موعد شم النسيم 2021

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 03 مايو 2021
موعد شم النسيم 2021
مقالات ذات صلة
حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها
تكبيرات عيد الفطر
كعك العيد: أصله فرعوني بحشو الذهب والزبيب

 يحتفل المسلمون بشهر رمضان الكريم، ومن اللافت هذا العام أن احتفالات شم النسيم تتصادف مع احتفالات شم النسيم، وذلك لأول مرة تحدث أن يتصادف شهر رمضان مع احتفالات شم النسيم.

موعد شم النسيم 2021

تأتي إجازة شم النسيم هذا العام، بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث يوافق شم النسيم يوم 21 من شهر رمضان المبارك للعام 1442 هجرياً.

وهو إجازة رسمية في مصر لكلاً من  القطاع  الخاص والحكومي وكانت الدولة المصرية قد أعلنت في وقت سابق من العام الماضي، أن الإجازات الرسمية التي تكون في منتصف الأسبوع يجري ترحليها إلى يوم الخميس التالي، وذلك للحفاظ على سير العمل، لذلك يتوقع أن تكون الإجازة يوم الخميس الموافق 6 مايو المقبل.

سبب تسمية شم النسيم بهذا الأسم

احتفل المصريون بهذا العيد قبل 4500 سنة، يقع في أول يوم اثنين يأتي بعد عيد الفصح حسب التقويم الأرثوذكسي القبطي من كل سنة، أما المصريون القدماء كانوا يحددون موعد العيد عن طريق قياس اتجاه أشعة الشمس فوق أهرامات الجيزة.

في الحضارة الفرعونية القديمة، كان يطلق على هذا العيد عيد شموش أي بعث الحياة من جديد، ولكن مع مرور الوقت تم تحريف الأسم، ليصل إلى هذا الأسم.

في بعض الروايات الأخرى، ترجع تسمية شم النسيم بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية شمو، وهي كلمة هيروغليفية قديمة لها دلالة هو عيد يرمز عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون.

في العصر القبطي كان قد تم إطلاق اسم شم على هذا الاحتفال، ولكن أضيفت له كلمة النسيم لتأتي شم النسيم في إشارة إلى نسمة الربيع الذي تعلن بدء الفصل الجديد.

يعود تاريخ الاحتفال بشم النسيم رسمياً غلى عام 2700 قبل الميلاد أي أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، ولكن بعض المؤرخين عن الحضارة الفرعونية أشاروا إلى إحتمالية الاحتفال بهذا اليوم قبل ذلك الوقت.  

الاحتفال بشم النسيم حديثاً

تحول الاحتفال بعيد شم النسيم إلى مهرجان شعبي، في العصر الحديث، حيث تمنح الحكومة المصرية به إجازة رسمية للجميع، و تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات.

أطعمة شم النسيم

ويتم تناول البيض في وقت مبكر من الساعة 6 صباحًا، و لدى بعض العائلات تقليد إخفاء البيض في زوايا مختلفة من المنزل، في أماكن غير معتادة عادةً، حيث يتم تشجيع الأطفال على العثور عليها.

الفسيخ هو نوع من سمك البوري يتم تجفيفه ووضعه في ملح خشن لمدّة خمسة عشر يوماً أو أكثر حتى يكتسب لوناً فضياً ورائحة مميّزة

يعتبر الخس من أهم الخضروات الورقية، ويتم ارتباطه وارتباط كل الخضر الورقية لإنها تمثل الخصوبة.

يبدأ يوم شم النسيم عند بعض الأسر المصرية بفرك البصل الأخضر على أنوف الأطفال يومهم، واعتقد الفراعنة أن البصل الربيعي يقي من العين الشريرة لذلك ارتبط بهذا اليوم.