;

قصة جليبيب كاملة.. صحابي جليل قال عنه الرسول: هذا مني وأنا منه

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
قصة جليبيب كاملة.. صحابي جليل قال عنه الرسول: هذا مني وأنا منه

قصة جليبيب من القصص التي تثبت أن جمال الخُلق يغني عن جمال الخلقة ووفرة المال وعلو النسب وامتلاك السلطة.

تعرف معنا على قصة جليبيب كاملة، الصحابي الجليل الذي أحبه النبي صلى الله عليه وسلم وقال عنه "هذا مني وأنا منه". وتعرف على قصة زواج جليبيب ومقتله.

قصة جليبيب

تكمن روعة قصة جليبيب في إثباتها أن جمال الخِلقة والثراء والملابس الفاخرة لا تساوي شيئاً إذا اقترنت بسوء الخلق وأن جمال الخُلق والإيمان يُغني عن كل شيء، فقد كان جليبيب معدوم المال، رث الملابس والهيئة، لا نسب ولا سلطة ولا جاه ولكنه دائم الصلاة لربه يلازم المسجد ويتبع الله ورسوله.

لذا نال حب الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أصحابه المخلصين. زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال عنه بعد استشهاده "هذا مني وأنا منه".

قصة جليبيب كاملة

قصة جليبيب هي قصة صحابي جليل، كان فقير الحال وغنياً بالإيمان بالله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، وكان معروفاً عنه حسن الخلق وروح الدعابة وقتال الكفار ببسالة، وأحبه النبي صلى الله عليه وسلم.

قصة جليبيب كاملة.. صحابي جليل قال عنه الرسول: هذا مني وأنا منه

وروى ثابت البُناني عن أنس بن مالك رضيَ الله عنه، أنّ صحابياً جليلاً كان يقال له جُليبيب كان وجهه دميماً، جاء إلى رسول الله فعرض عليه رسول الله أن يزوّجه، فوصف نفسه بأنّه كاسد، فردّ عليه الرسول صلّى الله عليه وسلّم (غيرَ أنَّكَ عند اللهِ ليس بكاسِدٍ).

وبالفعل زوجه الرسول من ابنة رجل أنصاري، ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه الخروج إلى الجهاد، فكان الصحابي جليبيب من أوائل المستجيبين لنداء الرسول وقاتل جليبيب ببسالة وقتل سبعة من الكفار، ثم قُتل في أرض المعركة.

ثمّ طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة تفقّد الذين قُتلوا في أرض المعركة، لكنّهم غفلوا تفقد جليبيب، فقال رسول الله: "إنّي أفقد جليبيباً، وقام ليبحث عنه فوجده قد تغطّى بالتراب، فكشف عن وجهه وقال: (قتلت سبعة ثمّ قُتلت؟ أنت مني وأنا منك، أنت مني وأنا منك، أنت مني وأنا منك".

وتوثيقاً لهذه الواقعة، عن أبي بَرْزَةَ: أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ لأصحابه: "هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟" قَالُوا: نَعَمْ. فُلاَناً وَفُلاَناً وَفُلاَناً. ثُمّ قَالَ "هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟" قَالُوا: نَعَمْ. فُلاَناً وَفُلاَناً وَفُلاَناً. ثُمّ قَالَ: "هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟" قَالُوا: لاَ.

قَالَ: "لَكِنّي أَفْقِدُ جُلَيْبِيباً. فَاطْلُبُوهُ" فَطُلِبَ فِي الْقَتْلَىَ. فَوَجَدُوهُ إِلَىَ جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ. ثُمّ قَتَلُوهُ. فَأَتَىَ النّبِيّ فَوَقَفَ عَلَيْهِ. فَقَالَ: "قَتَلَ سَبْعَةً. ثُمّ قَتَلُوهُ. هَذَا مِنّي وَأَنَا مِنْهُ. هَذَا مِنّي وَأَنَا مِنْهُ". قَالَ: فَوَضَعَهُ عَلَىَ سَاعِدَيْهِ. لَيْسَ لَهُ إِلاّ سَاعِدا النّبِيّ صلى الله عليه وسلم. قَالَ: (فَحُفِرَ لَهُ وَوُضِعَ فِي قَبْرِهِ. وَلَمْ يَذْكُرْ غَسْلا) رواه مسلم.

قصة جليبيب كاملة.. صحابي جليل قال عنه الرسول: هذا مني وأنا منه

قصة جليبيب وزواجه

بعد أن سردنا قصة جليبيب كاملة، إليك تفاصيل قصة جليبيب وزواجه:

من أجمل وأروع التفاصيل في قصة جليبيب وزواجه أنه تم على يد أشرف الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم، وقصة زواج الصحابي جليبيب رضي الله عنه، تعتبر من القصص المؤثرة وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: كان رجل من اصحاب النبي يقال لة جليبيب، فقيرا ودميم الخلقة ويُكثر الجلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقال له النبي ذات يوم: يا جليبيب ألا تتزوج، فقال: يا رسول الله ومن يزوجني؟ فقال له الرسول: أنا أزوجك يا جليبيب. ولأن الصحابي الجليل كان يعرف أنه غير جميل الخِلقة، فالتفت إلى الرسول وقال: إذا تجدني كاسدا يا رسول الله، فرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم: غير أنك عند الله لست بكاسد.

