من McAfee أن خسائر الجرائم الإلكترونية العالمية تزيد الآن عن تريليون دولار.

التهديد مٌلح والمخاطر عالية بشكل لا يصدق ولا يوجد عدد كافٍ من خبراء الأمن السيبراني المؤهلين والمتعلمين لتلبية الطلب.

لهذا السبب تدفع الشركات رواتب عالية لمتخصصي الأمن السيبراني المدربين تدريباً جيداً، وهذا هو السبب في أن التعلم واكتساب المهارات في مجال الأمن السيبراني يمكن أن يكون أفضل استثمار بالنسبة لك اليوم.

  • متوسط ​​راتب الأمن السيبراني في الولايات المتحدة يبلغ 115،867 دولارًا سنويًا.

تقدم بطلب للحصول على الدورات التدريبة لشهادة Edureka للأمن السيبراني للحفاظ على حياتك المهنية!

ميتافرس

يصف مارك زوكربيرج المعنى الأساسي بأنه "الإنترنت الذي أنت بداخله، بدلاً من مجرد النظر إليه".

Metaverse عبارة عن شبكة من عوالم افتراضية مشتركة وغامرة حيث يمكن للناس التواصل مع الأصدقاء وإنشاء الألعاب ولعبها والعمل والتسوق.

لقد بدأ عمالقة التكنولوجيا بالفعل في بناء تجارب تشبه Metaverse مثل عروض الأزياء الافتراضية والحفلات الموسيقية الحية ومساحات العمل. يمكن أن تقدم Metaverse نهجًا واقعيًا حيث يمكن للطلاب تعلم كل شيء بشكل أكثر حميمية.

وفقًا لأحد التقارير، سيوفر Facebook حوالي 10000 وظيفة في السنوات الخمس المقبلة عبر Metaverse، وفقًا لتوقعات Goldman Sachs ، فإن حجم السوق Metaverse سيكون من 2 إلى 12 تريليون دولار في المستقبل.

حددت العديد من العلامات التجارية الكبرى مثل Disney و Hyundai و Gucci و Samsung و Adidas و Nike إمكانات القيمة التجارية في Metaverse وتوصلت إلى مبادرات مبتكرة قائمة على Metaverse.

المطور التقني

في أبسط أشكالها DevOps هو تعاون بين فرق التطوير والعمليات. هناك تغييرات كبيرة في نظام DevOps البيئي تجعله يتخطى أي تطورات تقنية أخرى. تجعل الممارسات والتقنيات والاتجاهات الجديدة DevOps مكانًا مثيرًا للتواجد في الوقت الحالي وأيضا في المستقبل.

وفقًا لموقع Fact.com هناك أكثر من 18000 وظيفة متاحة لـ Devops في الهند ووفقًا لـ Linkedin، هناك أكثر من 144000 وظيفة في الولايات المتحدة.

يمكن لمهندس DevOps أن يربح في الولايات المتحدة ما يصل إلى 145000 دولار سنوياً

هناك عدد قليل من الشركات التي تعمل في فورة توظيف لمهندسي DevOps تشمل Amazon و Netflix و Target و Walmart و Meta و Etsy و Adobe.

تطوير الويب

مطور الويب Full Stack هو خبير برمجيات يتمتع بنفس الكفاءة في تطوير الواجهة الأمامية وتطوير الواجهة الخلفية للمواقع المختلفة ووفقًا لتقرير صادر عن LinkedIn، فإن الطلب على مطوري الويب يتزايد بنسبة 35٪ كل عام منذ عام 2015.

ويشير تقرير آخر صادر عن المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل إلى أن عدد الوظائف المتاحة لهؤلاء المهنيين سيزداد من 135000 إلى أكثر من 853000 بحلول عام 2024.

يمكن لمطور الويب ذي الخبرة الكاملة أن يكسب في الولايات المتحدة مرتباً يصل إلى 109،393 دولارًا سنويا.

العملات المشفرة

مثل تطبيقات Blockchain العملات المشفرة والبيتكوين. تتوقع جارتنر أن قيمة الأعمال الناتجة عن blockchain ستنمو بسرعة لتصل إلى 176 مليار دولار بحلول عام 2025 و 3.1 تريليون دولار بحلول عام 2030.

يصل متوسط ​​راتب مطور blockchain في الولايات المتحدة هو 136000 دولار سنويا.

Cloud computing

لم يعد استخدام Cloud computing اختياريًا. للبقاء في المنافسة يجب على المرء أن يتبنى السحابة والالتزام بتحديث تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم.

وتستخدم شركات الرعاية الصحية السحابة لتطوير علاجات أكثر تخصيصًا للمرضى. تستخدم شركات الخدمات المالية السحابة لتعزيز الكشف عن الاحتيال ومنعه في الوقت الفعلي ويستخدم صانعو ألعاب الفيديو السحابة لتقديم ألعاب عبر الإنترنت لملايين اللاعبين حول العالم.

في الولايات المتحدة، يتراوح نطاق الراتب عادةً بين 119،908 دولارات أمريكيًا إلى 140836 دولارًا أمريكيًا سنوياً

الأتمتة المفرطة

يتضمن HyperAutomation استخدام تقنيات متعددة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتقنيات الأتمتة مثل أتمتة العمليات الروبوتية ومعالجة اللغة الطبيعية لأتمتة أكبر عدد ممكن من العمليات التجارية.

يحصل التقنيون الذين يعرفون Hyper Automation على راتب متوسط ​​قدره   127000 دولار في الولايات المتحدة.

تتوقع جارتنر أنه بحلول عام 2024 ، سيقود الدافع نحو الأتمتة المفرطة المؤسسات إلى اعتماد ثلاثة على الأقل من بين 20 برنامجًا تتيح الأتمتة المفرطة.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه