معقم اليد ورا مقتل 7 أشخاص في روسيا: هذا ما حدث

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
معقم اليد ورا مقتل 7 أشخاص في روسيا: هذا ما حدث
مقالات ذات صلة
موظف تايواني يندب حظه: خصم من الراتب بسبب قضاء وقت طويل في الحمام
حقيبة رجالية على شكل طائرة: ثمنها أغلى من سعر طائرة حقيقية
قلم حبر ياباني بداخله دودة طفيلية حية: تنقل عدوى تصيب الجهاز الهضمي 😮

مع بداية انتشار فيروس كورونا ظهرت العديد من الحملات للتوعية بأضرار تناول الكحول المستخدم لتعقيم اليدين ضمن إجراءات الوقاية من الفيروس المستجد ولكنه لم يكن كافياً وخدع الأمر 7 أفراد في روسيا بعد نفاد المشروبات الكحولية الخاصة بهم في حفل خاص وأقدموا على تناول معقم اليدين بديلاً عنها.

ووقع الحادث في منطقة تاتينسكي في ياقوتيا، حيث لقي 7 أشخاص مصرعهم، ودخل اثنان في غيبوبة بعد أن أقبل هؤلاء على شرب معقم اليدين الذي يحتوي على 69% من مادة الميثانول، وتم بيعه مع بداية تفشي فيروس كورونا المستجد.

والميثانول أو الكحول الميثيلي يعد مركب هيدروكربوني يتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين الذي ينتمي إلى صنف الكحولات صيغته CH3OH.

وبحسب التقارير الرسمية التي تم نشرها في الصحف العالمية إنه توفت امرأة تبلغ من العمر 41 عاماً بعد تناولها الكحول الميثيلي ولحق بها رجلان الـ27 والـ59 من العمر ومن ثم توفي 3 رجال تبلغ أعمارهم 28 و32 و69 عاما، فيما توفي آخر أمس، نتيجة الواقعة.

وفور الإبلاغ عن الحادث تم توفير طائرة إجلاء طبي لـ 6 آخرين من الحفل كانوا قد تناولوا أيضاً من الكحول القاتل إلى ياكوتسك، عاصمة المنطقة.

وأعلنت هيئة مراقبة الصحة العامة الفدرالية في روسيا أنه تم تسجيل 9 حالات تسمم بالمطهر الكحولي، بما في ذلك 7 حالات وفاة وتم افتتاح تحقيقاً جنائيا في الحادثة.

تأثير الميثانول على جسم الإنسان

مادة الميثانول بذاتها غير سامة ولكنه يرجع التأثير الخطير لنواتج الأيض حيث يتأيض الميثانول إلي مادة شديدة السمية تسمى الفورمالدهيد حيث تعد 33 مرة أكثر سمية من الميثانول ويتحول الفورمالدهيد بسرعة إلى حمض النمليك خلال 3 دقائق.

والمادة السمية المنتجة تكون سريعة الامتصاص في الجهاز الهضمي حيث تصل إلى أعلى معدل لها في الدم بعد حوالي نصف ساعة أو ساعة ويعتمد على وجود أو عدم وجود الطعام في المعدة ويحدث التسمم عادة في فترة تتراوح من 6 ساعات إلى ثلاثة أيام وخلال هذه الفترة لا يشتكي الشخص من أي أعراض سمية.

ويتحول الميثانول في جسم الإنسان إلى فورمالدهيد وحمض فورميك بواسطة إنزيم نازع هيدروجين الكحول بالكبد يُعد تراكم النواتج الاستقلالية السامة للميثانول مسؤولة عن ظهور أعراض وعلامات التسمم به بعد عدة ساعات.

وأهم هذه النواتج الفورمالدهيد الذي له تأثير إتلافي على العديد من خلايا الجسم وفي البداية تتأثر شبكية العين والعصيات البصرية بالإضافة إلى حدوث الحماض بسبب تكون حمض الفورميك.

وعلى ذلك فأعراض التسمم بالميثانول تبدأ في الظهور بعد فترة تتراوح بين 12 و 14 ساعة من تعاطيه على شكل صداع ودوار وغثيان وقيء وآلام شديدة بالبطن والظهر تعزى إلى التهاب البنكرياس، وتظهر أعراض تثبيط الجهاز العصبي المركزي والفشل التنفسي ومن العلامات الثابتة للتسمم بالميثانول الاضطراب البصري ويصعب التعامل مع الحالة في المنزل ولابد من التوجه إلى أقرب مشفى.