10 معلومات عن صالح سليم بمناسبة ذكرى ميلاده

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 سبتمبر 2022
10 معلومات عن صالح سليم بمناسبة ذكرى ميلاده
مقالات ذات صلة
10 معلومات عن مريم فخر الدين بمناسبة ذكرى ميلادها
10 معلومات عن منة فضالي بمناسبة عيد ميلادها
10 معلومات عن خالد النبوي بمناسبة عيد ميلاده

صالح سليم، صاحب ألقاب "الأسطورة" و"الأب الروحي" و"المايسترو"، الشخصية التي نالت إعجاب ومحبة الجماهير من خلال قيادته لفريق النادي الأهلي أو من خلال أفلامه الثلاثة التي خطف بها قلوب متابعي السينما، بمناسبة ذكرى ميلاده، نستعرض أهم المعلومات عن المايسترو صالح سليم.

10 معلومات عن صالح سليم

ولد صالح سليم في 11 سبتمبر 1930 في حي الدقي بالجيزة وهو أحد الأبناء الثلاثة لوالده الطبيب محمد سليم أحد أشهر أطباء التخدير في مصر ووالدته تنحدر من نسل أشراف مكة المكرمة.

بدأت قصة حبه مع كرة القدم منذ الطفولة حيث مارسها مع فريق مدرسة السعيدية قبل التحاقه بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي في عام 1944.

أول مباراة لصالح سليم مع النادي الأهلى، كانت أمام المصرى في عام 1948 والتي فاز فيها الأهلى بهدفين مقابل هدف واحد وكان سليم صاحب هدف الفوز.

المباراة الرسمية الأولى لصالح سليم مع النادي الأهلي، كانت أمام يونان الأسكندرية فى بطولة الدورى العام لموسم 1948 وفاز الأهلى فيها أيضاً، بينما كانت آخر مباراة رسمية شارك فيها صالح سليم، كانت أمام الطيران عام 1966.

تولى صالح سليم رئاسة النادي الأهلي من عام 1980 حتي عام 1988 ولكنه عاد مرة أخرى في عام 1990 وكان قد نجح في تحقيق 13 لقبا في بطولة الدوري و9 ألقاب في كأس مصر و3 بطولات لدوري أبطال أفريقيا و4 بطولات في كأس الكؤوس الأفريقية و كأس الكؤوس العربية والبطولة الأفروآسيوية. 

صالح سليم صاحب رقم قياسى في التهديف الشخصى فى مباراة واحدة، حيث سجل 7 أهداف فى شباك الإسماعيلى عام 1958.

"الأهلي فوق الجميع" هو شعار صالح سليم، هذا إلى جانب مقولته الشهيرة "الأهلي ملك لمن صنعوه ومن صنعوه هم مشجعوه".

دخل صالح سليم عالم السينما بدروه المعروف والذي لا يُنسى فى فيلم "الشموع السوداء"، كما ظهر مع فاتن حمامة في واحد من أهم أفلامها وهو فيلم الباب المفتوح، كما ظهر في فيلم"السبع بنات".

تزوج صالح سليم مرة واحدة وأنجب خالد سليم وهو زوج الفنانة يسراً وهشام سليم الممثل المصري.

بدأ صراع صالح سليم مع مرض سرطان الكبد عام 1998، إلى أن وافته المنية في يوم 6 مايو 2002 عن عمر يناهز 72 عاماً، وسط حزن الملايين من محبيه.