;

10 أشياء لا تفعلها أبدًا على متن طائرة.. منها ارتداء العدسات

يجب عليك الالتزام بهذه القواعد والنصائح التي نستعرضها في التقرير التالي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
10 أشياء لا تفعلها أبدًا على متن طائرة.. منها ارتداء العدسات

تعتبر الرحلات الجوية تجربة مثيرة للكثيرين، سواء كانت رحلة عمل سريعة أو عطلة منتظرة. لكن قد تتحول هذه الرحلة إلى تجربة مزعجة إذا لم نلتزم ببعض القواعد والنصائح.

من المعروف أن لكل مطار أو رحلة جوية قواعد وشروط معينة يجب أن تطلع عليها وتلتزم بها من أجل سلامتك، وحتى لا تتعرض للمساءلة أو أي مخالفة على متن الرحلة التي أنت عليها. والأهم من ذلك، هو الالتزام بالقواعد العامة التي يتم التنبيه عليها في جميع الرحلات الجوية، لأنها معنية بشكل أساسي بسلامة الرحلة والركاب أجمعين.

لذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على رحلة مريحة والوصول إلى وجهتك دون مشاكل أو أزمات، ننصحك بالالتزام بهذه القواعد والنصائح والتي نستعرضها معك في التقرير التالي من خلال عشرة أشياء يجب تجنب القيام بها على متن الطائرة.

شرب المشروبات الغازية

على الرغم من تقديم المشروبات الغازية والمياه الفوارة الأخرى بشكل شائع على الرحلات الجوية، فمن الأفضل استهلاكها بكميات قليلة أو تجنبها تمامًا. وذلك لأن على ارتفاعات عالية، تزيد المشروبات الغازية من تراكم الغازات المعوية بسبب انخفاض الضغط، مما قد يسبب انتفاخًا شديدًا وغثيانًا.

لذلك، من الأفضل تجنب شرب المياه الغازية على متن الرحلة الجوية، خاصة إذا كنت عرضة لمشاكل في المعدة بالأساس. يمكنك اختيار المياه المعبأة أو عصائر الفاكهة كبديل. كما أن المشروبات الغازية سيئة السمعة بين أطقم الضيافة الجوية، حيث يقال إنها يصعب صبها بسبب الفوران.

خلع الحذاء والجوارب

يعتبر خلع حذائك والاسترخاء في الرحلة أمرًا يقوم به العديد من الأشخاص على متن الطائرات. ومع ذلك، عليك أن تتجنب هذا السلوك إلى حد كبير، خاصة إذا كانت قدميك متعرقتين أو كريهة الرائحة. وحتى لو لم تفرز قدماك أي رائحة كريهة، فمن باب اللباقة عد خلع الحذاء والجوارب لتجنب إزعاج الركاب الآخرين، إلا إذا كنت في مكان خاص مثل إحدى غرف الدرجة الأولى لشركة طيران الإمارات على سبيل المثال.

رحلة جوية 1

البقاء جالسًا في مكانك

لا ينصح بالبقاء جالسًا لفترة طويلة في المنزل أو المكتب، وكذلك الأمر على متن الرحلات الجوية، ولذلك سبب علمي مهم للغاية، فأثناء الرحلة يكون تدفق الدم أبطأ، لذلك قد يؤدي البقاء في وضعية واحدة لساعات إلى زيادة خطر الإصابة بالجلطة، وهو تكوين جلطات في الأوعية الدموية. لذلك، ينصح بالوقوف أو التمدد أو التحرك للتأكد من سلاسة الدورة الدموية. وإذا لم تتمكن من القيام بذلك بشكل متواصل، خاصة خلال الرحلات الطويلة، حاول بدلاً من ذلك فرد ساقيك وقدميك.

السماح للأطفال بالركض

أمر بديهي، حيث يجب على المسافرين الذين لديهم أطفال صغار عدم منحهم الحرية في الركض حول المقصورة لعدة أسباب. أولاً، تسمح الرحلات لبعض الركاب بأداء بعض الأعمال أو النوم إذا احتاجوا إلى ذلك، وبالتالي قد يكون وجود أطفال يركضون في أرجاء المكان مزعجًا. والأهم من ذلك، يمكن أن يصاب الأطفال بسهولة بسبب الحركة غير المتوقعة للطائرة، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على سلامة طاقم الطائرة.

