ما هي العواصف الرملية الترابية وكيف تتشكل

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
ما هي العواصف الرملية الترابية وكيف تتشكل
مقالات ذات صلة
حافظ على حياتك: نصائح لقيادة سيارتك أثناء العواصف الترابية
15 صورة لأسوأ العواصف الرملية التي ضربت العالم
كيف تتشكل الغيوم؟ وكيف تسقط على شكل أمطار

العواصف الرملية  هي عبارة عن رياح عاصفة محملة بذرات ترابية وغباره من قشرة الأرض السطحية المفككة.

وتعتبر العواصف الرملية من الكوارث الطبيعة التي تخلف الكثير من الحوادث والتلفيات على كافة مستويات النشاط البشري والعاصفة الترابية من الظواهر الجوية الترابية شائعة تحدث في كثير من بقاع العالم الصحراوية كالجزيرة العربية والشرق الأوسط بشكل عام وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية بل ورصدت عواصف ترابية عظيمة جداً فوق كوكب المريخ بصورة أعظم بكثير من العواصف الأرضية فسبحانه الذي بيده ملكوت كل شيء..

ما هي العواصف الرملية  

يستخدم مصطلح العاصفة الرملية في أغلب الأحيان في سياق العواصف الترابية الصحراوية، وخاصة في الصحراء الكبرى، أو الأماكن التي تكون فيها الرمال نوعًا من التربة أكثر انتشارًا من الأوساخ أو الصخور.

بالإضافة إلى الجسيمات الدقيقة التي تحجب الرؤية، هناك قدر كبير من يتم نفخ جزيئات الرمل الكبيرة بالقرب من السطح، يُرجح استخدام مصطلح العاصفة الترابية عندما تتطاير الجسيمات الدقيقة لمسافات طويلة ، خاصة عندما تؤثر العاصفة الترابية على المناطق الحضرية .

يمكن للعاصفة الرملية أن تنقل وتحمل كميات كبيرة من الرمال بشكل غير متوقع، و يمكن أن تحمل العواصف الترابية كميات كبيرة من الغبار، وتتكون الحافة الأمامية من جدار كثيف من الغبار يصل ارتفاعه إلى 1.6 كم (5200 قدم).

تُعرف العواصف الترابية والرملية التي تأتي من الصحراء الكبرى محليًا باسم السموم أو سيمون "سموم ، سومون".

الحبوب هي عاصفة رملية منتشرة في منطقة السودان حول الخرطوم ، وتكثر حدوثها في فصل الصيف.

تعد الصحراء الكبرى مصدرًا رئيسيًا للعواصف الترابية، ولا سيما منخفض بوديلي ومنطقة تغطي التقاء موريتانيا ومالي والجزائر .

غالبًا ما ينبعث غبار الصحراء في الغلاف الجوي للبحر الأبيض المتوسط ​​وتنقله الرياح أحيانًا إلى الشمال حتى وسط أوروبا وبريطانيا العظمى.

زادت العواصف الترابية الصحراوية بنحو عشرة أضعاف خلال نصف القرن منذ خمسينيات القرن الماضي، مما تسبب في خسارة التربة السطحية في النيجر وتشاد وشمال نيجيريا وبوركينا فاسو

في موريتانيا كانت هناك عاصفتان ترابيتان فقط في السنة في أوائل الستينيات.

هناك حوالي 80 عامًا منذ عام 2007، وفقًا لأندرو جودي ، أستاذ الجغرافيا بجامعة أكسفورد، وكانت مستويات الغبار الصحراوي القادم من الساحل الشرقي لأفريقيا في يونيو 2007 خمسة أضعاف تلك التي لوحظت في يونيو 2006، وكانت أعلى مستويات لوحظت منذ 1999 على الأقل، والتي ربما تكون قد بردت مياه المحيط الأطلسي بما يكفي لتقليل نشاط الأعاصير بشكل طفيف في أواخر عام 2007.

