وزارة الصحة السعودية: اللقاح غير مطلوب عند السفر للخارج

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
وزارة الصحة السعودية: اللقاح غير مطلوب عند السفر للخارج
مقالات ذات صلة
حاكم دبي محمد بن راشد يغرد عن مئوية الأردن: أدام عزها
تحدي جديد جعل شاب يتناول 10 آلاف سعرة حرارية في اليوم: هذا ما حدث له
موت الممثل الرئيسي في منتصف التصوير: مآسي لم تمنع عرض هذه الأفلام

قال متحدث باسم وزارة الصحة السعودية يوم السبت إن السعوديين الذين يغادرون المملكة بعد 31 مارس لن يحتاجوا إلى لقاح COVID-19 للسفر.
"لا يوجد شرط ينص على وجوب تطعيم المرء للسفر. الدراسات لهذا لا تزال جارية هذا الأمر يخص المملكة، وقال الدكتور محمد العبد العلي "قد تطبق دول أخرى هذا ، ولكن لا يوجد شرط في المملكة حتى الآن".

تطبيق توكلنا

تعد Health Passport خدمة فريدة من نوعها يصدرها تطبيق "توكلنا" التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وغيرها من الجهات، من المهم أن يتم توثيق مواعيد متلقي اللقاح.
سجلت الوزارة 110 حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) في السعودية، أمس السبت، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 363692.
وسجلت منطقة الرياض أعلى عدد حالات إصابة بـ 40 حالة ، بينما سجلت مكة 31 حالة ، وسجلت المنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة 12 حالة لكل منهما. ولم تسجل حائل والحدود الشمالية والجوف أي حالة إصابة.

يوجد الآن 2024 حالة نشطة ، 308 منها في العناية المركزة وتم تسجيل 174 عملية استرداد جديدة ، مما رفع العدد الإجمالي لعمليات الاسترداد إلى 355382. معدل التعافي في المملكة ثابت عند 97.7 في المائة.
سجلت المملكة واحدة من أدنى معدلات الوفيات في أسابيع بعد الإبلاغ عن أربع حالات وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا ، مما رفع عدد القتلى إلى 6286 وتم إجراء أكثر من 11.3 مليون اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في المملكة منذ بداية الوباء ، حيث تم إكمال 37،043 اختبار خلال الـ 24 ساعة الماضية.

السعودية

وكان انتشر منذ ساعات فيديو تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الجرعة الأولى من لقاح كوفيد -19 وشوهد الملك سلمان وهو يتلقى تلقيحًا ضد الفيروس في مقطع فيديو بثته وكالة الأنباء السعودية.

وشكر وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تقديمه كل الدعم للمواطنين والمقيمين منذ بداية تفشي الوباء وحتى الآن.

وقال الدكتور الربيعة: "تلقى خادم الحرمين الشريفين اليوم اللقاح رغبته في أن يكون محصناً ضد الفيروس ، ومبادرته تأكيد على إيمان المملكة الراسخ بأن الوقاية خير من العلاج دائماً" وكانت أعلنت المملكة أنها ستستورد مليون جرعة من لقاح فايزر COVID-19 بنهاية شهر فبراير، حسبما أفادت قناة العربية.

ودعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات أثر جائحة الفيروس التاجي على حوالي 81 مليون شخص على مستوى العالم وتجاوز عدد القتلى 1.77 مليون.

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وكانت أعلنت أيضاً منظمة الصحة العالمية دخول دول العالم في موجة ثانية من الفيروس المستجد وشددت على ضرورة تطبيق اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة به.