تجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام باتباع هذه النصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 أبريل 2021
تجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام باتباع هذه النصائح
مقالات ذات صلة
حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
عيد الفطر المبارك: أفكار تجعله أكثر متعة للعائلة

يعاني كثيرين في شهر رمضان بسبب الشعور بالعطش، خاصة عند ارتفاع درجة حرارة الطقس والرغبة الشديدة في تناول المشروبات الباردة، التي تعمل على تهدئة الجسم من الحرارة والتخلص من شعور العطش.

هناك بعض العادات التي يمكنك الاعتماد عليها في شهر رمضان المبارك، لتتجنب الشعور بالعطش والإصابة بحرقة المعدة.

أكلات تمنع العطش في رمضان

البروتينات

تعتبر البروتينات المتواجدة في اللحوم والدواجن، من ضمن الأكلات التي تمنع الشعور بالعطش، كما أنها تعطيك الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة، خاصة في حالة تناولها مع الكربوهيدرات الصحية المتواجدة في البطاطس والبطاطا والخبز المحضر من الدقيق الأسمر.

الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، التي تمد الجسم بالشبع دون الشعور بألم في المعدة أو انتفاخات، كما أنها لا تسبب الشعور بالعطش، لذلك فهو وجبة سحرية على وجبة السحور لا يمكنك الاستغناء عنها، يفضل تناوله مع الزبادي والفواكه الصيفية المنعشة.

الفول

من الأطباق المصرية الشهيرة التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى ذلك فهو لا يجعلك تشعر بالعطش على الإطلاق ويجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة في نهار الصيام، لكن لا ينصح بوضع الكثير من التوابل كالشطة والليمون والبصل، حتى تتجنب الإصابة بحرقة المعدة.

المكرونة والأرز 

خاصة المعدة من القمح الكامل، التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، التي تحافظ على نسبة المياه في الجسم ويمكنك تناولها على وجبة السحور مع الخضراوات ونوع من البروتين، لكن يفضل الابتعاد عن التونة نهائياً بالإضافة إلى عدم تناولها والخلود مباشرة للنوم حتى لا يزد وزنك.

تجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام باتباع هذه النصائح

حساء العدس

من ضمن الأكلات الصحية التي يمكنك الاعتماد عليها في نظامك الغذائي، فهي تحتوي على كثير من الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك يمكنك تناولها كوجبة صحية على السحور تجنبك الشعور بالعطش.

الخيار

صديق الإنسان على وجبة السحور، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه التي تمنع حدوث جفاف في الجسم وقت الصيام، لذلك لا تستغني عنه عند تحضير وجبة السحور.

الزبادي

من ضمن الأكلات الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتينات، كما أنها تعتبر من الوجبات الخفيفة على صحة المعدة التي لا تسبب العطش.

السلطة الخضراء

لاحتوائها على كمية كبيرة من الخضراوات المليئة بالمياه والألياف، لذلك لا تترد في اختيارها على وجبة السحور مع إضافة كمية مناسبة من الخيار والجرجير.

فواكه تمنع العطش أثناء الصيام في رمضان

البطيخ

من أشهر الفواكه الصيفية اللذيذة، الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، التي تجعلك تشعر بالشبع ولا يسبب جفاف في الجسم أثناء الصيام، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله على وجبة السحور لتجنب هذا الشعور.

كما يعتبر البطيخ من الفواكه التي تساعدك على إنقاص الوزن، يمكنك تناوله كبديل صحي للحلويات الشرقية التي تحتوي على كمية هائلة من السكريات.

الموز

ينصح بتناوله مع الزبادي والمكسرات، للحصول على وجبة صحية مليئة بالسعرات الحرارية المفيدة لجسدك، التي تمنع الإصابة بالعطش والجوع أثناء الصيام، كما أنها تعتبر من الوجبات التي ينصح بها خبراء التغذية بتناولها في الريجيم؟.

التفاح

الفاكهة المثالية للحصول على جسد مثالي خالي من المشكلات الصحية، يمكنك تناول التفاح على وجبة السحور مع الزبادي وكمية معتدلة من المكسرات، للحصول على قوام مثالي وفي نفس الوقت جسد صحي خلال الصيام.

أكلات تصيبك بالعطش أثناء الصيام في رمضان

المخللات

لا شك أنها من فواتح الشهية التي تزين سفرة رمضان، لكن لا ينصح بتناولها على وجبة السحور على الإطلاق، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي تجعلك تشعر بالعطش طوال فترة الصيام.

الأسماك

بمختلف أنواعها سواء كانت المعلبة كالتونة والسردين، أو المشوية والمقلية والجمبري وخلافه، فهي من الأكلات التي تسبب حرقة للمعدة وتجعلك تتناول المشروبات والمياه باستمرار.

الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية من أخطر المأكولات التي يمكنك تناولها على وجبة السحور، سواء البطاطس المقلية أو اللحوم والدواجن المقلية، فالزيت المتواجد بداخلها يسبب حرقة في المعدة ويجعلك تشعر بالتعب الشديد أثناء الصيام.

الحلويات

يفضل تناولها بعد وجبة الإفطار بساعة، لكن لا ينصح بالاكتفاء بها على وجبة السحور ستجعلك غير قادر على الصيام في اليوم التالي فكن حذراً من اختيارك للأكلات.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

بخلاف المقليات، حاول أن تتجنب تناول الأطعمة الدسمة على وجبة السحور، حتى لا تصيبك بالعطش والإرهاق الشديد أثناء الصيام، رمضان فرصة لجعل حياتك أكثر صحة ورشاقة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل

خاصة المليئة بالصل والثوم، على الرغم من فوائد الصحية إلا أنهم يجعلونك تشعر بالتعب الشديد في اليوم التالي، لذلك لا تنناولهم على السحور.

الوجبات السريعة

لا تحتوي الوجبات السريعة على الفيتامينات والألياف التي تفيد جسدك في الصيام، لكنه تسبب بعض المخاطر الصحية على الجسم، بالإضافة إلى ذلك ستجعلك تشعر بالتعب الشديد أثناء الصيام والشعور بالعطش.