;

قصة مدائن صالح.. قوم أهلكهم الله بصيحة واحدة

  • تاريخ النشر: السبت، 10 فبراير 2024
قصة مدائن صالح.. قوم أهلكهم الله بصيحة واحدة

قصة مدائن صالح هي قصة موقع أثري في المملكة العربية السعودية والتي كانت ديار قوم سيدنا صالح "قوم ثمود" وهم الذين استجابوا لدعوة نبي الله ومن ثمّ عقروا الناقة التي أرسلها الله فأهلكهم بصيحة واحدة.

تعرف معنا على قصة مدائن صالح في القرآن الكريم وقصة مدائن صالح وعذابهم والعبر والدروس المستفادة من قوم شركوا بالله ولم يؤمنوا بمعجزته فهلكوا بينما نجا فقط المؤمنون.

قصة مدائن صالح في القرآن الكريم

قصة مدائن صالح في القرآن الكريم، هي قصة مدينة كانت تسمى سابقاً باسم "الحِجر" والذي يعود إلى ديار ثمود الواقعة في المدينة المنورة، وقد ورد ذكر قوم ثمود الذين استجابوا لدعوة النبي صالح ومن ثمّ عقروا الناقة التي أرسلها الله فأهلكهم الله بصيحة واحدة في القرآن الكريم في عدة مواضع:

  • في سورة هود يقول الله تعالى (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِنَ الأَرضِ وَاستَعمَرَكُم فيها فَاستَغفِروهُ ثُمَّ توبوا إِلَيهِ إِنَّ رَبّي قَريبٌ مُجيبٌ * قالوا يا صالِحُ قَد كُنتَ فينا مَرجُوًّا قَبلَ هـذا أَتَنهانا أَن نَعبُدَ ما يَعبُدُ آباؤُنا وَإِنَّنا لَفي شَكٍّ مِمّا تَدعونا إِلَيهِ مُريبٍ * قالَ يا قَومِ أَرَأَيتُم إِن كُنتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِن رَبّي وَآتاني مِنهُ رَحمَةً فَمَن يَنصُرُني مِنَ اللَّـهِ إِن عَصَيتُهُ فَما تَزيدونَني غَيرَ تَخسيرٍ * وَيا قَومِ هـذِهِ ناقَةُ اللَّـهِ لَكُم آيَةً فَذَروها تَأكُل في أَرضِ اللَّـهِ وَلا تَمَسّوها بِسوءٍ فَيَأخُذَكُم عَذابٌ قَريبٌ * فَعَقَروها فَقالَ تَمَتَّعوا في دارِكُم ثَلاثَةَ أَيّامٍ ذلِكَ وَعدٌ غَيرُ مَكذوبٍ * فَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا صالِحًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَمِن خِزيِ يَومِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ القَوِيُّ العَزيزُ). [هود: 61-66] .
  • في سورة الشمس، يقول الله تعالى: (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا*إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا*فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا*فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا*وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا).
  • في سورة الحجر، في قوله تعالى: (وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)).

ما هي قصة مدائن صالح وعذابهم؟

قصة مدائن صالح.. قوم أهلكهم الله بصيحة واحدة

أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه صالح عليه السلام إلى قومه "ثمود" ليدعوهم إلى عبادة الله عز وجل ولكنهم واستكبروا واشترطوا قيام سيدنا صالح بمعجزة ليؤمنوا، كما طلبه منه أن يخرج لهم من صخرة ضخمة، ناقة عشراء حاملاً، فعاهدهم سيدنا صالح عليه السلام بالإيمان إن تحققت المعجزة.

واستجاب الله سبحانه لدعاء سيدنا صالح بوقوع المعجزة، فتحركت الصخرة وخرجت منها ناقة تحمل حاملاً، ولما رأى قومه المعجزة تتحقق أمن البعض ولكن استمر البعض الآخر على كفرهم.

وفي يوم من الأيام، اتفقوا على قتل الناقة وجنينها، ولم يمتثلوا لتحذير سيدنا صالح من عاقبة ما ينوون فعله ولكنهم لم ينصتوا له، وقام أحدهم ويدعى "سالف بن قدار" برمي الناقة بسهم، ثم أجهزوا عليها وعقروها.

وعندما رأى سيدنا صالح عليه السلام، ما فعلوه، قال لهم "تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ"، وبعد مرور الثلاثة أيام، حل عليهم عذاب الله وجاءتهم صيحة من السماء أعلاهم ورجفة أسفلهم فزلزلت الأرض تحت أقدامهم : {فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ}، ونجى سيدنا صالح ومن آمن معه من هذا الهلاك.

اقرأ أيضاً: قصة هابيل وقابيل.. أول جريمة قتل في تاريخ البشرية

قصة مدائن صالح حديث الرسول

كانت قد صدرت بعد الفتاوى التي حرمت زيارة أو العيش في مدائن صالح، استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي جاء فيه أن النبي لما مر بالحجر "مدائن صالح" قال "لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم فيصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي".

