لتجنب نوبات الغضب أثناء الصيام: تناول هذه الأكلات

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
لتجنب نوبات الغضب أثناء الصيام: تناول هذه الأكلات
مقالات ذات صلة
دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان
حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها

يواجه المدخنين بعض الصعوبات خلال نهار رمضان، خاصة في الأيام الأولى في الشهر الفضيل، نتيجة سحب النيكوتين من الجسم وتقليل كمية الكافين، هذا الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية للفرد ويجعلك غير قادر على التركيز في مهامك اليومية.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض النصائح التي يمكنك اتباعها، بالإضافة إلى تناول بعض الأكلات التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد.

أكلات تعمل على تحسين الحالة المزاجية

التوت

يحتوي التوت على مواد مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد، لذلك ينصح الخبراء دائماً بتناوله على مدار اليوم، خاصة في رمضان لتجنب الإصابة بالاكتئاب والعصبية المفرطة نتيجة تقليل التدخين

الشوكولاتة

من المعروف أن الشوكولاتة من أحد الأكلات التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، لذلك يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، الذي يعمل على تجديد خلايا المخ ويمنع إصابتك بالاكتئاب.

تعمل الشوكولاتة على تقليل الشعور بالإرهاق والإجهاد، لذلك ينصح بتناولها بعد وجبة الإفطار كوجبة خفيفة لتحسين حالتك المزاجية بشكل كبير.

الشاي الأخضر

لا يقتصر فوائد الشاي الأخضر فقط على إنقاص الوزن وحرق الدهون، لكنه يعمل أيضاً على تحسين الحالة المزاجية للفرد، ويساهم في تقليل أعراض انسحاب النيكوتين في الجسم، كما أنه يساعدك على التركيز وتحسين مستوى الذاكرة، لذلك لا بأس من تناوله على وجبة السحور.

الزبادي

يعتبر الزبادي من الأكلات التي لا يمكنك الاستغناء عنها على وجبة السحور، لاحتوائها على كمية عالية من البروتين والكالسيوم، الذي يعمل على جعلك تشعر بالشبع طوال فترة الصيام، بخلاف ذلك فهي تعتبر من الأكلات التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية، حيث كشفت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الزبادي من ضمن الأطعمة التي تعمل على محاربة الاكتئاب.

المكسرات

لا يخلو البيوت من المكسرات خاصة في شهر رمضان، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفوائد الصحية التي تعمل على تحسين حالة الجسم، حيث تحتوي المكسرات على الدهون المفيدة وأوميجا 3 الذي يعمل على تنشيط المخ وحمايته من الاكتئاب.

الأفوكاتو

يحتوي الأفوكاتو على عنصر الدوبامين، الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، نتيجة رفع مستوى الأندورفين في الجسم، بالتالي ينصح الخبراء بتناوله في نظامك الغذائي خاصة عند الإقلاع عن التدخين أو التقليل منها.

بلح البحر

الذي يعتبر من فواكه البحر الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، كما أنه يتحكم في مستوى التوتر والقلق لدى الفرد، خاصة أثناء الصيام عند انسحاب أعراض النيكوتين في الجسم.

الدواجن

لعشاق اللحوم البيضاء، لا تستغنى عنها في نظامك الغذائي خاصة في شهر رمضان، فهي من ضمن الأطعمة التي تساعدك في تخطي مستوى التوتر والقلق الناتج عن تقليل النيكوتين في الجسم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، هذا العنصر الذي يعمل على تقليل مستوى التوتر في الجسم وبالتالي يتحسن حالتك المزاجية.

الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية في الجسم وتمنع زيادة مستوى التوتر والقلق في الجسم، كما أنها تساهم في تغير الحالة المزاجية لاحتوائها على حمض الفوليك والماغنسيوم.

البيض

من ضمن الوجبات التي تكون متواجدة على مائدة السحور في شهر رمضان، إذ يعمل صفار البيض على تحسين الحالة المزاجية للفرد من خلال احتوائه على فيتامين د، الذي يعمل على علاج الاكتئاب ويساهم بشكل كبير في تقليل مستوى التوتر والقلق في الجسم.

كما أنه يعمل على إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يجعل تشعر بالراحة والاسترخاء ويمنع حدوث نوبات غضب التي تكون ناتجة عن نقص الكافين والنيكوتين في الجسم.

لتجنب نوبات الغضب أثناء الصيام: تناول هذه الأكلات

نصائح للمدخنين في شهر رمضان

  1. يمكنك الاستفادة من الصيام كفرصة تساعدك في الإقلاع عن التدخين، من خلال الاستغناء عنها لمدة 16 ساعة متواصل على الأقل، هذه الخطوة تساعدك في التقليل من نسبة النيكوتين في الجسم، بالتالي تساعدك في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

  2. حاول قدر المستطاع عدم التفكير في التفكير أو ربط التوتر والقلق بالتدخين، عندما تشعر بهذه العلامات حاول أن تشغل يومك ببعض المهام المختلفة.

  3. اتباع نظام غذائي صحي من ضمن النصائح التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان، بالإضافة إلى تقليل من نسبة المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافين حتى لا تذكرك بالتدخين.
  4. تناول المشروبات الدافئة التي تعمل على تنظيم الرئتين من التدخين، كالينسون والنعناع وغيرها من المشروبات المفيدة لصحة الرئتين.
  5. في حالة رغبتك في الإقلاع عن التدخين، عليك أولاً أن تكون على قدر تام من الاقتناع حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.
  6. استمع برفقة عائلتك من خلال الجلوس معهم، حتى لا تشعر بالفراغ وبالتالي سيجعلك تتناول كميات مضاعفة من السجائر.
  7. تناول كميات كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية، التي تعمل على تنقية الجسم من السموم، الذي يسببها النيكوتين الزائد في الجسم، بالتالي تضر بصحة الجسم.