ارتداء العدسات اللاصقة

يبدو الأمر غريبًا، لكن بالفعل لا ينصح بارتداء العدسات اللاصقة أثناء الطيران لأنها تجعل العينين أكثر جفافا، مما قد يؤدي إلى حالة غير مريح تماما عند اقترانها بالهواء الجاف داخل المقصورة. ولذلك،  من الأفضل لك ارتداء النظارات أو إذا اضطررت لارتداء العدسات اللاصقة اليومية، تأكد من وجود قطرات للعين أيضًا، تحسبًا لأي طارئ.

مزحة القنابل

على الرغم من أن الكثير من الناس يستمتعون بالمزاح الجيد، إلا أن هناك بعض النكات التي لا يمكنك ترديدها على متن الطائرة لأسباب واضحة. على سبيل المثال، يمكن أن يعتبر البعض مزحة وجود قنبلة أمر مصير للضحك، لكن في الحقيقة أن هذه النكتة سخيفة ويمكن أن تضر بالسلامة التي تعد ركيزة أساسية في صناعة الطيران. لذلك، فإن أي تصريحات أو إيماءات يمكن أن تعرض سلامة الرحلة للخطر تؤخذ على محمل الجد.

كذلك، قد يؤدي المزاح حول القنابل أثناء الرحلة إلى القبض عليك وقضائك وقتًا طويلاً في غرفة الاستجواب. وفي حالة أكثر خطورة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هبوط اضطراري للرحلة وحتى إغلاق المطار لساعات لإجراء عمليات البحث.

الشرب حتى الثمالة قبل الرحلة أو خلالها

يؤدي استهلاك الكثير من الكحول قبل الرحلة أو خلالها إلى مشكلات لك وكذلك إلى جميع الركاب الآخرين على متن الطائرة. ولمزيد من التوضيح، يمكن أن تؤدي قوة الجاذبية عند الإقلاع والمطبات على طول الطريق، إلى تأثرك بشدة إذا تناولت الكحول، وقد تشعر بالغثيان بسرعة. لذلك، من الأفضل تجنب الشرب بكثرة.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الكحول إلى سلوكيات غير منضبطة، قد تضر بالركاب الآخرين على متن نفس الرحلة، وقد تتسبب لهم في إزعاج ورهبة بأي شكل، بسبب التصرفات غير اللائقة.

التدخين العادي والإلكتروني

في التسعينيات، كان تدخين السجائر على متن الرحلات الجوية أمرًا شائعًا، لكنه الآن ممنوع تماما على متن جميع شركات الطيران تقريبًا في جميع أنحاء العالم. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، أولها سلامة الركاب، وكذلك ضمان راحتهم لأن هناك من يعتبر التدخين مصدر إزعاج بالنسبة له. كما أن معظم الطائرات لديها أجهزة إنذار بالدخان، لذلك فإن خرق هذه القاعدة يمكن أن يعرضك لمشاكل كبيرة.

رحلة جوية 2

وقت النوم

يمكن أن تكون الرحلات الجوية الطويلة مرهقة وغير مريحة، حيث يؤدي فارق التوقيت من مكان إلى آخر إلى الشعور بعدم الارتياح، نتيجة صعوبة التكيف مع المناطق المختلفة. لذلك، عندما تلاحظ الصباح أثناء الرحلة الجوية، حاول أن تمنع نفسك من النوم بشكل ما كمرحلة أولى تساعدك على التكيف مع التوقيت الزمني للمقصد لتجنب تأثيرات فارق التوقيت.

فتح الأبواب أثناء الرحلة

هذه قاعدة واضحة لا تحتاج إلى جدال، خاصة أنها سبق وتسببت في حوادث عدة مرات، نتيجة محاولة الركاب فتح أبواب المقصورة، وهو سلوك يعرض الركاب والطاقم للخطر، لأن له عواقب وخيمة. لذلك، حتى عندما تهبط الرحلة، لا تحاول إطلاقا كمسافر فتح أبواب المقصورة، ويجب دائمًا ترك ذلك لطاقم الضيافة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه