قائمة بأكثر 10 دول استهلاكًا للطاقة في العالم: الصين تتصدر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 أكتوبر 2021
قائمة بأكثر 10 دول استهلاكًا  للطاقة في العالم: الصين تتصدر
مقالات ذات صلة
أكثر 10 دول عربية استهلاكاً للقهوة على مستوى العالم
أجمل نساء دول العالم 2021: كندا تتصدر القائمة
قائمة بأكثر 10 أماكن رعباً في العالم لعام 2015

يحتفل العالم في 21 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للطاقة، الذي يعتبر من الاحتفالات الضرورية، لترشيد وزيادة الوعي لدى المواطنين، بأهمية الطاقة ومصادرها، المحاولة على استهلاك كميات بسيطة منها خاصة داخل المنازل، لكي يتم توفيرها واستهلاكها في الأشياء الضرورية للبيئة.

بمناسبة اليوم العالمي للطاقة، سنخبرك عن أكثر الدول المستهلكة للطاقة في العالم، وفقاً لقائمة نشُرت في موقع worldpopulationreview، لعام 2021.

الدول الأكثر استهلاكًا للطاقة حول العالم

الصين

تعد الصين أكبر مستهلك للكهرباء في العالم، حيث تستخدم أكثر من 5.934 تريليون كيلووات في الساعة من الطاقة سنويًا. تمثل الصين ما يقرب من ربع استهلاك الطاقة العالمي، تشتهر البلاد بأنها تعمل بشكل أساسي على الفحم ولكنها تحولت أيضًا إلى الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة.

الولايات المتحدة الأمريكية

تستهلك الولايات المتحدة حوالي 3.888 تريليون كيلوواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، مما يجعلها ثاني أكبر مستهلك عالمياً.

من أنه من المتوقع أن يستمر استهلاك الكهرباء في الولايات المتحدة في بشكل سريع، إذ انخفضت مبيعات الكهرباء السكنية السنوية ومبيعات الكهرباء السكنية للفرد بين عامي 2010 و2017.

ويعزى ذلك إلى تغيرات الطقس، وتحسين كفاءة الطاقة، والعوامل الاقتصادية، بالتالي أصبحت لا تشكل عبئ على المواطن.

الهند

تستهلك الهند حوالي 1.176 تريليون كيلوواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، لتكون الهند هي ثالث أكبر مستهلك للكهرباء، الأمر الذي لم يكن مفاجئًا، باعتبارها ثالث أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، من المتوقع أن يرتفع استهلاك الكهرباء في البلاد إلى 4 تريليونات بحلول عام 2030.

اليابان

يعد استهلاك الكهرباء في اليابان رابع أعلى معدل في العالم، ليصل إلى 946.16 مليار كيلوواط في الساعة.

تعتبر اليابان أيضًا ثالث أكبر مستهلك للنفط ورابع أكبر مستهلك للفحم في العالم، خاصة بعد كارثة فوكوشيما دايتشي النووية في البلاد في عام 2011، حيث كانت هناك زيادة كبيرة في استهلاك الكهرباء وتوليدها.

روسيا

تستهلك روسيا حوالي 918.58 مليار كيلوواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، إذ تعد روسيا واحدة من أكبر مستهلكي ومنتجي الفحم في العالم، فضلاً عن أنها تمتلك بعضًا من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

يهيمن الوقود الأحفوري حاليًا على صناعة الطاقة في روسيا، لكن الدولة تعمل على إضافة المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

كشف التقرير أن هناك دولاً أخرى، إذ تعتبر ألمانيا من أكثر الدول استهلاكاً للطاقة في العالم، إذ يستهلكون 539.83 بليون كيلوواط، تأتي دولة البرازيل في المرتبة السابعة من حيث استهلاك الطاقة، إذ يستهلكون سكانها 516.22 بليون كيلوواط، أما عن كوريا الجنوبية التي تحتل المرتبة الثامنة، تستهلك 511.76 بليون كيلوواط.

بينهما تحتل كندا المرتبة التاسعة في القائمة، إذ يستهلك شعبها حوالي 509.26 بليون كيلوواط، عن فرنسا التي احتلت المرتبة العاشرة، بعد استهلاكها 455.40 بليون كيلوواط كأكثر الدول استهلاكاً للطاقة في العالم.