;

قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

وُصفت بالسفينة التي لا تغرق.. وغرقت في أولى رحلاتها

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

قصة تايتنك، تعد واحدة من أشهر المآسي في تاريخ غرق السفن، وشاهدة على غطرسة الإنسان في صنع سفينة غير قابلة للغرق، فغرقت في أولى رحلاتها.

عُرفت قصة تايتنك على نطاق واسع، بعد عرض فيلم جيمس كاميرون في عام 1997 الذي يحمل اسم السفينة، والذي ظل لسنوات الفيلم الأكثر ربحًا في تاريخ السينما.

تعرف معنا على قصة تايتنك الحقيقية كاملة في هذا المقال، كما نستعرض أسرار قصة تايتنك ومعلومات قد تعرفها لأول مرة.

قصة تايتنك الحقيقية كاملة

في الأسطر التالية، نسرد لك قصة تايتنك الحقيقية كاملة بالتفصيل:

بناء سفينة تايتنك

تبدأ قصة تايتنك ببنائها والتي ستنتهي قريباً بشكل مأساوي ومفجع، ببناء سفينة لُقبت بأخت تايتنك (أولمبيك) في عام 1911، وحصلت على لقب أكبر سفينة صنعت على الإطلاق. نظرًا لأن تيتانيك نفسها كانت السفينة الثانية المكتملة، فقد تم إجراء بعض التغييرات في المراحل النهائية من البناء بناءً على الدروس المستفادة من توأمها الأكبر سناً (أولمبيك).

غرق تايتنك "السفينة غير القابلة للغرق"

غادرت تيتانيك من ساوثهامبتون متجهة إلى شيربورج في فرنسا وأخيراً نيويورك في أمريكا في 10 أبريل 1912، ولم تتمكن من الوصول إلى وجهتها النهائية أبدًا.

في الدقائق الأخيرة من يوم 14 أبريل، اصطدمت تيتانيك بجبل جليدي كبير في وسط المحيط الأطلسي وغرقت بعد ساعات في 15 أبريل مع فقدان ما يصل إلى 1635 من الركاب وأفراد الطاقم، مما جعل هذا الحادث أكثر حادث سفينة فتكًا آنذاك.

قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

عدد قوارب النجاة على سطح تايتنك

ومن المعروف أنه في ذلك الوقت، لم يكن لدى تيتانيك قوارب نجاة كافية، حيث كان هناك إجمالي عشرون قارباً نجاة فقط  بالرغم من أن تصميمها كان يسمح بوجود أربعة وستين قاربًا كحد أقصى، أي استيعاب ما يقرب من 1178 شخصًا فقط، على الرغم من أنه من بين 2224 راكبًا، لم يتمكن سوى 710 أشخاص فقط من الوصول إلى القوارب.

قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

صعوبات أثناء إخلاء ركاب تايتنك

بعد منتصف الليل، أصدر الكابتن إدوارد سميث أمرًا بإعداد وتحميل قوارب النجاة. وعلى الفور ظهر عدد من الصعوبات، مما أدى إلى إبطاء وربما إرباك جهود الطاقم:

  • أولاً، بسبب الفيضانات في مقدمة السفينة، كانت الغلاية الأمامية للسفينة تنفث كميات كبيرة من البخار من قمعها الأمامي، مما أدى إلى حدوث هسهسة تكاد تصم الآذان مما عل الاتصال صعبًا.
  • ثانيًا، كانت الصعوبة الفعلية في إقناع الركاب بوجود حالة طوارئ بفضل الدعاية الناجحة جدًا للسفينة بأنها غير القابلة للغرق. وحتى بعد إيقاظهم وطلب منهم التجمع عند قوارب النجاة، رفض العديد من الركاب الاعتقاد بأن هناك شيئًا ما خطأ، أو أن لديهم أسبابًا للانتظار في البرد بدلاً من البقاء في الداخل.
  • ثالثاً: اعتقد الكثيرون أنهم كانوا في الواقع أكثر أمانًا على متن السفينة نفسها، وليس في قوارب النجاة، حيث رفض العديد من الركاب ركوب القوارب.
  • رابعاً: القليل جدًا من أفراد طاقم تيتانيك، بما في ذلك الضباط، تلقوا تدريبًا مناسبًا على قوارب النجاة.
  • خامساً: بمجرد أن بدأ الركاب أخيرًا في التجمع، صدر الأمر الشهير بضرورة إجلاء النساء والأطفال. وأشرف على ذلك ضابطان. الضابط الثاني تشارلز لايتولر على جانب الميناء، والضابط الأول ويليام مردوخ على ميمنة السفينة. وبسبب الضجيج الذي يصم الآذان، كان الاتصال صعبًا ولم يتم توضيح الأمر بشكل واضح وكان كلا الرجلين يفسران تعليمات القبطان بشكل مختلف. نظرًا لأن قوارب النجاة كانت مخصصة لنقل الركاب، اعتقد لايتولر أن قوارب النجاة يجب أن تمتلئ بالنساء والأطفال فقط ويتم إرسالها بعيدًا بغض النظر عن مدى امتلائها، قبل العودة لاحقًا للرجال. واعتقد مردوخ أنه بمجرد صعود النساء والأطفال على متن القوارب، سيتم منح أي مقاعد شاغرة لأي رجل قريب.
  • سادساً: نتيجة لذلك، إلى جانب الطاقم الذي يدير القوارب، لم يُسمح إلا لرجل واحد بالدخول إلى قوارب النجاة على جانب الميناء من السفينة وغادر الكثيرون بما لا يقل عن ثلث طاقتهم.

