ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟ وأفضل الأعمال الصالحة في هذا اليوم الكريم

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أغسطس 2020
ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟ وأفضل الأعمال الصالحة في هذا اليوم الكريم
مقالات ذات صلة
"جواز العصمة بيد المرأة" يثير ضجة في السعودية
العصمة بيد المرأة تُغضب السعودية فهل تقول لزوجها أنت طالق؟
صور: مسلمة غيرت التاريخ الإنجليزي.. قد تلحق بريطانيا صورتها بالعملة

يتمتع يوم عاشوراء بفضل كبير في الإسلام، فعلى الرغم من ارتباط هذا اليوم بزمن آخر مر عليه مئات السنين إلا أن هذا الرباط لا يزال موجوداً، فـ هل تعلم ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟

فضل صيام عاشوراء

قصة صيام يوم عاشوراء بدأت عند اليهود حيث صاموا هذا اليوم شكراً لله عز وجل على نصر سيدنا موسى عليه السلام وعندما علم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بذلك أقر صيام هذا اليوم الكريم.

شاهد أيضاً: ما هي الأشهر الحرم عند العرب ؟ وسبب تسمية كل واحد منهم

ويروي القرآن الكريم قصة ميلاد سيدنا موسى حيث ولد في زمن كان فيه فرعون مصر يقتل الأطفال الذكور لكن الله كتب الحياة لسيدنا موسى حيث تربى في كنف فرعون وبيته وبرعاية والدته له ولما كبر وبعثه الله نبياً ورسولاً بدأ العداء بينه وبين فرعون.

فضل عاشوراء

ونجى الله سيدنا موسى عليه السلام من شق البحر وأغرق فرعون ومن نصروه ووقفوا بصفه، وذلك في يوم العاشر من شهر محرم لذلك صام اليهود يوم عاشوراء وانتقل الأمر إلى العرب في زمن الجاهلية وروت السيدة عائشة رضي الله عنها أن العرب في الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء وكان النبي قبل البعثة يصومه معهم وبعدما فُرض صوم رمضان ترك الرسول صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء فمن أراد صامه وأراد تركه.

شاهد أيضاً: سر بكاء خطاط المصحف الشريف على الهواء وهذه كلماته المؤثرة

قصة يوم عاشوراء

كما يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما وصل إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن السبب فأخبروه أنه يوم نصر الله سيدنا موسى على فرعون فقال رسول الله نحن أحق وأولى بموسى منكم وصام عاشوراء وأوصى بصيام يوم التاسع والعاشر في عاشوراء.

وعن أبو قتادة: قال رسول الله صوم يوم عاشوراء أحتسبُ على الله أن يكفر سنةً ماضية، لذلك فإن صيام هذا اليوم له فضل كبير في غفران الذنوب والتقرب من الله عز وجل.

صيام عاشوراء

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء لتسعَ سنين، وفي العام الأخير قال: لئن عشتُ إلى قابل لأصومنَّ التاسعَ، يعني مع العاشر، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يصومه، وقال لنا: صوموا يوماً قبله، أو يوماً بعده، خالفوا اليهود. 

ومما يزيد من فضل صيام يوم عاشوراء ما روي من روى ابن عباس حيث قال ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء.

أعمال صالحة في يوم عاشوراء

ولما كان ليوم عاشوراء فضل كبير في الإسلام كانت من الأعمال الصالحة فيه بجانب الصيام كثرة الأستغفار والذكر لأن بها تسعد القلوب وبها أيضاً تُكفر الذنوب وتساعد في التقرب من الله عز وجل.

يوم عاشوراء

ويوافق يوم عاشوراء هذا العام يوم السبت وكانت دار الإفتاء المصرية قد أكدت أنه يجوز صيام يوم السبت منفرداً لأانه يوافق يوم عاشوراء لكن من الأفضل صيام يوم الجمعة معه والذي يوافق التاسع من محرم