وكانت قد أصدرت هيئة كبار العلماء السعودية فتوى بمنع الإحياء والسكن فيما كان فيه آثار من جبال وسهول في مدائن صالح والآبار الثمودية، ومجرى الوادي ومفرشه.

وفي عام 2012، دعا رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار آنذاك سلطان بن سلمان لزيارة مدائن صالح، وأوضح رئيس مجلس الشورى، عبد الله آل الشيخ من جهته، أن زيارة مواقع الآثار للأمم المعذبة لا بأس بها إذا كانت الزيارة للاتعاظ والعبرة، حيث أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الصلاة أو الأكل والشرب فيها، مستدلاً بحديث "لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين، حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم".

قصة مدائن صالح العلا

قصة مدائن صالح.. قوم أهلكهم الله بصيحة واحدة

مدائن صالح والتي كانت تعرف سابقاً باسم "الحِجْر"، هي موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

وفي عام 2018، قدمت المملكة العربية السعودية مهرجان طنطورة، الذي وجه الأنظار إلى هذه المنطقة التي تعد من أهم الوجهات السياحية في مدينة العلا.

وتستقبل مدائن صالح الزوار من شتى دول العالم، كما أنها من أهم المناطق الأثرية للباحثين عن التنقيب عن واحدة من أكثر المواقع التي ما زالت تختزن خفايا ويحوطها الغموض.

قصة مدائن صالح للأطفال

إليك قصة مدائن صالح للأطفال بشكل مبسط في النقاط التالية:

  • دعا سيدنا صالح عليه السلام، قومه "ثمود" للإيمان بالله تعالى وعدم الإشراك به، ولكنهم عاندوا وربطوا إيمانهم بقيام نبي الله بمعجزة لكي يؤمنوا.
  •  فقام سيدنا صالح -عليه السلام- بالصلاة والدعاء إلى الله عز وجل، ليرسل إليه معجزة لكي يؤمن قومه.
  • استجاب الله عز وجل لدعاء نبيه، وأخرج أمام أعينهم ناقة من بين صخرة.
  • وطلب نبي الله من قومه طلباً واحد للحفاظ على المعجزة وهو: أن يشربوا في يوم، وأن تشرب الناقة في يوم آخر من البئر.
  • وبالرغم من تحذير سيدنا صالح لقومه بعدم مس الناقة بأي أذى، ضمر بعضهم الشر وعزموا النية على قتل الناقة والاستئثار بالبئر لهم وحدهم وبالفعل قتلوها.
  • وقال لهم نبي الله صالح بعد قتلهم للناقة، أن يجلسوا ساكنين في ديارهم لمدة ثلاثة أيام، ثم بعد ذلك ستكون نهايتهم.
  • وبالفعل بعد مرور الثلاثة أيام أهلكهم الله بصيحة من السماء وزلزلة من الأرض.
  • ونجا من هذا العذاب والهلاك نبي الله سيدنا صالح والذين آمنوا بالله سبحانه.

اقرأ أيضاً: قصة هاروت وماروت البداية والنهاية وتفسيرات العلماء

الدروس المستفادة من قصة مدائن صالح

تحمل قصة مدائن صالح، العديد من العبر والدروس المستفادة، ومن أهمها:

  1. يعطي الله سبحانه وتعالى العديد من الفرص للإنسان ليعود إلى الله ولا يشرك به، حيث يرسل سبحانه أنبياءه ويمنحهم المعجزات.
  2. إذا أصر الإنسان على الشرك بالله ولم يتعظ بكلام الأنبياء والمعجزات، فتكون عقوبة الشرك كبيرة وقد تصل إلى حد الهلاك بصيحة واحدة.
  3. يحفظ الله سبحانه، عباده الصالحين ولا يهلك من آمن به ولو أهلك كل من حوله.

قصة مدائن صالح قصر البنت

قصة مدائن صالح.. قوم أهلكهم الله بصيحة واحدة

قصر البنت هو موقع أثري في مدائن صالح، والذي أحاطته بسبب اسمه الكثير من القصص الخيالية على مر السنوات، حيث قال البعض إن (البنت) هي فتاة مدفونة فيه بعد أن قتلها والدها بسبب علاقة حب جمعتها بأحد النحاتين.

وأوضح المرشد السياحي حامد السليمان، أن السكان المحليين هم الذين أطلقوا هذا الاسم على هذا الأثر، حيث تضم تلك المنطقة 31 مقبرة.

كما أشار إلى أن أغلب المقابر في هذه المنطقة تتميز بوجود لافتة أعلى المدخل تحمل اسم صاحب المقبرة، ومن يحق لهم الدفن فيها وتاريخ نحتها.

معالم مدائن صالح الأثرية

قصة مدائن صالح.. قوم أهلكهم الله بصيحة واحدة

  1. قصر البنت
  2. مدافن جبل المحجر
  3. مدافن الجبل الأحمر
  4. مدافن الخريمات
  5. مدافن المنطقة
  6. قصر الفريد
  7. مدافن المنطقة السكنية