في حوالي الساعة 2.20 صباح يوم 15 أبريل، اختفت سفينة تيتانيك تحت سطح المحيط الأطلسي، وهي كارثة بشعة أدت إلى مقتل أكثر من 1500 شخص، أي ما يقرب من ثلثي الأشخاص الذين كانوا على متنها.

قصة تايتنك معلومات حقيقية

في النقاط التالية نستعرض قصة تايتنك من خلال معلومات حقيقية عن السفينة الغارقة:

قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

  • طول سفينة تايتنك: 269 متراً.
  • تكلفة بناء تايتنك: 7,500,000 دولار
  • الغذاء على تيتانيك: 14,000 جالون من مياه الشرب يستخدم كل 24 ساعة و40.000 هو عدد البيض الطازج في مؤن السفينة. وكان عدد زجاجات النبيذ على سطح السفينة هو: 1000 زجاجة.
  • عدد الأشخاص الذين كانوا على متن قارب النجاة الأول والذي تبلغ سعته 65 شخصاً، هو: 28 شخصاً.
  • 3,547 هو الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يمكن أن تحملهم تايتنك.
  • 2223 هو عدد الأشخاص الذين كانوا على متنها.
  • 13 هو عدد الأزواج الذين كانوا يقضون شهر العسل في الرحلة.
  • 6 هو عدد التحذيرات من الجبال الجليدية التي تلقتها تيتانيك قبل الاصطدام.
  • 160 هو عدد الدقائق التي استغرقتها سفينة تايتانيك في الغرق بعد اصطدامها بالجبل الجليدي (ساعتين و40 دقيقة).
  • -2 درجة مئوية هو درجة حرارة مياه البحر في المنطقة التي غرقت فيها تايتنك.
  • 31.6% هي النسبة الإجمالية للركاب وطاقم الطائرة الذين نجوا.
  • 53.4% هي النسبة المئوية للأشخاص الذين كان من الممكن أن ينجوا، بالنظر إلى عدد المساحات المتاحة على قوارب النجاة في تايتنك ولم تستغل بشكل صحيح.
  • 12600 قدم هو العمق الذي وصل إليه حطام السفينة تيتانيك.

قصة تايتنك: أسرار ومعلومات غريبة

إليك أسرار ومعلومات غريبة عن قصة تايتنك ومأساة السفينة الغارقة:

ممثلة صامتة على متن سفينة تايتنك

قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

الممثلة دوروثي جيبسون، التي كانت على متن السفينة تايتانيك ونجت، لعبت دور البطولة في فيلم بعنوان "Saved From the Titanic"، والذي صدر بعد شهر واحد فقط من غرق السفينة. كانت الممثلة الأمريكية الصامتة دوروثي جيبسون واحدة من حوالي 700 ناجٍ من المأساة. وعلى الرغم من نجاح الفيلم، إلا أن النسخة الوحيدة المعروفة من الفيلم دمرت في حريق.

عازف التشيلو في سفينة تايتنك

كان روجر بريكو عازف التشيلو في سفينة تيتانيك وكان عمره 21 عامًا فقط عندما لقي حتفه أثناء غرق السفينة. لكن لم يتم إعلان وفاة بريكو رسميًا حتى عام 2000، على الرغم من إعلان وفاة جميع الموسيقيين في 15 أبريل 1912. حتى أن الجيش الفرنسي وصفه بالفار من الخدمة عندما فشل في الحضور للخدمة في الحرب العالمية الأولى.

