;

في هذه السنة سنحتفل برمضانين في عام واحد

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021
في هذه السنة سنحتفل برمضانين في عام واحد

سيتمكن العالم الإسلامي من الاحتفال بشهر رمضان المبارك مرتين في عام واحد وهي ظاهرة حدثت آخر مرة في عام 1997.

صرح إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن التقويم الإسلامي هو تقويم قمري ويتحرك باستمرار حوالي 11 يومًا قبل السنة الشمسية ولكل عام يمر يتم إرجاع شهر رمضان أيضًا بمقدار 10 أو 11 يومًا اعتمادًا على رؤية القمر.
سيشهد عام 2030 شهر رمضان المبارك مرتين وأوضح الجروان أن الأول سيكون عندما يبدأ شهر رمضان في 5 يناير 2030 للعام الهجري 1451، ومرة ​​أخرى سيبدأ شهر رمضان في 26 ديسمبر 2030 للعام الهجري 1452 ويكون مجموع أيام الصيام حوالي 36 يومًا إن شاء الله.

وأشار أيضًا إلى أنه نظرًا لأن التقويم الهجري يحتوي على 354 يومًا وهو أقل بـ 11 يومًا من التقويم الميلادي فإن نظامي التقويم سيأتيان في نهاية المطاف بدائرة كاملة ويعيدان نفسيهما.
وتستغرق السنة الهجرية 33 عامًا حتى يمر العام الهجري بكاملة وقال الجروان: "لقد تكررت سابقاً عام 1997 وبعد عام 2030 ستتكرر مرة أخرى في وقت لاحق عام 2063"

التقويم الإسلامي 

يصعب التنبؤ بالتقويم الإسلامي لأنه يتطلب من شخص أو لجنة مرخص لها القيام برؤية حقيقية للهلال لتحديد بداية كل شهر ويمكن أن تؤدي الظروف الجوية السيئة أيضًا إلى إعاقة رؤية الهلال مما يؤدي إلى تأخير الشهر القادم يومًا إضافيًا.

وتستخدم بعض البلدان والمجتمعات الإسلامية الآن نسخًا معدلة من التقويم التقليدي المصممة لتسهيل التنبؤ بتوقيت الأشهر الإسلامية والاحتفالات وفقًا لموقع timeanddate.com.

وقد يبدأ الشهر الجديد أيضًا في أيام مختلفة في بلدان مختلفة نظرًا لأن وقت غروب القمر في موقع ما يعتمد على خط الطول الخاص به فقد يبدأ شهر جديد وطقوس دينية رئيسية مثل صيام رمضان قبل يوم واحد ،على سبيل المثال في دول غرب إفريقيا الإسلامية مقارنة بإندونيسيا أو ماليزيا.

شهر رمضان

هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، لاحظه المسلمون في جميع أنحاء العالم على أنه شهر الصوم والصلاة والتأمل والمجتمع وإحياء لذكرى الوحي الأول لمحمد ويعتبر الاحتفال السنوي بشهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة ويستمر من تسعة وعشرين إلى ثلاثين يومًا ، من رؤية الهلال إلى اليوم التالي. 

الصيام من شروق الشمس إلى غروبها فرض إلزامي على جميع المسلمين البالغين غير المصابين بأمراض حادة أو مزمنة أو السفر أو المسنين ، أو الرضاعة الطبيعية أو السكري أو الحيض.

ويشار إلى وجبة ما قبل الفجر بالسحور ويطلق على العيد الذي يفطر في الليل الإفطار وعلى الرغم من إصدار فتاوى تنص على أن المسلمين الذين يعيشون في مناطق بها شمس منتصف الليل أو ليلة قطبية يجب أن يتبعوا الجدول الزمني لمكة المكرمة فمن الشائع اتباع الجدول الزمني لأقرب بلد يمكن فيه تمييز الليل عن النهار.

صيام رمضان

يعتقد أن الثواب الروحي للصيام يتضاعف في رمضان وعليه لا يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب فحسب بل يمتنعون أيضًا عن منتجات التبغ والعلاقات الجنسية أثناء وقت الصيام والسلوك الآثم ويكرسون أنفسهم بدلاً من ذلك للصلاة وتلاوة القرآن.
شهر رمضان هو الذي نزل فيه القرآن هداية للبشرية وبراهين واضحة على الهدى ومعيار الصواب والخطأ ومن كان حاضرا فليصوم الشهر ومن كان منكم مريضا أو مسافرا عدة أيام أخرى.

يعتقد المسلمون أن جميع الكتب قد نزلت في رمضان وقد تم تسليم لفائف إبراهيم والتوراة والمزامير والإنجيل والقرآن في الأول والسادس والثاني عشر والثالث عشر في بعض المصادر الثامن عشر والرابع والعشرون رمضان على التوالي.

وكان أول وحي نزل على النبي محمد صل الله عليه وسلم قد نزل في ليلة القدر وهي واحدة من خمس ليالٍ فردية تقع خلال العشر الأواخر من رمضان. 

على الرغم من أن المسلمين أمروا بالصوم لأول مرة في السنة الثانية للهجرة 624 م إلا أنهم يعتقدون أن ممارسة الصيام ليست في الواقع بدعة التوحيد ولكنها كانت دائمًا ضرورية للمؤمنين لتحقيق التقوى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه