هل فات الأوان على الاستثمار في البيتكوين؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021
هل فات الأوان على الاستثمار في البيتكوين؟
مقالات ذات صلة
أصالة وفرقة بساطة: كلمات أغنية غمض أوي
5 شخصيات لو قابلتها في عملك ابتعد فوراً قبل فوات الأوان
بعد الإعلان عن جزء سادس: أشهر إفيهات مسلسل الكبير أوي

عام 2021 هو بمثابة عام كبير لـ سوق العملات الرقمية المشفرة وعلي رأسها عملة البيتكوين بكل تأكيد حيث وصل إلى أعلى قيمة له على الإطلاق قرابة الـ 69 ألف دولار أمريكي لعملة البيتكوين الواحدة. حققت عملة البيتكوين على مدار هذا العام نجاحات قياسية ليست فقط في سعر شراء العملة ولكن أيضا في حجم التبني من قبل الشركات والمؤسسات العالمية، بل ووصل الأمر إلى حكومات الدول وابداء اهتمامها بـ لوائح العملات الرقمية المشفرة. 

ومن ناحية أخري، نجاح دولة السلفادور في اعتماد عملة البيتكوين كـ عملة رسمية للبلاد وبذلك تصبح الدولة الأولى على مر التاريخ التي تعترف بعملة البيتكوين وبالتالي العملات الرقمية المشفرة، ناهيك عن اعتراف الشركات الكبري  وعلي رأسها عملاق المدفوعات الرقمية باي بال ومن ثم منصة سكوير، وتسلا عملاق السيارات الكهربائية وغيرها من المؤسسات العالمية وبالتالي أصبح سوق العملات الرقمية المشفرة محط أنظار الجميع من المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

لكن يأتي السؤال هنا ومع تحقيق البيتكوين للأرقام القياسية وبلوغ ذروته مؤخرا عند الـ 69 ألف دولار أمريكي، هل ما زال الاستثمار في البيتكوين مٌجدي؟ ومتي هو الوقت المناسب للاستثمار في عملة البيتكوين وغيره من العملات الرقمية المشفرة؟ وغيرها من الأسئلة التي تراود المبتدئين في سوق استثمار وتداول العملات الإفتراضية…

هل البيتكوين استثمار جيد؟

مثل جميع أنواع الاستثمارات، فإن الاستثمار في عملة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية المشفرة لها مزاياها وعيوبها والأمر يتوقف بشكل رئيسي على خططك وأهدافك الاستثمارية بالاضافة إلى ادارة المخاطر الخاصة بك حيث أن سوق الكريبتو هو من أسواق المال المتقلبة للغاية. الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين يتحرك سعرها بسرعة علي منصات التداول  حيث وصلت لـ ذروتها قرب منطقة الـ 69 ألف دولار أمريكي كما أن القيمة السوقية لـ عملة البيتكوين قد وصلت خلال هذا العام قرابة الـ 1.2 تريليون دولار أمريكي وهو ما يوازي نصف القيمة السوقية لـ سوق العملات المشفرة بالكامل والذي وصل خلال هذا العام إلى 2.8 تريليون دولار أمريكي. 

مجال العملات الرقمية المشفرة ما زال في مهده، لكنه في تطور مستمر ويجني المزيد من التبني والاهتمام يوما بعد يوم، من الصعب بكل تأكيد التنبؤ بما هو قادم لـ عملة البيتكوين ولكن هناك بعض المؤشرات الايجابية التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار وعلى رأسها، اتاحة صناديق الاستثمار المتداولة Bitcoin ETFs لأول مرة في بورصة نيويورك وهذا يدعم وبشدة عملة البيتكوين ويعطيها المزيد من المشروعية والاعتراف التنظيمي. 

حالة التبني الواسعة من قبل الشركات العالمية لـ عملة البيتكوين حيث أعلنت مؤخرا AMC عن قبول المدفوعات بالبيتكوين بحلول نهاية هذا العام كما تراهن شركات أخري كـ PayPal, Square علي العملات الرقمية من خلال سماحهما للمستخدمين بالشراء والتداول على منصاتهم، وأيضا شركة تسلا التي أعلنت مؤخرا عن طريق مديرها التنفيذي إيلون ماسك عن خط انتاج لتسلا يقبل مدفوعات عملة الدوج كوين. ويتوقع الخبراء المزيد من التبني واحتضان الشركات والمؤسسات علي مستوي العالم  لـ عملة البيتكوين والعملات الافتراضية بشكل عام.

عليك طرح هذه الأسئلة قبل شرائك البيتكوين!

بكل تأكيد يعد البيتكوين استثمارًا مفيدًا من ناحية التنويع في محفظتك الاستثمارية، ولكن عليك أيضا أن تكون ملم بـ حجم المخاطر المحفوفة بسوق العملات الرقمية المشفرة قبل اتخاذك القرار لذا عليك طرح بعض الأسئلة قبل اتخاذك القرار النهائي وعلى رأسها، 

لماذ أستثمر؟ عليك تقييم سبب رغبتك في الاستثمار في المقام الأول. ثانيا، هل يمكنني التعامل مع التقلبات؟الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين وصلت لـ سعر قياسي قرابة الـ 69 ألف دولار أمريكي ومن ثم يتم تداولها الآن في نطاق الـ 48 ألف دولار أمريكي، هذا يدل على أن سوق العملات الرقمية شديد التقلب. وأخيرا ما المبلغ الذي يمكنني تخصيصه؟ بمجرد تفهمك لحجم التقلبات واذا ما كنت قادر علي مواجهتها والتعامل معها أم لا، يمكنك تحديد القدر المناسب للاستثمار وهذا متوقف على قاعدة رئيسية وهي "استثمر ما يمكنك تحمل خسارته فقط!".