هل يمكنك الوصول لوزنك المثالي في رمضان؟

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
هل يمكنك الوصول لوزنك المثالي في رمضان؟
مقالات ذات صلة
لماذا نشرب الشاي
اليوم العالمي للسمنة
منها زيادة الوزن: طبيب يحذر من مخاطر تجاهل وجبة السحور

يفكر الكثيرين في كيفية استغلال الصيام في إنقاص الوزن، من خلال اتباع بعض النصائح وممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على حرق الدهون وبالتالي ستلاحظ نتيجة فعالة بعد شهر واحد.

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها في شهر رمضان، حيث تساعدك بشكل كبير على إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون السامة في الجسم دون الشعور بالإرهاق والحرمان من تناول الأطعمة المفضلة، سنخبرك عن بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في السطور التالية

هل يمكنك إنقاص الوزن في رمضان؟

كشفت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت على جسم الإنسان، فيما يتعلق بإنقاص الوزن واتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تعمل على حرق الدهون، حيث اكتشف أن نظام الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الفعالة التي تعمل على حرق الدهون دون إهدار في الكتلة العضلة وشعورك بالإرهاق والضعف الشديد.

نظام الصيام المتقطع

يعتمد نظام الصيام المتقطع على بعض الحيل الصحية التي تساعدك في الحصول على قوام رشيق، حيث يمكنك اتباع هذا النظام في شهر رمضان من خلال تقسيم الوجبات بطريقة معينة التي تعمل على رفع مستوى الأيض المسئول عن حرق الدهون في الجسم.

تقوم فكرة الصيام المتقطع على الامتناع عن الأكلات لمدة 16 ساعة متواصلة، تناول الوجبات في 8 ساعات المتبقية في اليوم، حيث يمكنك الصيام حتى أذان المغرب وفقاً للدولة التابع لها، ثم البدء في تناول الوجبات البسيطة والمحاولة في تقسيمها.

يفضل البدء بالحساء في البداية، لكن يفضل الابتعاد عن الأنواع التي تحضر من كريمة الطهي أو التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تزيد من وزنك.

في حالة تناول 3 تمرات وقت الإفطار، لا ينصح بتناول أي نوع من الحلوى خلال فترة تناول الطعام، فالتمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة.

بعد تناول الحساء، يمكنك البدء في تناول السلطة الخضراء أو نوع الخضار المفضل لديك، من خلال تحضيره بطريقة صحية خالية من الدهون الضارة بالصحية والتي تسبب الوزن الزائد.

يمكنك الاعتماد على تناول الكربوهيدرات الصحية، سواء كانت البطاطا المشوية أو البطاطس المسلوقة أو الأرز والمكرونة المحضرين من دقيق القمح الكامل أو دقيق الشوفان.

لا يخلو طبقك من البروتين، الذي يساهم في حرق الدهون الزائدة في الجسم ويزيد من نسبة الكتلة العضلية التي تعمل على تفتيت الدهون.

الممنوع في نظام الصيام المتقطع

لا ينصح بتناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، كما أنها تقلل من فاعلية النظام وبالتالي لا تحصل على النتيجة المطلوبة حال تناولك بعض الأكلات الدسمة.

منتجات الألبان من ضمن الأطعمة والمشروبات الممنوعة في النظام الغذائي الخاص بالصيام المتقطع، لذلك يمكنك الاعتماد على بدائل الألبان المتواجدة في حليب الشوفان أو الصويا وجوز الهند وغيرها.

لا ينصح بتناول السكريات أو إضافتها في المشروبات الباردة والساخنة، فالسكريات تزيد من نسبة الدهون الثلاثية المتواجدة في المعدة ومنطقة الخصر.

المسموح به في نظام الصيام المتقطع

كافة المشروبات الساخنة كالينسون والنعناع وغيرها من الأعشاب الطبيعية، التي تساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير لذلك لا يمكنك الاستغناء عنها في نظامك الغذائي، ولكن لا تضع السكريات أو مبيض القهوة على الإطلاق.

الوقت المثالي لممارسة التمارين الرياضة في رمضان

هناك بعض الأخطاء الذي يفعلها البعض عند ممارسة التمارين الرياضة في شهر رمضان، حيث يعتمد البعض على ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار على معدة فارغة، لكن هذه الخطوة تعمل على تكسير نسبة البروتين في الجسم وبالتالي ستفقد نسبة الكتلة العضلية.

أجتمع الخبراء على أن ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار، من الأوقات المناسبة التي تمنع حدوث مضاعفات خطيرة في الجسم.

يمكنك تناول الحساء والسلطة أو الاكتفاء بالتمر، ثم بعد ذلك ممارسة التمارين الرياضية مباشرة والعودة في تناول بقية الوجبات.

نصائح لإنقاص الوزن في شهر رمضان

الابتعاد عن تناول الأكل الدسم الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، من ضمن الخطوات البسيطة التي تعمل على إنقاص الوزن، يمكنك الاكتفاء بيوم أو يومين فقط للسماح بتناول وجبة مفتوحة.

يفضل تناول العصائر الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والسكريات، حتى لا يدخل للجسم سعرا حرارية مضاعفة وبالتالي لم تحصل على النتيجة المطلوبة.

هل يمكنك الوصول لوزنك المثالي في رمضان؟

تناول كميات كبيرة من المياه، التي تساهم في إنقاص الوزن الزائد في الجسم وتعطيك إحساس بالشبع، كما أنها تنقي الجسد من السموم وتحمي الجسم من الجفاف أثناء الصيام.

من ضمن النصائح التي ستساعدك على إنقاص الوزن دون الشعور بالحرمان، إعداد وجباتك المفضلة بطريقة صحية من خلال الاستغناء عن الزيوت والنشويات الضارة، وإضافة المزيد من الخضراوات والبروتين الصحي لصحنك.

ينصح بعد تناول وجبة السحور في ساعات متأخرة من اليوم، لترك وقت كافي للجهاز الهضمي ليقوم بهضم الطعام حتى لا تعاني من الحموضة.

تناول الفواكه الصيفية المنعشة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه والألياف، التي تعطيك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ينصح بتناول البطيخ والكيوي والجوافة وثمرة واحدة من المانجو.

تناول المكسرات كوجبة خفيفة سواء قبل ممارسة التمارين أو بعدها، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تعمل على مد الجسم بالطاقة وتجعلك تشعر بالشبع، لكن تناول كمية بحجم قبضة اليد.