نور الرياض: دمج الماضي والحاضر في احتفالية بالسعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021
نور الرياض: دمج الماضي والحاضر في احتفالية بالسعودية
مقالات ذات صلة
بالصور : دمج صور الحرب العالمية الثانية في اوروبا بوقتها الحاضر
نور الرياض: كيف تحجز التذاكر وما هي مواعيد الحفلات؟
بالصور : فنان سعودي يبدع في الدمج بين الرسم والمكسرات

لمدة 17 يومًا ستتحول مدينة الرياض إلى معرض فني في الهواء الطلق مع أكثر من 33 منشأة ضوئية في جميع أنحاء عاصمة المملكة العربية السعودية.
افتتح نور الرياض مهرجان الماموث للأضواء نسخته الأولى يوم الخميس 18 مارس وسط إجراءات أحترازية مشددة للحفاظ على الحضور من الإصابة بفيروس كورونا المتسجد.

نور الرياض

لا يهدف هذا الحدث الإبداعي المحوري إلى الاحتفال باتساع نطاق الفن المتمثل في أعمال أكثر من 60 فنانًا سعوديًا وعالميًا مشاركًا بل يهدف أيضًا إلى دفع المملكة نحو اقتصاد إبداعي أكبر.
على أرض قصر الثقافة في الحي الدبلوماسي المرموق بالرياض يوجد مقهى منبثق وحيد يمكن للمرء أن يقول عنه التسلية الشعبية في المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك  هناك شيء مختلف حول هذا المقهى بالذات عبارات شعرية عربية تغطي السطح الخارجي للنافذة المنبثقة مضاءة بتوهج ناعم. عندما تُرجمت إلى الإنجليزية: "أنا من المدينة الحالمة. ماذا يجب أن أكتب؟"

وتضمنت الاحتفالية مشاركة 60 من كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، منهم 23 من الفنانين السعوديين.

وتشتمل احتفالية "نور الرياض" على 60 عملاً فنياً، تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، ومجموعة من أشكال الفن الخفيف.

يسمح لسكان وزوار مدينة الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسين للاحتفالية في كلٍ من مركز الملك عبدالله المالي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

وتمثل احتفالية "نور الرياض"، أولى مبادرات برنامج "الرياض آرت"، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف "رؤية المملكة 2030"، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية من خلال تحويلها إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك عبر 12 مبادرة فنية تشتمل على تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني، من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض.

لوحة فنية

لوحة فنية بعنوان "ريكوشيت": هي عمل فني خفيف للفنانة الأصغر في النسخة الأولى من المهرجان نجود السديري ، التي تخاطب الفضاء العام من خلال الشعر العربي.

وعندما يشرب الزوار فنجانًا من القهوة فإن الكوب نفسه مغطى بعبارات شعرية مثل "في أرضك ، كرم دائمًا" أو "ليس لدي مكان آخر". إن التركيب المعماري الفني الذي قام به السديري متجذر إلى حد كبير في الوقت الحاضر وتأثيرات الوباء على حياة المدينة.
خلال الحجر الصحي في الرياض ، جمع السديري ، 26 عامًا ، شكلًا شعريًا يابانيًا ، وعبارات مفككة من رسائل كتبها سكان الرياض إلى مدينتهم. يمكن العثور عليها على لافتات مضيئة إضافية من "Ricochet" في جميع أنحاء المدينة لتوسيع العمل الفني عبر المشهد الحضري الانتقائي في الرياض.
قال السديري: "بدأت عملي أثناء الجائحة كمشروع بحثي حول كيفية تفاعل سكان الرياض مع مدينتهم أثناء الحجر الصحي، بدأت في مطالبة الأشخاص الذين أعرفهم بإرسال عبارات قصيرة حول كيفية رؤيتهم للمدينة من خلال نوافذهم ، وقد منحني ذلك فكرة دمج الأدب في المشروع من خلال لافتات حول المدينة.
وكانت النتيجة مقالًا مرئيًا عن كيفية تحول اللافتات في الرياض إلى واجهة للمدينة، أثناء القيادة في شوارع الرياض ليلاً يمكن للمرء أن يرى كيف أصبحت المدينة تجربة لهذا المشهد الكهربائي ، حيث تشكل كل هذه الكلمات والجمل قطعًا غريبة من الشعر التجريدي ".

