لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مارس 2021
لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟
مقالات ذات صلة
دعوات لمقاطعة زارا بسبب تصريحات معادية لفلسطين والفلسطينيين
اللغة العربية بصيغة المؤنث: إعداد جديد على تويتر
قصيدة لا تصالح لأمل دنقل

التقويم الميلادي أو التقويم الغرغوري هو التقويم المدني في مختلف بقاع العالم ولكن لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟

وترجع بداية التقويم إلى سنة ميلاد النبي عيسى عليه السلام أمّا سبب تسميته بالتقويم الغريغوري فلأنه نسب إلى البابا غرغوروس الثالث عشر.

التقويم الروماني

تسير الحياة في العصر الروماني ويتم تنظيم أعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية للزفاف والعطلات الرسمية من قبل البابا غريغوري الثالث عشر التقويم الغريغوري والذي يعد في حد ذاته تعديلًا لتقويم يوليوس قيصر الذي تم تقديمه في 45 قبل الميلاد.

لذلك فإن أسماء أشهرنا مشتقة من الآلهة الرومانية والقادة والمهرجانات والأرقام وإذا كنت قد تساءلت يومًا عن سبب انتهاء عامنا الذي يبلغ 12 شهرًا في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر، الأسماء التي تعني الأشهر السابع والثامن والتاسع والعاشر ويمكنك إلقاء اللوم على الرومان.

وكانت السنة الرومانية في الأصل تحتوي على عشرة أشهر وهو التقويم الذي نُسب إلى الملك الأسطوري الأول رومولوس وكان التقليد أن أطلق رومولوس في الشهر الأول مارتيوس على اسم والده المريخ ، إله الحرب.

وتبع هذا الشهر أسماء أبريليس ومايوس ويونيوس وهي أسماء مشتقة من الآلهة أو جوانب من الثقافة الرومانية وبعد ذلك كانت الأشهر تسمى ببساطة الشهر الخامس (Quintilis) والشهر السادس (Sixtilis) وما إلى ذلك حتى الشهر العاشر، ديسمبر.
ثم تم إضافة شهرين Ianuarius و Februarius في بداية العام ونُسبت إلى نوما الملك الثاني لروما وعلى الرغم من حقيقة أنه كان هناك الآن 12 شهرًا في العام الروماني إلا أن الأسماء العددية للأشهر اللاحقة لم تتغير.

الشهور الرومانية

تم نقش أصول بعض الأشهر حتى من قبل الرومان أنفسهم وكان أحد التقاليد هو أن رومولوس أطلق عليه اسم أبريل على اسم الإلهة أفروديت، التي ولدت من رغوة البحر (أفروس في اليونانية القديمة).

وكانت أفروديت، المعروفة باسم فينوس للرومان، والدة إينيس، التي هربت من طروادة إلى إيطاليا وأسس العرق الروماني الإصدار الآخر هو أن الشهر مشتق من الفعل اللاتيني aperio ، "I open". كما كتب الشاعر أوفيد: "لأنهم يقولون إن شهر أبريل سمي من الموسم المفتوح ، لأن الربيع بعد ذلك يفتح كل الأشياء ، ويغادر البرد الحاد المتجمد ، وتفتح الأرض تربتها المزدحمة".

كانت هناك مناقشات مماثلة حول أصول شهري مايو ويونيو وكانت هناك قصة أطلق عليها رومولوس اسم قسمين من جسد المواطن الروماني الذكر المايوريس (كبار السن) و iuniores (الصغار).

وكان يعتقد أيضًا أن أسمائهم جاءت من الآلهة. أعطت الحورية مايا ، التي اندمجت مع الأرض ، اسمها لماي ، بينما تم تكريم جونو ، إلهة الحرب والنساء ، بحلول شهر يونيو.

السنة الميلادية

السنة الميلادية هي سنة شمسية حيث انها تمثل دوران الأرض حول كوكب الشمس دورة كاملة، في مدة مقدارها 365 يوماً وربع اليوم، إما في السنة الكبيسة فالسنة الميلادية تمتد على مدى 366 يوماً.

والسنة الميلادية أو الشمسة تقسم إلى نحو 12 شهراً والسنة الكبيسة هي سنة عادية عدد ايامها 365 يوماً، ولكن لان الأرض تستغرق حتى تكمل دورة كاملة حول الشمس 365 يوما وربع اليوم فقد تقرر جمع هذه الأرباع وإضافتها في السنة الرابعة لتكون يوما كاملاً.

ويضاف هذا اليوم إلى شهر فبراير حيث ياتي هذا الشهر 29 يوماً مرة كل أربع سنوات.

سبب تسمية أشهر السنة الميلادية:

لكل شهر من اشهر السنة الميلادية معنى معين:

  1. شهر يناير ينسب إلى ( Janus ) وهو إله البوابات والبدايات الزمنية والنهايات.
  2. وشهر فبراير ( Febra ) فيعني التطهير باللاتينية حيث كان الرومان يحتفلون باعياد التطهير فيغتسلون في هذا الشهر ويتطهرون.
  3. وشهر مارس هو إله الحرب عند الرومان وبه كانت تبدأ سنتهم الشمسية.
  4. وشهر إبريل ( Avril ) يعني الربيع او بداية فصل الربيع.
  5. وشهر مايو ( Maya ) وهو اسم لإلهة عند الرومان وهي والدة الغله عطارد الذي سمي الكوكب باسمه.
  6. وشهر يونيو ( Jonious ) حيث يعني الشباب باللغة اللاتينية وفيه يحتفل بأعياد الشباب.
  7. وشهر يوليو سمي نسبة إلى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر.
  8. وشهر أغسطس نسبة إلى الامبراطور الروماني اوغسطس وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني
  9. وسبتمبر ( Septa ) فهو يدل على الرقم سبعة وهذا هو الترتيب الخاص به في التقويم الروماني.
  10. وشهر أكتوبر ( Octa ) فهو يدل على الرقم ثمانية وهذا هو الترتيب الخاص به في التقويم الروماني.
  11. وشهر نوفمبر ( Nova ) فهو يدل على الرقم تسعة وهذا هو الترتيب الخاص به في التقويم الروماني
  12. وأخيراً ديسمبر ( Deca ) فهو يدل على الرقم عشرة وهذا هو الترتيب الخاص به في التقويم الروماني.