عملت جمعية فرانسيز دو تيتانيك (الرابطة الفرنسية لتايتانيك) على تبرئة اسمه ودفن بريكو رسميًا، لكنها لم تنجح إلا بعد مرور 88 عامًا على غرق السفينة تيتانيك. ويذكر أن الفرقة قامت بتشغيل الموسيقى حتى النهاية لمحاولة تهدئة الركاب، تمامًا كما في فيلم تايتنك.

منظار السفينة المفقود ودوره في غرق السفينة

كان على مراقبي السفينة أن يعتمدوا على بصرهم فقط، حيث كان منظار السفينة مغلقًا داخل خزانة لا يمكن لأحد العثور على مفتاحها. ولم يكن لمراقبي السفينة، فريدريك فليت وريجينالد لي، إمكانية الوصول إلى المنظار أثناء الرحلة، وبالتالي لم يتمكنوا من الرؤية لمسافة بعيدة، وفقًا لصحيفة التلغراف. حيث تم استبدال ضابط السفينة الثاني في اللحظة الأخيرة ونسي تسليم مفتاح الخزانة التي تحتوي على منظار السفينة.

وظهر المفتاح مرة أخرى في مزاد عام 2007، حيث تم بيعه بأكثر من 90 ألف دولار، حسبما ذكرت صحيفة هيرالد الاسكتلندية. وإحدى النظريات حول غرق تايتنك هي: أن الطاقم لم يرصد الجبل الجليدي في الوقت المناسب لأنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى المنظار المذكور.

ووفقًا لنتائج التحقيق الرسمية لعام 1912، ذكرت صحيفة التلغراف، أن 37 ثانية فقط انقضت بين رؤية الجبل الجليدي فعليًا، والاتصال بالطابق السفلي، وتحديد مسار الإجراء الذي يجب اتخاذه.

أعمال فنية عن قصة تايتنك المأساوية

إليك قائمة بالأعمال الفنية التي روت قصة تايتنك المرعبة:

قصة تايتنك الحقيقية كاملة.. أخطاء بسيطة صنعت واحدة من أشهر المآسي

  1. فيلم (ليلة لا تنسى A Night to Remember) لعام 1958: يعتبر هذا الفيلم على نطاق واسع أحد أكثر الصور دقة وبحثًا عن كارثة تيتانيك. الفيلم من إخراج روي وارد بيكر وهو مستوحى من كتاب والتر لورد الذي يحمل نفس الاسم، ويتابع أحداث الكارثة بتسلسل زمني وتفصيلي. اهتمام الفيلم بالدقة التاريخية واستخدام لقطات حقيقية للسفينة يجعل منه تجربة قوية ومؤثرة.

  2. فيلم (تايتنك Titanic) لعام 1997: وهو الفيلم الأشهر عن قصة تايتنك، من إخراج جيمس كاميرون، ويعتبر هذا الفيلم الرومانسي الملحمي أحد أعظم الأفلام على الإطلاق. يحكي الفيلم القصة الخيالية لجاك وروز، وهما عاشقان شابان التقيا في رحلة تايتنك المشؤومة.

  3. فيلم (S.O.S. تيتانيك S.O.S. Titanic) لعام 1979: هذا الفيلم التلفزيوني من إخراج جيمس جولدستون يحكي قصة الكارثة باستخدام مزيج من الشخصيات الخيالية والواقعية. وتلقى الفيلم إشادة من النقاد لاهتمامه بالتفاصيل التاريخية وأداء أبطاله.

  4. فيلم (مولي براون غير القابلة للغرق The Unsinkable Molly Brown) لعام 1964: هذا الفيلم الموسيقي من إخراج تشارلز والترز يحكي قصة مارغريت مولي براون، الناجية الحقيقية من كارثة تيتانيك. حصل الفيلم على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

  5. فيلم (أرفع تايتنك Raise the Titanic) لعام 1980: من إخراج جيري جيمسون، هذا الفيلم مستوحى من الرواية الأكثر مبيعًا للكاتب كلايف كوسلر، ويتتبع فريقًا من الباحثين عن الكنوز أثناء محاولتهم رفع تايتنك من قاع المحيط. على الرغم من أن الفيلم تلقى آراء متباينة، إلا أنه يعتبر فيلم مغامرات ممتع يقدم منظورًا مثيرًا للاهتمام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه