مواعيد دوام القطاع الخاص في السعودية خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
مواعيد دوام القطاع الخاص في السعودية خلال شهر رمضان
مقالات ذات صلة
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟
السعودية تعلن: الحصول على لقاح كورونا شرط الدخول إلى مقر العمل
دموع التونة ونبيذ العقارب: أغرب مشروبات حول العالم في يومها العالمي

أيام قليلة ويبدأ المسلمون في كل مكان الاحتفال بشهر رمضان الكريم، وخلال هذا الشهر تتغير مواعيد الدوام في العديد من الدول العربية.

وفي المملكة العربية السعودية، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ساعات عمل القطاع الخاص في شهر رمضان المبارك.

وعبر بيان لها على حسابها الخاص على موقع التدوين تويتر، قالت الوزارة إن ساعات عمل القطاع الخاص في رمضان  هي 6 ساعات.

استطلاع هلال رمضان

أكدت الوزارة في بيانها الرسمي على ضرورة الالتزام وتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في مقرات العمل لمنع تفشي فيروس كورونا والذي كان قد ضرب العالم نهاية 2019.

ووفقاً للقواعد في المملكة العربية السعودية، فإن نظام العمل ينص على أنه لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

وينص كذلك على أن تخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، على ألا تزيد عن 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.

رؤية هلال رمضان في السعودية

 كانت دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 11 نيسان/ أبريل الحالي.

وعبر بيان رسمي، نشرته وكالة أنباء المملكة العربية السعودية واس،  فقد طلبت المحكمة في بيان ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وقالت في بيان إنه في حال لم يُرَ الهلال مساء الأحد، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الاثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناء على الأمر السامي رقم 1829 وتاريخ 1433/1/7هـ القاضي برصد أهلية الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه".

وأعربت المحكمة في بيانها عن أملها ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، والنفع لعموم المسلمين.