لاحتوائها على سموم قاتلة.. مصر تحذر مواطنيها من تناول "سمكة الأرنب"

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
لاحتوائها على سموم قاتلة.. مصر تحذر مواطنيها من تناول "سمكة الأرنب"
مقالات ذات صلة
البحرين تُحذر مواطنيها من السفر إلى الهند لهذا السبب الخطير
طيور عدوانية تظهر في شوارع إنجلترا والشرطة تحذر المواطنين
مواطن مصري يحتجز غراب ويهدده بسبب البطيخ

حذّر الدكتور أحمد حسن أبوهاشم وكيل وزارة الصحة بمحافظة بورسعيد في مصر، من تناول سمكة الأرنب أو القراض، وذلك بعد تسمم أسرة كاملة بعد تناولها.

وكشفت وزارة الصحة المصرية، عن تسمم أسرة بأكملها، أمس، بعد تناول سمكة الأرنب، فيما يخضع عدداً من الأفراد في محافظتي الإسكندرية ومطروح للفحوصات الطبية بعد شعورها بالإعياء عقب تناول "القراض".

وفي نفس السياق، قال الدكتور عادل شاهين أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي في جامعة بنها والخبير في الاتحاد الأفريقي، إنّ سمكة الأرنب تتغذى على الطحالب وهو ما يتسبب في زيادة سُميتها.

وأضاف "شاهين" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية: "هذا النوع من الأسماك لم يكن موجود في مصر بالسابق، ولكنه دخل مصر منذ سنوات عن طريق منطقة الخليج، ومنها تسلل إلى البحر الأحمر بسبب التغير المناخي".

وأردف أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي، أن سمكة الأرنب تتضاعف سمومها عندما تتعرض للاستفزاز أو حينما تشعر بالخطر، وهو ما يؤدي لاصطيادها ببطنٍ منفوخ على حد زعمه.

وأتم "شاهين"، أن تناول سمكة الأرنب القادرة على قتل من 30 إلى 100 شخص في دقائق على حسب ما يدعيه يعد ممنوع وفقاً للقانون الدولي والمحلي.

ما هي سمكة الأرنب؟ 

وتعد سمكة الأرنب أو القراض من أكثر أنواع الأسماك خطورة، وتتركز سمومها بـ3 أماكن، وهي تحت الجلد، وقرب الأحشاء، وبجانب النخاع، كما أن كمية السموم بداخلها كافية للتسمم والقتل.

ولا يمكن القضاء على سمومها خلال مراحل الكبد، وذلك لإحتواء أحشائها على نسب أيضاً من السموم.

وعادةً ما يظهر تأثير السم بعد تناول سمكة الأرنب أو القراض بساعتين.

وتسببت سمكة الأرنب وفي وقتٍ سابق في وفاة رئيس وزراء ياباني.

أعراض التسمم بسمكة الأرنب أو القراض

8. تنميل في الوجه واللسان والشفتين

7. صداع

6. غثيان

5. ارتخاء المفاصل والعضلات

4. هبوط في ضغط الدم

3. إعياء شديد

2. شلل مفاجئ

1. توقف في الجهاز التنفسي ثم الوفاة