مدينة الرياض

حتى 3 أبريل ستتحول مدينة الرياض إلى صالة عرض في الهواء الطلق مضاءة بتركيبات ضوئية واسعة النطاق وكما لاحظت رنيم فارسي ، القيّمة السعودية على المعرض فإن ما يجعل المعرض ديناميكيًا هو "أن نور الرياض ضمت العديد من الفنانين السعوديين وكُلّف العديد منهم بصنع قطع خاصة للمعرض".
يمكن العثور على الأعمال الفنية التي تشمل مجموعة من الوسائط بما في ذلك الموسيقى والنحت والأداء ، في مجالين رئيسيين: مركز الملك عبد العزيز التاريخي ومركز الملك عبد الله المالي حيث يمكن للزوار أيضًا مشاهدة فيلم "Light Upon Light" معرض للفنون الخفيفة من الستينيات حتى الوقت الحاضر ، والذي يستمر حتى 12 يونيو.
بينما سيتعين على مجتمع الفن العالمي مشاهدة الأعمال الفنية تقريبًا، يتدفق السعوديون بالفعل إلى الأماكن بأعداد قياسية.

الهيئة الملكية

قال أنس نجمي، مستشار الهيئة الملكية: "أحد أهم جوانب رؤية 2030 هو ازدهار الاقتصاد الإبداعي السعودي الذي نحاول تعزيزه ، وهذا أحد أهم معالم نور الرياض كبرنامج عن مدينة الرياض.

وأضاف "على الرغم من كل تحديات الوباء تمكنا من توفير التجربة لـ 15000 زائر في يوم واحد فقط ثانيًا، تم توفير أكثر من 1200 فرصة عمل كجزء من مهرجان نور الرياض، نصفها للسعوديين ".
يتمثل أحد أهداف المهرجان في جذب الزوار إلى المواقع التي لا يتردد عليها كثيرًا في الرياض بما في ذلك مكتبة الملك فهد الوطنية والحي الدبلوماسي وجاكس ، المنطقة الصناعية في الدرعية.

Light Upon Light

المعرض الرئيسي يعرض مسحًا شاملاً لتاريخ فن الإضاءة من خلال عرض أعمال لفنانين عالميين بارزين من الحركة بما في ذلك دان فلافين ، وجيمس توريل ولوسيو فونتانا وجوليو لو بارك وروبرت إيروين إلى جانب نجوم عالم الفن المعاصر مثل Urs Fischer و Yayoi Kusama.

كما تضمنت أعمال أبرز الفنانين السعوديين الناشئين والناشئين: ناصر السالم ، منال الضويان ، راشد الشاشاي ، سلطان بن فهد ، دانا عورتاني ، مها ملوح ، أيمن يسري ديبان ، أحمد ماطر ، أحمد عنقاوي ، عبد الله العثمان ، سارة. أبو عبد الله ومحمد الفرج.
قالت الأمينة سوزان ديفيدسون في تصريحات صحفية: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عرض الفن الخفيف هنا في المملكة ولهذا السبب وحده فهو مهم، المهم أيضًا هو التأثير الذي آمل أن يكون له على شعب المملكة العربية السعودية".

يتخذ الفن العديد من الأشكال المختلفة ويمكن أن يجلب لك مستوى من الرفاهية والسعادة في حياتك. يتماشى هذا جيدًا مع رؤية 2030 من حيث جعل الرياض على وجه الخصوص مدينة قابلة للحياة للغاية وصالحة للعيش.

المملكة العربية السعودية

تشير الأعمال الخفيفة لفنانين سعوديين إلى ماضي السعودية القديم وحاضرها من خلال الأشكال المفاهيمية على سبيل المثال ، فيلم سلطان بن فهد "كان حاكماً" (2019) هو سلسلة من التراكيب من تصويره لمنحوتات قديمة لملوك مملكة لحيان العربية القديمة اندمجت مع صور الأشعة السينية الخاصة به.

يتخذ "كازينو الرياض" لعبدالله العثمان (2021) شكل لافتة نيون اللون تحاكي الهيكل الفريد لمدينة الرياض وتستوحي الإلهام من اللافتات المضيئة في جميع أنحاء المدينة. كما يشير إلى أماكن التجمع السابقة في الرياض.

ربما يمكن العثور على أقوى زواج بين السعوديين القدامى والجدد من خلال الفن الخفيف في قطعة روبرت ويلسون "قصر الضوء" (2021). يتكون العمل من جزأين:

عناصر ضوئية أداء متعددة تزين منظر الطريف - الحي التاريخي بالدرعية والعاصمة الأولى للسلالة السعودية التي يعود تاريخها إلى عام 1766 وصحن نحاسي كبير يوضع أمام القصر عندما يتم عرض أداء الضوء ، يبدو أنه يرتفع من سطح البحر حيث أن الحواف المنحنية لهيكل الدرعية المبني من الطوب اللبن مغطاة بصور متوقعة للأمواج المتحركة.
سرعان ما تم استهلاك الأداء العاطفي وانتشاره على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي ، مما أعطى العالم طعم تألق نور الرياض. كما قال ديفيدسون: "تتجول أشياء كثيرة في عالم الفن من خلال الهمسات حتى أولئك الذين لم يتمكنوا من حضور هذا العرض الضخم سيسمعون عنه ".