ثم جاء ذات يوم رجل من الأنصار إلى رسول الله وقد توفي زوج ابنته، وجاء ليطلب من الرسول أن يتزوج ابنته الأرملة، فقال له رسول الله: نعم ولكن لا أتزوجها أنا! فرد الأب: لمن يا رسول الله؟ فقال النبي: أزوجها جليبيبا.

فطلب الأب من الرسول أن ينتظر حتى يشاور زوجته في الأمر، وقال للأم أن الرسول يخطب ابنتها، فقالت: نعم ونعمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لها الرجل: إنه لا يريدها لنفسه، فسألته: لمن؟ قال: يريدها لجليبيب فرفضت الأم، فاغتم الأب ولكن وافقت البنة بقولها: أفتردان على رسول الله صلى الله عليه وسلم  أمره، ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني!

ذهب الأب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بالموافقة، فطلب النبي جليبيبا ثم زوجه للفتاة، وباركهما الرسول، قائلاً "اللهم صب عليهما الخير صبا ولا تجعل عيشهما كدا كدا".

قصة جليبيب كاملة.. صحابي جليل قال عنه الرسول: هذا مني وأنا منه

قصة جليبيب مختصرة

إليك قصة جليبيب مختصرة في النقاط التالية:

  • كان الصحابي جليبيب رضي الله عنه، فقير ودميم الخلقة ورث الهيئة ولكنه دمث الخُلق ودائم الذكر والصلاة وباسل متى جاء وقت قتال الكفار.
  • أحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجه بنفسه من ابنة رجل أنصاري.
  • توسد الصحابي جليبيب ذراع الرسول صلى الله عليه وسلم بعد استشهاده في إحدى الغزوات، بعد أن قتل سبعة من الكفار ثم قتلوه.

قصة جليبيب في صحيح مسلم

إليك قصة جليبيب في صحيح مسلم، حيث ورد:

حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلِيطٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ عَنْ أَبِي بَرْزَةَ أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ فِي مَغْزًى لَهُ فَأَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ:(هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ) قَالُوا: نَعَمْ فُلَانًا وَفُلَانًا وَفُلَانًا، ثُمَّ قَالَ:(هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ) قَالُوا: نَعَمْ فُلَانًا وَفُلَانًا وَفُلَانًا، ثُمَّ قَالَ: (هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ)، قَالُوا: لَا، قَالَ: (لَكِنِّي أَفْقِدُ جُلَيْبِيبًا فَاطْلُبُوهُ)، فَطُلِبَ فِي الْقَتْلَى فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُ، فَأَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَقَفَ عَلَيْهِ، فَقَالَ النبي ﷺ : (قَتَلَ سَبْعَةً ثُمَّ قَتَلُوهُ هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ)، قَالَ فَوَضَعَهُ عَلَى سَاعِدَيْهِ لَيْسَ لَهُ إِلَّا سَاعِدَا النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: فَحُفِرَ لَهُ وَوُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَلَمْ يَذْكُرْ غَسْلًا.

أسئلة شائعة عن قصة جليبيب

هل قال الرسول جليبيب مني وأنا منه؟

من الثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال "مني وأنا منه" عن ثلاثة وهم:

  1. علي بن أبي طالب رضي الله عنه.. حيث قال الرسول: إن عليا مني وأنا منه. رواه الترمذي والنسائي في السنن الكبرى، وصححه الشيخ الألباني.
  2. جليبيب رضي الله عنه.. حيث قال الرسول: هذا مني وأنا منه، هذا مني وأنا منه. وذلك بعد استشهاده. رواه مسلم.
  3. الأشعريين.. حيث قال صلى الله عليه وسلم: إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني وأنا منهم. رواه مسلم.

ما معنى اسم جليبيب في الإسلام؟

قال عنه ابن الأثير "جليبيب بضم الجيم، على وزن قنيديل، وهو أنصاري، له ذكر في حديث أَبِي برزة الأسلمي في إنكاح رسول الله صلى الله عليه وسلم . ابنة رجل من الأنصار، وكان قصيرًا دميمًا".

ما العبرة من قصة جليبيب؟

  1. حب النبي للصحابي جليبيب لدماثة أخلاقه وإيمانه بالله، وعدم التفاته لكونه دميم الخِلقة أو رث الملابس، هو درساً يعلمنا أن لا نحكم على الإنسان بشكله أو هيئته ولكن بما في قلبه.
  2. تزويج النبي له وتصريحه صلى الله عليه بقوله: هذا مني وأنا منه بعد استشهاده، تأكيداً على أن كل من آمن بالله ورسوله فهو اشترك مع أشرف الخلق في أجمل الصفات
  3. وجوب طاعة أمر النبي صلى الله عليه وسلم وفضل الجهاد في سبيل الله.