ثبت أيضًا أن العواصف الترابية تزيد من انتشار الأمراض في جميع أنحاء العالم، يتم نفخ أبواغ الفيروسات الموجودة في الأرض في الغلاف الجوي عن طريق العواصف بجزيئات دقيقة وتتفاعل مع تلوث الهواء في المناطق الحضرية. [13]

تتسبب العواصف الترابية في فقدان التربة من الأراضي الجافة، والأسوأ من ذلك أنها تزيل بشكل تفضيلي المواد العضوية والجزيئات الأخف وزناً الغنية بالمغذيات، وبالتالي تقلل الإنتاجية الزراعية.

كما أن التأثير الكاشطة للعاصفة يضر بنباتات المحاصيل الصغيرة، كما تقلل العواصف الترابية من الرؤية ، وتؤثر على النقل بالطائرات والطرق.

يمكن أن يكون للغبار أيضًا آثار مفيدة حيث تترسب، فمثلاً تحصل غابات أمريكا الوسطى والجنوبية المطيرة على معظم العناصر الغذائية المعدنية من الصحراء، مناطق المحيطات الفقيرة بالحديد تحصل على الحديد، والغبار في هاواي يزيد من نمو الموز .

في شمال الصين وكذلك في وسط غرب الولايات المتحدة ، تعتبر رواسب العواصف الترابية القديمة المعروفة باسم اللوس تربة عالية الخصوبة، ولكنها أيضًا مصدر مهم للعواصف الترابية المعاصرة عندما يتم إزعاج الغطاء النباتي الذي يؤمن التربة.

أضرار العواصف الرملية

أن التأثيرات الصحية بدأت بالظهور بكثرة وشدة وذلك إلى عوامل عدة أهمها التصحر، وانخفاض نسبة الأمطار،وتأثير الاحتباس الحراري، وقسّم تأثيرات تلك العواصف على صحة الإنسان إلى قسمين رئيسين يعتمدان على درجة ومدة التعرض لذرات التراب المحمول في الهواء.
أن الذين يعيشون في المناطق الصحراوية أو القريبة منها يكونون أكثر عرضة للإصابة "بالرئة الصحراوية"، أما الذين يعيشون في المدن فهم أكثر عرضة للإصابة بنوبات متكررة من حساسية تصيب الجسم عموماً، والعين والأنف والصدر خصوصاً.

توقف الرحلات الجوية وتغيير مسارها، توقف النقل البري وازدياد الحوادث، أضرار بالممتلكات، أضرار بالمزروعات، تلوث الهواء، إنفاق أكثر على تنظيف البيوت والسيارات والطرق،زيادة في معدلات استهلاك المياه، ومن الناحية الصحية التهاب المسالك التنفسية لدى المرضى الذين يعانون من الربو وحساسية الأنف والصدر، شعور نفسي سيئ ينتاب الإنسان، كما يؤدي استمرار العواصف الرملية عدة أيام إلى هلاك الإنسان في الصحراء كما الحيوان والتاريخ يشهد بقصص جيوش هلكت بسبب عواصف رملية متصلة.

فوائد العواصف الترابية

تقوم الرياح بنقل كميات هائلة عشرات الملايين من أطنان الرمال كل عام وتقذفها في أماكن مختلفة فوق الأرض وأحياناً فوق البحر.

 وربما نقلت الرياح تلك الحبيبات من الرمال وخاصة الدقيقة جداً عشرات الآلاف من الكيلومترات من مصدرها الأصلي كما يحدث عندما تصدر الصحراء الكبرى الواقعة شمال أفريقيا بعضاً من ذراتها الترابية إلى قارة أوروبا التي قد يصل إلى شمالها وأحياناً باتجاه الغرب فوق المحيط الأطلسي.

قدرتها على حمل المغذيات كالحديد إلى عرض البحار والمحيطات وإسقاطها بالبيئة البحرية، لتكون عاملاً مهماً لازدهار الطحالب البحرية المهمة"، سبب رئيسي في تلقيح بعض أنواع النباتات و الأشجار مثل النخيل.